تسريبات ترجّح بأنَّ آيفون 15 لن يحتوي على فتحة شريحة SIM

تفكر آبل بإلغاء شريحة SIM الفعلية من إصدارات الآيفون برو والتوجه إلى شريحة eSIM الإلكترونية خلال عام 2023
آيفون 12 - شريحة SIM
آبل

على الرغم من أنَّ آبل أجرت تغييرات ثورية في الخمس سنوات الماضية على هواتف الآيفون، مثل إلغاء منفذ سماعات الرأس مرورًا بعدم تضمين الشواحن داخل علب أحدث طرازاتها من الآيفون في العامين الماضيين، واتباع شركات الهواتف الأخرى خطواتٍ مماثلة. يبدو أنَّ التفاحة المقضومة قد تذهب إلى أبعد من ذلك.

آيفون 15 قد لا يحتوي على فتحة شريحة SIM فعلية

آيفون 15 قد لا يحتوي على فتحة شريحة SIM فعلية
آيفون 15 قد لا يحتوي على فتحة شريحة SIM فعلية

بحسب تسريبات من موقع برازيلي يدعى Blog Do iPhone، زعم بأنَّ لديه مصادر داخلية في شركة بريطانية -لم يفصح عن اسمها- تفيد بأنَّ عملاق التكنولوجيا الأمريكي يفكر بإلغاء شريحة SIM الفعلية من إصدارات الآيفون برو والتوجه إلى شريحة eSIM الإلكترونية خلال عام 2023، والذي من المحتمل تسميتها آيفون 15، إلا في حال تلاعبت آبل بنظام التسمية الخاصة بهواتفها.

ولم يؤكد الموقع بشكلٍ قاطع من أنَّ آبل ترغب في إلغاء منفذ بطاقات الاتصالات SIM، وإنما فقط تفكّر في هذا التغيير. ونظرًا لأنَّ الموقع يستند على مصادر من شركة أخرى خارج أروقة آبل، فإنَّ هذه الادعاءات قد لا تكون صحيحة. لكن ليس هناك استغراب في حال اتخذت الشركة هذا القرار.

فبعد أن دعمت آبل أول شريحة إلكترونية eSIM تعمل بشكل افتراضي في طرازات الآيفون إكس، وتميّز سلسلة هواتف الآيفون 13 التي أطلقت خلال العام الحالي بوجود شريحتين eSIM إلكترونيتين، يبدو أنَّ الشركة تود الذهاب إلى أبعد من ذلك.

شريحة eSIM الإلكترونية

شريحة SIM فعلية
شريحة SIM فعلية

تعد شريحة eSIM في الأساس عبارة عن مكافئ رقمي وليس شيئًا ماديًا تتيح للمستخدمين إنشاء باقة اتصالات دون الحاجة إلى استخدام شريحة nano SIM فعلية. مما يجعل منفذ الشريحة الفعلي زائدًا عن الحاجة. كما أنها تتواجد في العديد من الهواتف الذكية الأخرى والأجهزة اللوحية والساعات الذكية بما فيها آبل ووتش.

حتى الآن الوقت مبكّر جدًا للحكم على ادعاء هذا التقرير، نظرًا لأنه ينتظرنا حوالي أكثر من عام ونصف لإطلاق هواتف آيفون 15، لكن من المتوقع أن تكون شريحة eSIM الإلكترونية هي الاتجاه السائد في مستقبل الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى.

تحديث على الخبر

نقل موقع ماك رومورز التقني صباح اليوم والذي يُعرف بأنه مقرّب جدًا من آبل، تقريرًا يفيد بأنَّ الشركة قد تبدأ بإلغاء فتحة بطاقة SIM الفعلية من هواتف الآيفون في وقت أقرب من الذي ذكره موقع Blog do iPhone البرازيلي.

حيث يزعم التقرير بأنَّ شركات الاتصالات الأمريكية ستبدأ في تقديم نسخ من طرازات آيفون 13 بنظام شريحة eSIM إلكترونية فقط بالربع الثاني من عام 2022. ويحتمل أن تزيل آبل فتحة شرائح SIM الفعلية من بعض طرازات هاتف الآيفون 14 أواخر العام المقبل وليس من آيفون 15.