ميزات عديدة في هواتف الآيفون قد لا تجدها في هواتف الأندرويد

تتميز هواتف الآيفون بشكلٍ عام بمواد تصنيع فاخرة بجانب تكاملية الأداء بفضل سلسلة معالجات A من آبل، وتقدّم شاشات ريتنا عالية الوضوح تشبّع ألوان عالي لا يمكن أن تجده بسهولة في طرازات الهواتف الذكية من الشركات الأخرى المنافسة
آبل - هواتف الآيفون
آبل

تعتبر آبل شركة رائدة في قطاع الهواتف الذكية بفضل سلسلة هواتف الآيفون الشهيرة التي تحقّق في كل عام نسب مبيعات قياسية مقارنة مع الشركات الأخرى المنافسة التي تعمل بنظام أندرويد، رغم أنها الشركة الوحيدة التي تكتفي بالتركيز على فئة هواتف الفلاجشيب -الرائدة- بدلًا من أن تطلق عشرات الهواتف الذكية بفئات مختلفة خلال عامٍ واحد.

أبرز ميزات هواتف الآيفون

تتميز هواتف الآيفون بشكلٍ عام بمواد تصنيع فاخرة بجانب تكاملية الأداء بفضل سلسلة معالجات A من آبل، وتقدّم شاشات ريتنا عالية الوضوح تشبّع ألوان عالي لا يمكن أن تجده بسهولة في طرازات الهواتف الذكية من الشركات الأخرى المنافسة، كما أنَّ نظام iOS يتميز بالخفة وسهولة الاستخدام.

ويلاحظ في هواتف الآيفون الجديدة، التنوّع في خيارات الألوان التي تلبّي لأول مرة قطاع عريض من أذواق المستخدمين، بجانب زيادة مساحة عدسات الكاميرا وحجم البطارية وقدوم جميع هواتف السلسلة بشاشة “Liquid Retina XDR” المميزة بالألوان الواقعية والوضوح والعالي.

تتميز نسختي الآيفون 13 برو و13 برو ماكس على نحوٍ خاص، بتقنية معدل تحديث شاشة متغير «البرو موشن» من 10 إلى 120 هرتز لتعطي سلاسة ديناميكية رائعة للمحتوى سواء عند ممارسة الألعاب أو مشاهدة الافلام والمسلسلات بجودة عالية.

كما أنه ولأول مرة تتيح آبل خيارًا ضخمًا في التخزين يصل إلى 1 تيرا بايت! في هذين الطرازين. وفيما يلي أبرز الميزات التي أعجبتنا في هواتف الآيفون الجديدة.

الأداء الاستثنائي للكاميرات

كاميرا خلفية - هواتف الآيفون
كاميرا الآيفون 13

أصبحت هواتف الآيفون 13 تتنافس مع كبار مصنّعي الكاميرات الرقمية مثل كانون وغيرهم، بفضل نوعية المستشعرات الموجودة داخلها، وبرامج معالجة الصور المتطوّرة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي والمحرّك العصبي لالتقاط صور وتسجيل مقاطع الفيديو بجودة عالية واحترافية.

تتيح طرازات الآيفون 13، العديد من إمكانات وفلاتر التصوير الفوتوغرافي الجديدة، وميزة الـ ProRes لتصوير الفيديوهات بجودة عالية، بجانب الوضع العمودي. بينما يتيح الوضع السينمائي في الفيديوهات، التركيز بسلاسة على كائن ما وتشويش الخلفية ببراعة بشكل يشابه تصوير المشاهد السينمائية في الأفلام والمسلسلات بدرجة احترافية.

النقلة النوعية في الأداء مع معالجات A15 بايونيك

ممارسة الألعاب - هواتف الآيفون
ممارسة الألعاب على هواتف الآيفون 13 بمعالجات A15 بايونيك

تقدّم شريحة A15 بايونيك الأحدث في هواتف الآيفون 13 نقلة نوعية في مكاسب الأداء مقارنةً بمعالج A14 السابق للآيفون 12، فبحسب آراء العديد من الخبراء التقنيين فإنه لا توجد أي مشاكل في الاستخدام.

نتيجةً للسرعة والكفاءة العالية في وحدة المعالجة المركزية داخل الشريحة الجديدة. كما تمتاز وحدة معالجة الرسومات المضمنة في المعالج بالأداء السريع والسلس عند ممارسة الألعاب ذات المتطلّبات الكبيرة.

الخصوصية والأمان

تعتبر آبل الشركة الرائدة من ناحية الاهتمام بخصوصية وأمان مستخدميها في هواتف الآيفون، ومن خلال نظام iOS 14.5 فما فوق يستطيع المستخدم استخدام ميزة شفافية تتبّع التطبيقات لرفض جمع بياناته الشخصية من التطبيقات مثل فيسبوك.

كما تتيح ميزة ملصقات الخصوصية على متجر آب ستور معرفة جميع الأذونات المتاحة في أي تطبيق لاستخدام ميزاته قبل تحميله على هاتفك الآيفون.

البطارية

تحصّلت بطاريات سلسلة هواتف الآيفون 13 على تحسينات ملحوظة وعملية وذلك بفضل شريحة A15 ذات الكفاءة الممتازة في استخدام الطاقة، حيث يوفّر هاتف آيفون 13 ميني مثلًا عمر بطارية يصل إلى 1.5 ساعة إضافية مقارنةً بآيفون 12 ميني، بينما يتيح الإصدار القياسي آيفون 13 عمر بطارية يصل إلى 2.5 ساعة إضافية مقارنةً بالطراز السابق.

ويقول الخبير التقني أحمد أبو جميل من أنبوكسنج غيكس، بأنَّ هاتفه آيفون 13 برو ماكس، يمكن أن يعمل لمدة يومين أو يومين ونصف في الاستخدام العادي، دون الحاجة إلى الشحن. وبفضل تقنية الشحن اللاسلكي MagSafe المضمّنة داخل هذه الأجهزة، يمكنك شحن كافة أجهزتك من آبل في منصة شحن واحدة.

النظام البيئي

يتيح النظام البيئي من آبل، سلاسة المهام بين مختلف الأجهزة، فيمكنك نقل الصور والفيديوهات وغيرها من الملفات بصورةٍ أسرع من هواتف الآيفون إلى جهاز الماك أو الآيباد، بفضل خاصية مشاركة الملفات «آير دروب» من آبل.

وبفضل ميزة المزامنة من خلال حساب آبل تستطيع إنجاز العديد من مهامك على الماك بوك أو الآيباد مثل كتابة المحتوى أو الفوتوشوب، ومزامنته على الآيفون للنشر عندما تكون خارج المنزل.

الموثوقية والمتانة

تصميم هاتف - هواتف الآيفون 13 برو
تصميم الآيفون 13 برو

من ناحية التصميم، لا يختلف اثنان من أنَّ آبل لم تبذل جهودًا كبيرة في تصميم هاتف الآيفون 13 مكتفيةً بنفس فلسفة تصميم نسخ عام 2020 والتي حظيت بإعجاب الكثيرين.

لكن يُلاحظ بأنَّ المواد المستخدمة في هذه الطرازات صارت أكثر مقاومة للخدوش غير المتعمدة. ويتميز هاتفي 13 برو و13 برو ماكس بأنهما مصنوعان من الفولاذ المقاوم للصدأ من الدرجة الجراحية! وزجاج يغطي الجانب الخلفي مع درع خزفي بالمقدمة.

في الأخير

تتميز هواتف الآيفون عمومًا بالسرعة والأداء العالي والتصميم الراقي الفاخر مقارنةً بأجهزة أندرويد، فإن كنت من الأشخاص الذين يركّزون على هذا الجانب، سواء من محترفي التصوير أو تصميم الجرافيك وحتى في الأعمال اليومية، فإنَّ هذه الأجهزة تلبي تطلّعاتك على أكمل وجه دون أي مشاكل.