آبل تعلن عن نظام iOS 16 خلال مؤتمر المطورين WWDC 2022

نظام آبل الجديد

يبدو أن شركة آبل قامت بالتركيز على شاشة القفل في نظام iOS 16 الجديد، إضافة إلى العديد من التحسينات الممتازة، حيث كان له الحصة الأكبر من وقت مؤتمر WWDC 2022 اليوم في مقر الشركة Apple Park، مما استغرق فريق آبل و Craig Federighi أكثر من 40 دقيقة لاطلاعنا على كل ما هو جديد في نظام هواتف آيفون الأحدث.

أبرز ميزات نظام iOS 16 الجديد

iOS 16

وصفت آبل تحديث شاشة القفل الجديد على أنه “الأكبر على الإطلاق”، حيث أصبح بإمكانك الآن وضع أي صورة تريدها كشاشة قفل للجهاز، وحتى أنه بالإمكان وضع صورة “حية” أو متحركة لإظهار رسومات جميلة وسلسة، فضلا عن إظهار الوقت والتاريخ بطرق جديدة مبتكرة فعلا.

شاشة قفل

أصبح بالإمكان تخصيص كل عنصر موجود في الصورة، سواء الساعة أو التاريخ أو الإشعارات أو حتى اختصارات التطبيقات “Widgets”، وذلك عبر تغيير درجة اللون كما تريد، مع مستوى التظليل والعديد من إمكانيات التخصيص غير المسبوقة.

ابل 16

الإشعارات أصبحت في الجزء السفلي من الشاشة، لذلك فهي لا تحجب الصورة التي قمت بتخصيصها مسبقا، وحتى أنها تظهر بشكل متتالي من العمق إلى الواجهة. بالنسبة للصور، يمكنك أيضاً اختيار ميزة “Photo Shuffle” التي تعمل على تغيير الصور التي تحددها مسبقا، ويمكن أن تختارها الميزة بشكل تلقائي أيضاً.

اشعارات

بالنسبة لاختصارات التطبيقات أو “Widgets”، فهي أصبحت أكثر تطورا أيضاً عبر تحديثها بالوقت الفعلي ضمن ميزة Live Activities، فمثلا يمكنك متابعة نتيجة مباراة رياضية بشكل مباشر عبر شاشة القفل، وحتى يمكنك تتبع طلب توصيل الطعام وإلى أين وصل وكم يحتاج من وقت لإحضار البيتزا!

نتيجة

على عكس التوقعات، لم تذكر آبل أي شيء بخصوص شاشة القفل الدائمة أو “Always-on Display”، لذلك من المتوقع أنه قد تم إلغاؤها نهائيا، أو أنها سوف تظهر مع هواتف آيفون 14 برو بشكل حصري.

وضع فوكس

وضع التركيز “Focus”، أصبح الآن ممكنا عبر شاشة القفل أيضاً، حيث يمكنك اختيار الوضع المناسب لك مباشرة دون فتح الهاتف. يوفر لك إمكانية اختيار التطبيقات المسموح لها بعرض الإشعارات، وعند فتح قفل الجهاز سوف يعمل الوضع المختار بشكل تلقائي على الشاشة الرئيسية.

تحديث على تطبيق الرسائل

عدم ارسال

حصل تطبيق الرسائل أيضاً على ثلاثة تحديثات مهمة مع نظام iOS 16 الجديد، حيث يمكنك تعديل رسالة تم إرسالها أو حتى إلغاء كليا حتى بعد الإرسال “Undo Send”، مع عنونة المحادثات أنها غير مقروءة.

أيضاً بالنسبة لميزة “Dictation” التي تسمح بالكتابة عبر التلقين الصوتي، فهي قد تطورت أيضاً عبر التحديث الجديد في نظام iOS 16، وأصبحت تعمل دون الحاجة للاتصال بالشبكة. ميزة نسخ النص من الصور “Live Text” أصبحت الآن ممكنة من مقاطع الفيديو حتى.

كما يمكن التبديل بسهولة بين الكتابة عبر الصوت أو عبر لوحة المفاتيح، حيث تتواجد الميزتين بنفس الوقت، كما يمكن لميزة التلقين الصوتي التعرف التلقائي على الرموز التعبيرية مثل الضحك والحزن أو الحماس، ويتم وضعها إن أردت بشكل تلقائي بعد التعرف على سياق الحديث، وحتى علامات ترقيم بحسب نبرة الصوت وسياق الكلام أيضاً، مع دعم Siri بشكل كامل.

تحديثات نظام الدفع Apple Pay

Apple Pay

تم تحديث محفظة آبل أو Apple Wallet في نظام iOS 16 أيضاً، حيث سوف تتمكن التطبيقات من الوصول إلى المحفظة للتحقق من هويتك. يمكن مشاركة معلومات خاصة مثل عمرك فقط، وليس تاريخ ميلادك بالتفصيل. كما أصبح بإمكانك مشاركة المفاتيح الافتراضية من خلال ميزة Wallet to Messages أو عبر تطبيقات خارجية محددة.

طلبات

أيضاً، ميزة Apple Pay Later تتيح لك تقسيم عمليات الشراء الخاصة بك حتى أربع دفعات متساوية، ولمدة تصل حتى 6 أسابيع. نظام Apple pay Order Tracking لتتبع المدفوعات، سوف يقوم بحفظ إيصالات الدفع وتذكيرك بالموعد المتوجب الدفع فيه.

تحديثات إضافية

معرض

يمكنك الآن استخدام iCoud Shared photo library، حيث يمكنك إنشاء معرض صور منفصل عبر iCloud حيث يضم حتى 6 أشخاص لإضافة صورهم من معارضهم الخاصة، أو حتى مشاركة تلك الصور بحسب تاريخ تصوريها أو بحسب الأشخاص الموجودين ضمن الصور.

عائلة

أحضرت خرائط آبل الجديدة 11 دولة أخرى، بما فيها فرنسا وسويسرا ونيوزيلندا. كما يمكن إضافة 15 محطة توقف إلى رحلتك. الآن تعرض خرائط آبل نسخة ثلاثية الأبعاد من مدينة لاس فيجاس مع 6 مدن أخرى مثل ميامي وشيكاغو وسيدني.

كما تم طرح الجيل الجديد من ميزة CarPlay التي سوف تصل للسيارات في نهاية العام المقبل. تمت إعادة تصميم الميزة بالكامل، وأصبحت تعمل على جميع الشاشات الموجودة ضمن السيارة، بما فيها شاشة السائق. تقوم الميزة بعرض بيانات السرعة وعدد الدورات في الدقيقة، ونسبة الوقود ومستويات درجة الحرارة.

سيارات

طور المعاينة في نظام iOS 16 الجديد سوف يكون متاحا لأعضاء برنامج المطورين منذ اليوم، والنسخة التجريبية سوف تكون متوفرة بشكل عام لمستخدمي نظام iOS في الشهر المقبل. الإصدار النهائي للنظام الجديد سوف يتوفر مباشرة بعد الإعلان عن سلسلة هواتف iPhone 14، وذلك في شهر سبتمبر القادم.