أبرز ما أعلنت عنه Apple في مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين

مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين
مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين

انتهى قبل قليل مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين والذي بث بشكل افتراضي نظرًا لظروف جائحة الكورونا، حيث كشفت الشركة خلالها عن التحديثات الجديدة للبرامج وأنظمة التشغيل الخاصة بها وهي iOS 15 لأجهزة الآيفون وiPad OS 15 لأجهزة الآي باد وMac OS 12 لحواسيب الماك وWatch OS 8 لساعات آبل ووتش.

مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين

أعلن نائب الرئيس التنفيذى ومدير هندسة البرمجيات في آبل كريج فيديريجي – Craig Federighi في مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين عن عدد كبير من الميزات الجديدة القادمة في التحديثات الجديدة لبرامج وخدمات الشركة مثل Face Time والرسائل والصور وغيرها.

تطبيق Face Time يصل أخيرًا إلى أجهزة أندرويد وحواسيب الـ PC

تطبيق Face Time
تطبيق Face Time – مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين

سيصل تطبيق Face Time المخصص لمكالمات الفيديو، رسميًا إلى أجهزة الأندرويد والحواسيب العاملة بنظام ويندوز 10 بفضل خاصية مشاركة الروابط التي تتيحها آبل لإرسالها إلى العائلة والأصدقاء. كما ستسمح هذه الميزة بجدولة المكالمات مع جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم من خلال إرسال دعوة مسبقة لهم.

من بين الميزات الأخرى التي أضيفت إلى تطبيق Face Time، إطلاق واجهة شبكية تدعم الصوت المكاني لجعل تجربة التحدث إلى شخص ما غامرة أكثر. كما أضافت آبل ميزة تدعى الوضع الرأسي – Portrait Mode والتي من شأنها تشويش الخلفية وتبديل الصوت، مما يسمح للمستخدمين بتحديد ما إذا كان ميكروفون الآيفون الخاص بهم يلتقط أصواتهم فقط أو التقاط أصوات ما يحدث حولهم.

ميزة Share With You لحفظ الأشياء المهمة تلقائيًا

أعلن فيديريجي أيضًا عن تحديثات جديدة في تطبيق الرسائل iMessage، أبرزها ميزة Share With You والتي تساعد المستخدمين عندما يتلقون أشياء مهمة كالصور والموسيقى على التطبيق لكنهم مشغولين وقتها بالتزامات أخرى، فمثلا يمكن للشخص حفظ الصور ذات الصلة -كالتي يظهر فيها- تلقائيا في ألبوم جهازه بدلاً من الاضطرار إلى الاحتفاظ بإشعاراته غير المقروءة بشكلٍ يدوي.

كما تعمل الميزة مع Apple Music وApple TV، بحيث يمكن تثبيت قوائم تشغيل الموسيقى وعروض الفيديوهات التي يرسلها الأشخاص إلى المستخدم، والعثور عليها بسهولة مرة أخرى في وقت لاحق.

سماعات آير بودز تحصل على ميزات جديدة لمساعدة الأشخاص ذوي السمع الضعيف

سماعات الآير بودز
سماعات الآير بودز

في مؤتمر WWDC 2021 للمطورين، أعلنت الشركة عن العديد من الميزات الجديدة في سماعات الآير بودز والتي تساعد الأشخاص على السمع بشكل أفضل، والتركيز على العمل والعثور على سماعات الأذن المفقودة.

تقدم ميزة تعزيز المحادثة أو الـ Conversation Boost في إصدار السماعة الأعلى آير بودز برو إمكانية مساعدة مستخدمي السماعة الذين يعانون من مشكلات سمعية خفيفة. من خلال التركيز على الأصوات وستوفر إعدادات السماعة في نظام iOS 15 تعديلًا للضوضاء المحيطة بالمستخدم حسب الحاجة.

آبل تكشف رسميًا عن نظام التشغيل iOS 15 الجديد لهواتف الآيفون

نظام التشغيل iOS 15
نظام التشغيل iOS 15 – مؤتمر WWDC 2021 للمطورين

أعلنت Apple في مؤتمر WWDC 2021 للمطورين نظام التشغيل iOS 15، والذي يأتي بميزات عديدة لتعزيز تجربة الآيفون لدى المستخدمين، حيث يجعل iOS 15 مكالمات FaceTime مريحة أكثر من خلال ميزة SharePlay لمشاركة التجارب والمساعدة على التركيز وعدم التشتت.

كما يأتي النظام الجديد بتقنيات أكثر ذكاء في الصور وميزة البحث ليتيح الوصول إلى المعلومات بسرعة.

يكشف تطبيق خرائط Apple في iOS 15 عن طرق جديدة رائعة لاستكشاف العالم، بينما أغيد تصميم تطبيق الطقس ليقدم خرائط ملء الشاشة ورسومات بيانية، ويضيف تطبيق Wallet الدعم لمفاتيح المنازل وبطاقات الهوية.

أصبح تصفح الإنترنت باستخدام متصفح سفاري أكثر سهولة مع شريط ومجموعات علامات التبويب الجديدة. كما يشمل iOS 15 على أدوات جديدة للتحكم في الخصوصية في المساعد الصوتي سيري – Siri والبريد الإلكتروني وغيرها من البرامج لحماية معلومات المستخدم.

سيطلق الإصدار التجريبي من iOS 15 في شهر يوليو/تمّوز، ويتاح إمكانية التحديث للنظام الجديد من هاتف آيفون 6 إس فما فوق

نظام iPad OS 15 الجديد يتميز بعناصر واجهة مستخدم على الشاشة الرئيسية وتعدد المهام بصورة أفضل

مؤتمر آبل WWDC21 للمطورين
نظام iPadOS 15 – مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين

أعلنت Apple في مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين رسميًا نظام التشغيل iPadOS 15 المخصص لأجهزة الآي باد اللوحية، حيث يأتي بميزات عديدة أهمها:

  • إعادة تصميم الشاشة الرئيسية التي تدعم الآن عناصر واجهة المستخدم مثل الموجودة في نظام iOS 14، حيث تمكن للشخص من وضع هذه العناصر في أي مكان على الشاشة الرئيسية.
  • تصميمات جديدة للأدوات للاستفادة من حجم الشاشة الكبيرة التي تتمتع بها أجهزة الآي باد، إضافة إلى تزويدها بمكتبة التطبيقات والتي أطلقت على أجهزة الآيفون في العام الماضي.
  • ميزة تعدد المهام الجديدة التي يمكن اختيارها من أعلى شاشة الآي باد، والتي تتيح للمستخدم في عرض الشاشة المنقسمة التمرير سريعا للأسفل من جانبي الشاشة للانتقال إلى الشاشة الرئيسية وتحديد تطبيق جديد لشغل المساحة الثانية
  • اختصارات لوحة مفاتيح جديدة لتعزيز تجربة تعدد المهام على الآي باد

ما يميز نظام iPadOS 15 والذي سيسعد المطوّرين كثيرا، هو إمكانية برمجة وتطوير التطبيقات بالكامل لأجهزة الآيفون والآي باد باستخدام تطبيق Swift Playgrounds، حيث سيتمكن المطورون لأول مرة من استخدام الآي باد لتطوير التطبيقات. ولم تحدد الشركة في مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين أي معلومات عن موعد قدوم البرنامج إلى النظام الجديد.

سيطلق الإصدار التجريبي من iPadOS 15 في شهر يوليو.

آبل تطلق نظام تشغيل Mac OS الجديد لحواسيب الماك تحت مسمى مونتيري

نظام تشغيل macOS Monterey
نظام تشغيل macOS Monterey – مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين

أعلنت الشركة أيضا في مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين عن نظام التشغيل Mac OS Monterey الجديد لحواسيب آبل، حيث يقدم بعض التحسينات وإن كانت مقارنة بالنظام السابق، مثل دعم مشاركة الموسيقى والأفلام الخاصة بالمستخدم عبد خاصية Share Play وغيرها من الميزات المشتركة مع نظام iOS 15.

تعد أبرز ميزة في نظام Mac OS Monterey هي خاصية Universal Control والتي تتيح للشخص استخدام لوحة المفاتيح والماوس بسهولة عبر أجهزة الماك والآي باد. وهي ميزة قدمتها بعض تطبيقات الطرف الثالث مثل Across وغيرها.

يستطيع المستخدم أيضًا في النظام الجديد مشاركة شاشة الآي باد والموسيقى في حواسيب الماك باستخدام خاصية الـ AirPlay، لتسهيل العمل عبر أجهزة آبل المتعددة. وبشكل عام لا يختلف نظام Monterey كثيرًا عن Big Sur، وهو أمر أكدته Apple في إصدار العام الماضي، حيث ذكرت أنه أكبر تحديث لنظام حواسيب الماك.

سيطلق الإصدار التجريبي من Mac OS Monterey في شهر يوليو.

نظام Watch OS 8 يجلب العديد من التمارين الرياضية الجديدة

نظام تشغيل Watch OS 8
نظام تشغيل Watch OS 8 – مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين

كشفت الشركة أيضًا في مؤتمر آبل WWDC 2021 للمطورين عن التحديثات والميزات الجديدة القادمة إلى نظام WatchOS 8 المخصص لساعات آبل الذكية. حيث يقدم النظام الجديد تحسينات عامة على تتبع الصحة واستقلالية الساعة قليلا عن هواتف الآيفون.

سيوفر نظام Watch OS 8 ميزات جديدة في تطبيق Mindfulness، كتحسين البيانات التي تجمعها خلال نوم المستخدم. بينما يقدم تطبيق Breathe رسوم متحركة وطرق جديدة تساعد الأشخاص على ممارسة تمارين التأمل (اليوجا) بصورة فعالة.

كما يجلب تطبيق Health في نظام Watch OS 8 خاصية تتبّع بيانات عديدة خلال فترة نوم المستخدم، مثل مقدار وقت النوم ومعدل ضربات القلب ومستويات الأكسجين في الدم ومعدل التنفس. وسيرى مشتركي خدمة + Apple Fitness أنواعا جديدة من تمارين اللياقة مثل Tai Chi وPilates القادمة خلال فصل الخريف القادم.

سيتوفر الإصدار التجريبي من نظام Watch OS 8 في شهر يوليو، وسيكون متاحًا لساعات آبل ووتش 3 فما فوق. مع العلم أنَّ التحديث النهائي لجميع الأنظمة الجديدة سيصل خلال خلال فصل الخريف المقبل.

اقرأ أيضا: أبرز ما أعلنت عنه جوجل في مؤتمر Google I/O 2021 للمطوّرين