أبرز ما أعلنت عنه جوجل في مؤتمر Google I/O 2021 للمطوّرين

مؤتمر Google I/O 2021
مؤتمر Google I/O 2021

انعقد مساء اليوم مؤتمر Google I/O 2021 للمطورين بعد توقف دام لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، ومثل معظم الأحداث التقنية التي عرضت في السنة الماضية والحالية، أقيم مؤتمر جوجل افتراضيا لكن بث على الإنترنت بشكل مباشر، بعكس أبرز الأحداث التقنية التي أقيمت سابقا.

مؤتمر Google I/O 2021

مؤتمر Google I/O 2021
مؤتمر Google I/O 2021

يخصص مؤتمر جوجل للمطورين عادة للكشف عن أهم المميزات الجديدة المضافة لتطبيقات وبرامج الشركة، بجانب إطلاق النسخة التجريبية الأحدث من نظام أندرويد المخصص للهواتف الذكية ونظام كروم أو أس للحواسيب المحمولة، وفيما يلي أبرز ما أعلنت عنه الشركة في مؤتمر Google I/O 2021 لهذا العام.

تطبيقات الإنتاجية من جوجل صارت أكثر فاعلية ومرونة بفضل أداة Canvas الذكية

أداة Canvas الذكية
أداة Canvas الذكية

حدّثت جوجل تطبيقات الإنتاجية الخاصة بها للعمل بسرعة وفاعلية أكثر. فبدلاً من استخدام حزم مايكروسوفت أوفيس غير المتصلة بالإنترنت، تسمح تطبيقات جوجل الإنتاجية عبر الإنترنت بالتعاون السلس مع زملاء العمل من خلال تقديم لوحة – Canvas الذكية وهي ميزة جديدة تجعل تطبيقات مثل درايف – Drive وشيت – Sheets أكثر فاعلية ومرونة. فمثلا يتيح التطبيقين للأشخاص العمل عليهما دون مغادرة غرفة دردشة جوجل وتوجيه مكالمة ميت – Meets مباشرة إلى ملف Doc أو العروض التقديمية.

ميزات جديدة من جوجل لحماية الأمان والخصوصية

اهتمت جوجل بتعزيز ميزات الحماية والأمان بكلمات المرور المضمنة في متصفح كروم – Chrome. وفي خلال مؤتمر Google I/O 2021 أعلنت الشركة عن ميزة جديدة قادمة إلى المتصفح والتي ستوجه المستخدمين خلال عملية تغيير كلمات المرور المخترقة عبر المواقع المدعومة.

ستكون الميزة مضمنة داخل مدير كلمات المرور المدمج في متصفح كروم ، حيث تنبه الأشخاص في حال اخترق بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بهم. ويمكن للمستخدمين النقر فوق زر تغيير كلمة المرور الذي يظهر في مساعد جوجل، بعدها سينتقل المساعد إلى الموقع المناسب وإرشادهم في عملية إنشاء كلمة المرور الجديدة.

ركّزت جوجل خلال مؤتمر Google I/O 2021 بالكشف عن المزيد من ميزات الخصوصية، حيث أتاحت خيار جديد لمسح عمليات البحث في آخر 15 دقيقة من السجل البحث. كما أضافت الشركة أيضا في تطبيق صور جوجل – Google Photos خاصبة حماية الصور بواسطة مجلد محمي بكلمة مرور، تتيح للشخص إمكانية إخفاء بعض الصور عندما يريد إظهار صورة لصديق أو السماح له بالتمرير عبر ألبوم هاتفه.

ما يميز الخاصية هو أنَّ الصور الموجودة في المجلد المحمي لن تظهر على الشبكة أو في الألبومات المشتركة الأخرى. وستطلق الميزة الجديدة على هواتف جوجل بيكسل أولا، بعدها ستطرح في المزيد من أجهزة أندرويد خلال هذا العام. بينما أضافت الشركة في خرائط جوجل – Google Maps تذكيرا ينبه المستخدم بأنَّ حيار سجل عرض المواقع قيد التشغيل عند عرض الأماكن التي زارها، ويمكن إيقاف تشغيله مباشرة من المخطط الزمني.

لامدا تقنية التواصل المستقبلي من جوجل

أداة لامدا
أداة لامدا

أمضت جوجل السنوات الماضية في تعليم الذكاء الاصطناعي كيفية التواصل والتفاعل بصورة أفضل مع البشر. ومن خلال هذه المجهودات استعرضت الشركة في مؤتمر Google I/O 2021 أحدث أبحاثها التي يمكن أن تنقل المستخدمين إلى مستوى جديد من التواصل الرقمي.

أطلقت الشركة أداة الحوار لامدا – LaMDA وهو بحث تؤكّد فيه جوجل أنه يمثل تقنية تواصل في غاية التطور، ستجعل الأشخاص في المستفبل يجرون محادثات طبيعية ومفتوحة حول أي موضوع باستخدام الذكاء الاصطناعي. وعلى الرغم من أنَّ التفنية لا تزال قيد البحث والتطوير لكنها ستحدث ثورة في مجال التواصل والبحث.

استعرض الرئيس التنفيذي لشركة جوجل سوندار بيتشاي في مؤتمر Google I/O 2021 كيف يمكن لـ لامدا اتخاذ شخصية كوكب بلوتو أو طائرة ورقية، وفي كل مثال استعرضته الشركة في المؤتمر كان لامدا قادرًا الرد على الأسئلة أو التعليقات التي ليست لها إجابات واضحة في الواقع.

أنشئ لامدا في الوقت الحالي للمحادثات النصية فقط، لكن أكّد بيتشاي أنه سيتوسع ليشمل عناصر أخرى مثل الفيديو والصوت. ومن خلال دمجه مع محرك البحث أو مساعد جوجل الصوتي مستقبلا، يستطيع المستخدمين على سبيل المثال مطالبة مساعد جوجل بالاتجاهات للشوارع التي بها مناظر للجبال، أوالذهاب إلى جزء معين من مقطع فيديو أو صوت.

جوجل تعلن رسميًا عن النسخة التجريبية من أندرويد 11

أندرويد 12
أندرويد 12

أعلنت جوجل بنهاية مؤتمر Google I/O 2021 أول إصدار تجريبي من نظام أندرويد 12 المخصص للهواتف الذكية والذي سيكون متاحًا للتنزيل اعتبارًا من اليوم. ومثلما كان متوقعا في أحدث التسريبات السابقة تضمن النظام الجديد تغييرات مرئية واسعة على عكس مختلف أنظمة أندرويد السابقة وذلك باستخدام لغة تصميم جديدة تدعى Material You. فمن خلالها أعادت جوجل تصميم كل عنصر من واجهة مستخدم أندرويد لجعلها أكثر قابلية للتخصيص من قِبل المستخدمين.

فمثلًا عند تعيين خلفية جديدة، يعمل أندرويد 12 تلقائيًا بتغطية كل عنصر من عناصر نظام التشغيل، مثل ظل الإشعارات وأدوات التحكم في مستوى الصوت وغيرها لمطابقة الألوان السائدة على الشاشة. كما أعادت الشركة في أندرويد 12 تصميم الرسوم المتحركة وتعديل قائمة الإعدادات السريعة بإضافة جوجل باي – Google Pay مع عناصر التحكم الرئيسية، ومثلما هو معتاد في السنوات الأخيرة ستأتي واجهة المستخدم الجديدة من جوجل أولاً في هواتف بيكسل.

تدّعي جوجل أنَّ نظام أندرويد 12 الجديد أكثر كفاءة من أي نظام أطلفته سابفا. وسيكون أسرع وأكثر استجابة من خلال الاستخدام الأمثل لوحدة المعالجة المركزية مع بطاريات الهواتف. وكجزء من حماية خصوصية مستخدميها يجلب النظام الجديد خاصية رفض أذونات التطبيقات من منجر Play Store مثلما هو موجود في نظام iOS 14.5 من آبل.

ذكرت جوجل في مؤتمر Google I/O 2021 بأنَّ المزيد من الميزات ستأتي إلى أندرويد 12 خلال هذا العام، قبل إطلاق الإصدار الرسمي للتحديث. ويمكن للمستخدمين حاليا تجربة الإصدار التجريبي على أجهزة مغينة من 11 شركة مختلفة، أبرزها جوجل وشاومي وون بلس.