Unboxing Geeks

أبرز ما أثار إعجابنا في WWDC24: ميزات جديدة رائعة!

انتهت منذ قليل تغطيتنا المباشرة لمؤتمر المطورين الخاص بشركة آبل لهذا العام WWDC24، والذي شهدنا فيه وصول تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة من آبل باسم Apple intelligence. حيث قام عملاق الصناعة العالمية بتغيير مفهومنا عن استخدامات الذكاء الاصطناعي بشكلٍ عام ضمن أجهزتنا المحمولة، وأصبحت تحاكي تفاعلنا اليوميّ بشكلٍ أكثر فائدة مما شهدناه من باقي الشركات في الفترة الماضية.

أبرز الميزات التي أعجبتنا خلال WWDC24

بالطبع لن يكون مؤتمر المطورين كعادته دون تحديث الأنظمة المميزة من آبل مثل VisionOS 2، وiOS 18، و iPadOS 18، و macOS Sequoia، و watchOS 11 وغيرها. الآن أصبح التوافق بين جميع هذه الأنظمة عجيب فعلاً، حيث وفرت لنا آبل أفضل طرق لاستخدام أجهزتها بتكامل ممتاز، مما يفتح آفاق للإبداع والإنتاجية أكثر من أي وقتٍ مضى.

نظام VisionOS 2

VisionOS 2

نبدأ بالترتيب من افتتاح الحدث، حيث قامت الشركة بالكشف عن نظام VisionOS 2 الجديد والذي سيفتح الاحتمالات كلياً مع دمج مئات التطبيقات الجديدة فيه لاستخدامها مع الكمبيوتر المكاني Apple Vision Pro.

في الحقيقة أكثر ما أعجبنا اليوم هو كيفية التعامل الجديد مع مكالمات الفيديو عبر Apple Vision Pro بالنظام الجديد VisionOS 2، والذي سيمكنك من التحدث مع الأشخاص وكأنهم أمامك مباشرةً بالإضافة إلى النوافذ التي تحتاجها. هذا لوحده قد يفتح المجال أمام استخدامات لا نهائية من الإنتاجية في العمل أو حتى الترفيه!

الآن أصبح بإمكانك عقد مؤتمرات الفيديو مع جميع الأشخاص الذين يمتلكون Apple Vision Pro وكأنهم يجلسون في نفس الغرفة، بالإضافة إلى إمكانية عرض مشروعك مثلاً والحديث عنه بكل سهولة أمام الجميع، كما يمكنك تخصيص ما الذي يستطيعون رؤيته. تخيل أنك تقوم بمشاركة الشاشة مع أحد ما ويمكنه رؤية كل شيء! هنا أصبح بإمكانك اختيار ما يمكنهم رؤيته بدقة عالية لضمان خصوصية أكبر.

Spatial

الاستخدام الثاني والذي أحتاجه شخصياً بعد يوم عملٍ طويل، هو إمكانية مشاهدة الأفلام مع شريكك دون الحاجة للذهاب إلى أي مكان، فكل منكم عليه ارتداء Apple Vision Pro ثم التحدث سويا وكأنكم بجانب بعض واختيار الفيلم المراد مشاهدته. العجيب هنا والذي قد لا يستوعبه البعض بعد، هو أنك ستعيش حياتك بشكلٍ واقعيٌ تماماً داخل نظام VisionOS 2، وستتمكن من الاستمتاع بالفيلم مع شريكك وكأنه يجلس بجانبك فعلاً.

استخدام آخر لنظام VisionOS 2 عرضته لنا آبل، وهو مشاهدة فيلم أثناء وجودك على متن الطائرة في رحلة طويلة مثلاً، فكل ما عليك فعله هو ارتداء Apple Vision Pro لتنعزل تماماً عن المحيط وتستمتع بتجربة مشاهدة سينمائية مذهلة.

Spatial Video

  • ميزة Spatial Video: أحد استخدامات Apple Vision Pro يتم بالتكامل مع هواتف آيفون 15 برو و15 برو ماكس، حيث يمكنك الآن التقاط لحظاتك المميزة عبر عدسات تلك الهواتف مع ميزة Spatial Video لتصوير مقاطع فيديو مذهلة بالعرض الكامل وكأنك بداخل تلك اللحظة. الجميل هنا هو قدرتك على استعادة تلك اللحظات بدقة عالية وبجودة أفضل بكثير من مجرد استعادة ذكريات عبر مخيلتك.

تخيل أن تقوم بتعليم ابنك قيادة الدراجة الهوائية للمرة الأولى، ستكون هذه لحظة مهمة جداً في حياتكم لتوثيقها. كل ما عليك فعله هو تصوير مقطع Spatial Video عبر هاتف آيفون الخاص بك وحفظه، وبعد عدة سنوات عندما يكبر ابنك تقومون باستعادة تلك الذكريات وكأنها تحدث أمامكم مرة ثانية، وهذا أشبه بالسفر عبر الزمن!

Immersive Video

  • ميزة Immersive Video: يبدو أنه قد حان الوقت لتوديع الطريقة القديمة في مشاهدة مقاطع الفيديو أو الأفلام أو أي شيء، لأن شاشة هاتفك أو حتى جهازك اللوحي وحتى تلفاز المنزل قد يبدو صغير جداً مقارنة بما تقدمه لنا آبل هنا. أصبح بإمكانك مشاهدة مقاطع الفيديو وكأنك بداخلها، كما عرضت لنا الشركة شخص يجلس على الأريكة والفيلة تسير من وراء وعلى جانبيه في براري أفريقيا. هذا مذهل حقاً.

بالطبع سنتكلم عن نظام VisionOS 2 بتفصيل أكبر بكثير عن جميع ميزاته الرائعة الجديد، وذلك عبر مراجعة منفصلة في الأيام القادمة.

نظام iOS 18

iOS 18

النظام الأكثر تطوراً وتكاملاً حول العالم فيما يخص الهواتف الذكية، أصبح الآن أفضل من أي وقتٍ مضى مع قدرات جديدة كلياً للتحكم في الإعدادات مع زيادة كبيرة في قدرة تخصيص الواجهة بحسب رغبة المستخدم. حيث أصبح بإمكانك تغيير لون كل شيء في واجهة هواتف آيفون مع دمج الوضع الداكن عند الحاجة.

مركز الإعدادات الجديد أصبح يمكن القول عنه بأنه الأفضل على أي هاتف محمول اليوم، فأصبح بإمكانك توسيعه ليشمل عددا أكبر بكثير من الأدوات والاختصارات، وحتى يمكنك زيادة المساحة المخصصة لكل أداة على حدى.

أيضاً، ميزة جديدة تسمح لك بقفل التطبيقات لتحقيق مزيد من الخصوصية عند استخدام أي أحد آحر لجهازك مثلاً، أو إن أعطيته لطفلك الصغير. بل حتى بإمكانك إخفاء أي تطبيق عن عيون الأشخاص، وإن استطاع كشف ذلك بطريقة ما فسوف يجد أن التطبيق مقفول أصلاً!

تطبيق الرسائل قد تطور أيضاً بشكلٍ كبير وأصبح أشبه بتطبيق مراسلة مع إمكانية التفاعلات الفورية بأي رمز تعبيري يمكنك إيجاده. إضافة إلى إمكانية ترتيب رسائلك عبر مجموعات منظمة لإيجاد كل ما تحتاجه بسهولة. لكن الميزة الأكبر هنا كانت المراسلة الفضائية، حيث لن تحتاج إلى شبكة وايفاي أو اتصال بيانات بعد اليوم لإرسال الرسائل النصية، لأن ذلك أصبح يتم بشكلٍ أفضل عبر الأقمار الصناعية!

ميزات الصوت والرؤية

audio and home

الآن، مع قدرات لا متناهية في عزل الصوت أثناء ارتداءك سماعات Apple AirPods Pro. هذا سيوفر نقلة نوعية تماماً في مستوى العزل على سماعات آبل، مما يضعها في مكان آخر كلياً بعيداً عن المنافسة. كما تسمح ميزة Spatial Audio بتوفير تجربة ألعاب خيالية مع أصوات محيطة بكل من كل مكان وكأنك بداخل اللعبة حرفياً.

ميزة جديدة باسم Insight تسمح لك بعرض ومعرفة أسماء الممثلين المشاركين في أي فيلم مع صورهم وبضعة معلومات أُخرى. إضافة إلى العديد من الميزات الجديدة Apple TV+ سنتكلم عنها لاحقاً.

نظام watchOS 11

watchOS 11

هذا مهم بالنسبة لنا وأنا شخصياً أعتقد أنه سيكون مفيداً جداً، حيث أصبح بإمكانك الآن تنظيم جميع نشاطاتك ومواعيدك مع منبهات على ساعات Apple watch الذكية، أو حتى بإمكانك تتبع مسير سائق Upper لمعرفة متى يصل مع تنبيهك عند وصوله. أيضاً مع ميزة Check in لتأكيد وصولك إلى مكان معين حتى لا يقلق عليك أحد عند عودتك إلى المنزل ليلاً مثلاً.

نظام iPadOS 18

iPadOS 18

من أكثر الميزات التي أثارت اهتمامنا اليوم هي SharePlay، والتي تسمح لك بمشاركة شاشة جهازك اللوحي iPad الخاص بك مع أحد أصدقائك، والتي تمكنك من الرسم على شاشتك مثلاً لتظهر تلك الرسومات على شاشة لوحي صديقك! هذه الميزة سيكون لها الكثير من التوظيفات الإنتاجية في المستقبل، مثل تصحيح عمل زميلك في المكتب دون الحاجة إلى تغيير الأمكنة، وبمجرد تفعيل ميزة SharePlay ستتمكن من وضع المؤشر على المكان المراد تعديله من شاشتك إلى شاشته.

الآن، أصبح لدينا تطبيق آلة حاسبة جديد كلياً على لوحيات iPad، وبالرغم من طول الانتظار، لكن يمكن القول بصراحة أن هذا أفضل تطبيق Calculator على أي جهاز حول العالم حالياً، فهو يدمج الرياضيات مع الفيزياء بطريقة مثالية جداً تسمح لك بفهم جميع المعادلات والنظريات عبر شاشة لوحي آيباد الخاص بك.

ليس هذا فقط، بل هي عبارة عن آلة حاسبة تفاعلية تعمل بذكاء مذهل، فعند لمسك أحد أضلاع مثلث ما مثلاً، ستعطيك الحاسبة عدة خيارات لمعرفة طول الضلع أو زاوية ميلانه وهكذا. أيضاً في مسائل الفيزياء، عندما تريد معرفة مدى الكرة المقذوفة أو سرعة ارتدادها وهكذا. هذا حرفياً مذهل.

أخيراً، لدينا تطبيق الملاحظات Notes الجديد، والذي سيكون قوة داعمة أساسية في كتابة ملاحظات بالطريقة التي تريدها، حيث سيقوم التحديث الجديد بتحسين خطك المكتوب عبر قلم Apple Pencil، وتحويله إلى خط مقروء بوضوح مثالي.

نظام macOS Sequoia

macOS Sequoia

هذه الميزة أريد تجربتها قريباً، حيث تظهر هنا قمة التوافق بين أجهزة آبل، وتحديدا بين حواسيب ماك بوك وهواتف آيفون، حيث أصبح بإمكانك الآن التحكم بهاتف آيفون الخاص بك من داخل شاشة حاسوب ماك بوك “حرفياً”. هذه الميزة تدعى iPhone mirroring وتقوم بمحاكاة شكل وحجم جهاز الايفون الخاص بك بدقة متناهية، ثم عرضها على شاشة ماك بوك المجاورة. وبنفس الوقت ستقوم بمهام مغايرة تماماً عبر هاتفك الايفون الخاص بك.

بالطبع ذلك كله لن يكون ممكنا لولا قوة معالجات آبل سواء A17 Pro أو سلسلة M1 و M2 و M3 و M4، بالإضافة إلى التوافق الكبير بين تلك المعالجات الفائقة والأنظمة المتطورة جداً مثل iOS 18 و macOS Sequoia.

واجهة المستخدم الخاصة بنظام macOS Sequoia قد تطورت أيضاً وأصبحت تسمح لك باستخدام العديد من التطبيقات ضمن عدة نوافذ على شاشة جهاز ماك بوك، حيث يتم تقسيم الشاشة إلى أكثر من منطقة للتحكم بجميع التطبيقات في آن واحد.

أما بالنسبة لمتصفح سفاري الشهير، وبالرغم من كونه أسرع متصفح حول العالم، إلا أنه حصل على العديد من الميزات الجديدة التي تجعله من دون أي منافس حقيقي، بالإضافة إلى زيادة في قدرات التخصيص لجعله أكثر ملائمة لحاجات ورؤية المستخدم كما يريد.

التركيز على الألعاب

Assassin's Creed Shadows

لا يمكن لأحد إنكار أن تجربة الألعاب عبر جميع أجهزة آبل ليس لها مثيل حرفياً، فأنت إمكانك القيام بذلك عبر هواتف آيفون أو لوحيات آيباد أو حواسيب ماك بوك، وجميعها قادرة على تشغيل أضخم الألعاب بأعلى قدرات ممكنة بالنسبة لسرعة التفاعل والرسوميات وحتى التجربة الصوتية الغير مسبوقة. ذلك بالطبع بفضل التوافق المثير للدهشة بين معالجات آبل الفائقة وأنظمتها السريعة جداً.

IMG 20240610 220505

ولعل أفضل تلك الألعاب هو Assassin’s Creed Shadows القادمة قريباً في هذا العام، وبالطبع مع مجموعة من الألعاب المميزة مثل Resident Evil 4 و Resident Evil Village.

أخيراً، وصول الذكاء الاصطناعي من آبل باسم Apple Intelligence

Apple intelligence

سيتم التركيز هنا على اللغات أولاً في مجالات مثل الترجمة والتلخيص وحتى الإنشاء، كما سيتم التركيز في مجال الصور على التعديل و المونتاج وبالطبع تكوين الصور عبر معطيات وأوامر، و أيضاً تنفيذ الأوامر الشخصية التي ستتم بمساعدة Siri بالطبع، وهذا على جميع أجهزة آبل. الآن ومع وجود Apple Intelligence أصبح بإمكانك طلب أي شيء من الجهاز لفعله، وهذه الصورة عبارة عن قائمة ببضعة أمثلة من أوامر يمكن تطبيقها.

WWDC24 Apple Intelligence Private Cloud Compute

بالطبع، لن يكون حدث “آبل” إذا لم يتم توظيف الخصوصية بأفضل طريقة ممكنة، حيث أكدت الشركة أن جميع قدرات Apple Intelligence العامة ستتم على الجهاز كلياً دون الحاجة إلى المعالجة السحابية أو الاتصال بالشبكة، وهذا بفضل معالجات مثل A17 Pro و سلسلة معالجات M1 و M2 و M3 و M4.

لكن بالطبع يبقى هنالك بعض المهام الثقيلة الأكبر تطلباً، والتي تحتاج للوصول إلى السحابة. لكن حتى مع ذلك، لم تقبل آبل إلا بأفضل مستوى من الخصوصية، لذلك أطلقت Private Cloud computing، حيث ستتم معالجة جميع الأوامر عبر سيرفرات آبل الخاصة، وبالطبع لن تتم مشاركة أي صور أو معلومات شخصية مع أي جهة إلا المستخدم نفسه.

أكثر ما سنتعامل معه يومياً من Apple intelligence هو Siri نفسها، حيث أصبحت هي الوسيط بينك وبين قدرات آبل الخارقة، وستقوم سيري بتنفيذ جميع الأوامر المطلوبة منها حتى إن تلعثمت بالكلام مثلاً أو تكلمت بلهجة غير واضحة. بالإضافة إلى فهمها الآن ماذا تريد بالضبط حتى إن لم تكن تعرف اسم الميزة، فسوف تقوم بشرح ما تريد لها وهي ستوفر لك الأداة المتاحة في الجهاز.

كما يمكنها الآن التحكم بتطبيق الكاميرا لالتقاط صور باحترافية عالية عبر تمكين الوضع الاحترافي والتحكم به، وكل ما عليك هو طلب ذلك! إضافة إلى قدرتها على البحث من بين آلاف الصور على الجهاز لإيجاد صورة واحدة تتضمن معلومات محددة بمجرد وصفك لها.

بالنسبة للرسائل، ستقوم ميزة Apple intelligence بتلخيص الرسائل الطويلة وتقديم المعلومات المهمة لك، وحتى يمكنها حجب الرسائل الغير مهمة وعرض المهمة منها فقط! وبالطبع كل ذلك يمكنك التحكم في عمله أو إيقافه متى أردت.

Screenshot 2024 06 10 22 39 33 897 com.google.android.youtube

والأكثر أهمية، أن Apple intelligence سيكون متوفراً بشكلٍ مجاني عبر جميع أنظمة آبل الجديدة، وسيعمل أيضاً بالتوافق مع ChatGPT بنسخته الأحدث GPT4o، لذلك لن تحتاج إلى اشتراك أبداً للتمتع بجميع مزايا تشات جي بي تي!

ملخص

Screenshot 2024 06 10 22 41 48 905 com.google.android.youtube

هذه كانت أبرز الميزات التي أثارت اهتمامنا اليوم في مؤتمر المطورين WWDC24، ولعلنا بحاجة عدة أيام لاستيعاب جميع ما قامت بإطلاقه الشركة، لذلك ابقوا معنا في الأيام القادمة لأننا سنقوم بتفصيل كل ميزة على حدى. وفي الختام أريد تذكيركم فقط بما قاله الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك: “هذه البداية فقط”.