أبرز مواصفات سلسلة iPhone 14 Pro المسربة حديثاً

ايفون 14 برو ماكس

سلسلة آبل القادمة iPhone 14 تعد بالكثير من الترقيات في هذا العام، بما في ذلك قدوم iPhone 14 Max البديل عن iPhone mini مع شاشة مقاس 6.7 بوصة، ولكن الأنظار كلها تتجه إلى النسخ الاحترافية iPhone 14 Pro و Pro Max، وذلك لأن التقارير الواردة تشير إلى العديد من الاختلافات الرئيسية بينها وبين النسخ الأخرى، مما يعطي أفضلية كبيرة للنسخ الأغلى ثمناً.

للمرة الأولى في تاريخ هواتف آبل، قد نرى فروقات كبيرة جداً بالنسبة لجميع المواصفات التقنية بين هاتف iPhone 14 وهاتف iPhone 14 Pro الذي يمتلك شاشة أفضل بكثير، ومعالج أسرع وتصميم جديد كليا، وحتى نظام التصوير وسرعة الشحن، وكل ذلك سوف نقوم بتوضيحه تاليا.

نهاية “النوتش” مع سلسلة iPhone 14 Pro

iPhone 14 Pro Max

قامت آبل باعتماد نفس التصميم في الواجهة الأمامية لهواتف آيفون منذ قدوم iPhone X في عام 2017، وذلك عبر قطع كبير في أعلى الشاشة باسم “نوتش”، والعديد من المستخدمين عبر عن استياءه من هذا التصميم، ولكن “النوتش” حافظ على تقنيات كثيرة بداخله لم تعد موجودة في كل الهواتف الرائدة المنافسة، مثل استشعار بصمة الوجه بتقنية FaceID فضلا عن عدة مستشعرات أخرى مهمة جداً. الآن تقول آبل أنها سوف تحافظ على تلك التقنيات ولكن عبر تصميم جديد بطريقة أفضل مما سبق.

iPhone 14 Pro

تشير تسريبات وتقارير فعلية، أن سلسلة iPhone 14 Pro سوف تتخلى بشكل نهائي عن “النوتش”، وذلك عبر استبدالها بفتحتين أصغر في منتصف أعلى الشاشة. الفتحة الأولى على شكل حبة دواء تحمل المستشعرات بما فيها TrueDepth، والثانية بشكل دائرة صغيرة تحمل العدسة الأمامية. قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء، لكن النماذج الأولية التي ظهرت في الآونة الأخيرة تعطي مظهرا أنيقا فعلا.

سلسلة iPhone 14 Pro قادمة مع عدسات بدقة 48 ميغابكسل

iPhone 13 pro max

بالرغم من استخدام آبل عدسات بدقة 12 ميغابكسل فقط ولفترة طويلة، إلا أنها حققت أداء مميزا جداً، وحتى أفضل من عديد الهواتف الرائدة في السوق مع كاميرات بدقة 108 ميغابكسل! ذلك لأن عدد البكسلات ليس كل شيء في التصوير، وهذا ما اعتمدت عليه آبل عند تطوير جودة مستشعرات الخاصة بها مع نظام معالجة صورية ممتاز.

مع ذلك، يفضل غالبية المستخدمين المهتمين بمجال التصوير أن يمتلكوا هاتف آيفون مع عدسات أكثر دقة، وبالأخص عند اضطرارهم إلى قص الصور بعد تصويرها. هذا ما قد تفعله آبل قريباً، إذا أثبتت التقارير رغبة آبل في تضمين عدسات عريضة بدقة 48 ميغابكسل في هواتف الاحترافية القادمة، كما سوف تستخدم تلك العدسات تقنية دمج البكسلات مما يعطي تفاصيل أكثر ضمن صور بدقة 12 ميغابكسل، وذلك لتوفير سهولة مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

IMG 20220405 013935

فضلا عن ذلك، فإن تضمين عدسة أساسية بدقة 48 ميغابكسل قد يسمح أيضاً بتصوير فيديو بدقة 8K، وهذا لم نشهده مسبقا في هواتف آبل الرائدة، وبالطبع الجميع سوف يكون متحمس لتجريب ذلك عبر عدسات هاتف آيفون رائد. بالنسبة لعدسة التقريب البصري، لا يوجد معلومات دقيقة حول ذلك إلا أنها سوف تكون موجودة بكل تأكيد، ولكن قد لا تكون بدقة 48 ميغابكسل، ومن غير المعروف أيضاً كم سوف يكون مدى التقريب البصري عبرها.

شاحن USB Type-C في هاتف آيفون!

iPhone x with type-c

ادعت بعض التسريبات أن هواتف سلسلة iPhone 14 Pro قد تحمل منافذ من نوع USB Type-C، حيث سوف تختفي منافذ Lightning بشكل نهائي من هواتف آيفون الرائدة، مما يجعل سلسلة iPhone 13 تبدو بطيئة عند شحن البطارية، وذلك لأن توصيلات USB Type-C أكثر موثوقية واستدامة وانتشار حتى.

يشاع أن هذه الخطوة من آبل ليست متعلقة بتضمين تقنية أحدث، بل الهدف الرئيسي هو تسريع نقل الملفات في سلسلة iPhone 14 Pro. بالطبع إن كانت الهواتف سوف تدعم عدسات بدقة 48 ميغابكسل مع تصوير فيديو بدقة 8K بتقنية ProRes، فهي بحاجة ماسة إلى سرعة أكبر في نقل الملفات إلى حواسيب MacBook Pro، وذلك بسبب حجم تلك الملفات الضخم.

معالج جديد “خارق” وذواكر أسرع

Apple A16 Bionic Chip

يوجد فرق كبير أيضاً في سلسلة iPhone 14 بين النسخ الاحترافية والنسخ العادية، وهو شرائح المعالجة، حيث أوضح المحلل المختص في منتجات آبل “Ming-Chi”، أن شريحة A16 Bionic الجديدة سوف تبقى حصرية للنسخ الاحترافية من السلسلة، بينما الإصدارات الأخرى سوف تحمل شريحة العام الفائت A15 Bionic التي كانت موجودة ضمن سلسلة iPhone 13 Pro.

ذواكر سريعة

بالنسبة للذواكر، فإن السلسلة الجديدة سوف تحصل على 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، لكن الفرق أن النسخ الاحترافية قادمة مع ذواكر من نوع LPDDR5، بينما الإصدارات الأخرى سوف تستخدم LPDDR4X، مما يعطي أفضلية كبيرة في السرعة لهواتف iPhone 14 Pro.

شاشات 120 هرتز حصرية مرة ثانية في النسخ الاحترافية

ايفون 14 برو

سوف تكون شاشات هواتف آيفون 14 برو بتردد 120 هرتز مع تقنية ProMotion، وهذا لن يكون موجودا في هاتف آيفون 14 أو آيفون 14 ماكس، ولكنهما قد يحصلان على تردد 90 هرتز جيد. لذلك من المفروض أن تكون سلسلة آيفون 14 برو أسرع وأكثر سلاسة في الأداء العام، وحتى قد تحصل على تخصيص مميز بالنسبة لتجربة الألعاب مع 120 هرتز.

خلاصة

IMG 20211124 224636

استراتيجية آبل الجديدة قد تكون سلاح ذو حدين، فهي تطمح إلى تمييز النسخ الاحترافية من السلسلة بقدرات فائقة أفضل بكثير من تلك الموجودة في باقي الإصدارات، وذلك بهدف إنتاج هواتف بأسعار “معقولة” أكثر، مما قد يزيد انتشارها بشكل أكبر حتى. لكن هذا قد يرتد بشكل عكسي بسبب عدم تخفيض أسعار الهواتف “المتوسطة” مع خسارة العديد من المميزات المعتادة. بافتراض أن سعر iPhone 14 العادي سوف يبدأ من 799 دولار أمريكي، فإن نسخة iPhone 14 Pro قد تصل حتى 999 دولار أمريكي، وإذا كان هاتف iPhone 14 Max بسعر 899، فهذا يبرر سعر iPhone 14 Pro Max الذي يقارب 1099 دولار أمريكي. كل ذلك هو تكهنات فقط، وعلينا الانتظار حتى يحين موعد الإعلان الرسمي عن أحدث إبداعات آبل.