آبل تخطط نقل تصنيع الرقائق إلى أريزونا ابتداءً من عام 2024

آبل

تخطط شركة آبل للبدء في الحصول على بعض رقائقها من مصنع في ولاية أريزونا الأمريكية، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن وكالة بلومبرج. حيث كشف الرئيس التنفيذي لشركة Apple Tim Cook عن تلك المعلومات في اجتماع مع موظفين هندسيين في ألمانيا عندما كان يقوم بجولة أوروبية.

قال كوك للموظفين: “لقد اتخذنا بالفعل قرارًا بالشراء من مصنع في ولاية أريزونا، وهذا المصنع يبدأ عمله في عام 2024، لذلك أمامنا حوالي عامين في ذلك المصنع، وربما أقل قليلاً”. كما قال في الاجتماع الذي ضم رئيس خدمات آبل Eddy Cue و Deirdre O’Brien، رئيس قسم التجزئة والموارد البشرية: “وفي أوروبا، أنا متأكد من أننا سنصدر أيضًا من أوروبا حيث تصبح هذه الخطط أكثر وضوحًا”.

آبل تعود لحضن “الوطن”

آبل

لم يقدم Cook تفاصيل حول الرقائق التي ستصدرها Apple من ولاية أريزونا، لكن مصنع TSMC مورد آبل يقوم حاليًا ببناء منشأة تصنيع بالقرب من فينيكس. حيث بدأ مصنع TSMC هذا المشروع في عام 2020، وسيبدأ الإنتاج الضخم لرقائق 4 نانومتر في عام 2024.

في الأسبوع الماضي، قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن شركة TSMC تخطط لفتح مصنع ثانٍ في ولاية أريزونا، مع أهداف المصنع الذي تبلغ تكلفته 12 مليار دولارًا في تصنيع الجيل المتطور من الرقائق بمعمارية 3 نانومتر، والتي من المحتمل أن تُستخدم في أجهزة Apple المستقبلية.

حرب الشرائح

تهدف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تشجيع الشركات على تصنيع الرقائق في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال الحوافز المالية، في الوقت الذي كانت فيه شركة آبل تتطلع أيضًا إلى تقليل اعتمادها على الصين. توجد مصانع TSMC الأساسية في تايوان، لكنها تدير أيضًا مواقع في كاماس، واشنطن، بالإضافة إلى مراكز التصميم في أوستن د، تكساس وسان خوسيه، كاليفورنيا.