fbpx

أبل كار بلاي ضد أندرويد أوتو: أيهما أفضل بالنسبة لك؟

أبل كار بلاي ضد أندرويد أوتو: أيهما أفضل بالنسبة لك؟

أصبحت مقارنة أبل كار بلاي ضد أندرويد أوتو أمرًا شائعًا عند شراء سيارة جديدة، فإلى جانب مقارنة أشياء مثل الكفاء في استهلاك الوقود والاستدامة البيئية وطول العمر الافتراضي وسعر ما بعد البيع، أصبحت السيارات الحديثة مزودة بنظم وتقنيات أفضل من أي وقت مضى.

حيث أصبحت سيارات اليوم مزودة بتقنيات مثل مساعد المسار على الطريق، والكاميرات الاحتياطية، ونُظم الكبح سريعة الاستجابة التي تساعد على حماية الركّاب من الحوادث.

ولكن واحدة من أبرز المميزات التي يتم التقليل من شأنها هي شاشات العرض الداخلية في مقصورة القيادة، حيث توفر المعلومات وأدوات التحكم باللمس لأشياء مثل الموسيقى والملاحة والاتصال، بدلًا من استخدام الهاتف.

أبل كار بلاي ضد أندرويد أوتو

تطورت شاشات العرض بمرور السنين، لتوفر عناصر تحكم أفضل ونصوص أكثر وضوحًا، وأصبحت المقارنة الرئيسية اليوم هي أبل كار بلاي ضد أندرويد أوتو.

تسمح هذه الأنظمة (أبل كار بلاي ضد أندرويد أوتو) لهاتفك الذكي بالاتصال مباشرةً بنظام المعلومات والترفيه في السيارة، مما يتيح لك الوصول إلى جهات الاتصال والرسائل والموسيقى والخرائط عبر واجهة سهلة الاستخدام.

ما هو أبل كار بلاي؟

Apple CarPlay - أبل كار بلاي ضد أندرويد أوتو: أيهما أفضل بالنسبة لك؟

أبل CarPlay هو نظام معلومات ترفيهي داخل السيارة من تطوير شركة أبل الأميركية، وتم إطلاقه لأول مرة في عام 2014 قبل أندرويد أوتو. لهذا تجد قائمة السيارات المتوافقة مع هذا النظام أكثر من أندرويد أوتو.

يتيح لك أبل كار بلاي توصيل جهاز آيفون بشاشة عرض السيارة، والوصول إلى مجموعة متنوعة من المميزات مثل الملاحة والموسيقى والمساعد الصوتي سيري، والتي يمكنك الاتصال بها باستخدام الأوامر الصوتية للتحكم بالموسيقى وإرسال الرسائل النصية واستلامها، والحصول على الاتجاهات.

تتمثل الفائدة الرئيسية في أبل كار بلاي في أنه يتيح لك الاتصال بجهاز آيفون والاستفادة من مميزاته دون الحاجة إلى إبعاد عينيك عن الطريق.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام سيري لإجراء المكالمات الهاتفية، أو إرسال الرسائل النصية، أو تشغيل الموسيقى بدون الحاجة إلى التفاعل الجسدي مع آيفون.

بالإضافة لذلك، يدعم نظام أبل كار بلاي مجموعة كبيرة من تطبيقات الطرف الثالث مثل سبوتيفاي وأوديبل للكتب الصوتية.

الكثير من السيارات الحديثة تدعم مزايا كار بلاي عبر توصيل USB، خصوصًا تلك التي تم تصنيعها بعد عام 2014. ويمكن أيضًا لبعض السيارات الحديثة الاتصال لاسلكيًا.

في المُجمل هناك أكثر من 600 سيارة تدعم نظام أبل كار بلاي، وتحتاج إلى التحقق من دليل المُصنّع وموديل السيارة لمعرفة ما إذا كانت تدعم النظام أم لا، وتستطيع فعل ذلك عبر موقع أبل هنا.

ما هو أندرويد أوتو؟

Android Auto - أبل كار بلاي ضد أندرويد أوتو: أيهما أفضل بالنسبة لك؟

تجري مقارنة أبل كاري بلاي ضد أندرويد أوتو من مُنطلق أن الإثنين متشابهين تقريبًا في الوظائف، وبينما يعمل نظام كار بلاي مع آيفون، يأتي أندرويد أوتو ليدعم هواتف أندرويد.

يهدف أندرويد أوتو إلى تقديم نفس الفوائد والمعلومات، مع تطبيقات أساسية جمالية ومختلفة. على سبيل المثال، يستخدم كار بلاي سيري للتحكم الصوتي بينما يعتمد أندرويد أوتو على مساعد غوغل الشخصي.

للتنقل في أندرويد أوتو ستعتمد على خرائط غوغل بدلًا من خرائط أبل، ويمكن أن يتكامل أندرويد أوتو أيضًا مع تطبيقات خارجية للموسيقى والبودكاست.

قد يهمك: جوجل توقف تطبيق أندرويد أوتو على الهواتف العاملة بنظام أندرويد 12

من المميزات الأخرى في أندرويد أوتو القدرة على إرسال المحتوى من تطبيقات الطرف الثالث، مثل الفيديو. بل إن أندرويد أوتو يتمتع بدعم أعمق لتطبيقات الطرف الثالث بشكل عام، مع توفر الكثير من التطبيقات الجاهزة على غوغل بلاي.

يمكنك استخدام أندرويد أوتو في السيارات المدعومة عبر اتصال USB، وبعض الإصدارات الحديثة تدعم الاتصال اللاسلكي.

وتقول غوغل أن أكثر من 150 مليون شخص من مالكي السيارات حول العالم يمكنهم الوصول إلى أندرويد أوتو، ويمكنك التحقق من موقع غوغل هنا.

واجهة الاستخدام والتطبيقات

user interface

على الرغم من أوجه التشابه في مقارنة أبل كار بلاي ضد أندرويد أوتو، إلا أن التجارب داخل السيارات تختلف بشكل كبير. حيث يفضل العديد من الناس واجهة كار بلاي لأنها تعرض المزيد من المعلومات دفعة واحدة في أي سيناريو.

بل إنك تستطيع مع كار بلاي عرض المعلومات من تطبيقات مختلفة في نفس الوقت، ويمكنك أيضًا تخصيص المظهر بخلفيات متنوعة لتمنح خرائط أبل أجواء أكثر متعة.

بالمقارنة، اعتاد نظام أندرويد أوتو أن يكون محدودًا، حيث كان يفضل إبقاء التركيز على تطبيق واحد في كل مرة، ويجادل البعض بأن هذا النهج أكثر أمانًا لانخفاض عوامل التشتيت التي تجعل السائق مشغول أثناء القيادة.

مع ذلك، فإن هذه نقطة خلاف لأن أندرويد أوتو حصل على تحديث عام 2022 جلب إمكانية انقسام الشاشة بين أدوات التحكم في جزء واستخدام التطبيقات في جزء آخر.

تتعامل بعض وظائف أندرويد أوتو مع المعلومات اللحظية بشكل أفضل، مثل كيفية ظهور الرسائل النصية على شكل لافتة فوق التطبيق الحالي الذي تستخدمه.

أبل كاري بلاي ضد أندرويد أوتو: المساعد الصوتي

voice assistant - أبل كار بلاي ضد أندرويد أوتو: أيهما أفضل بالنسبة لك؟

يعتمد كل من أبل كار بلاي وأندرويد أوتو على المساعد الصوتي الافتراضي لمنصتيهما – سيري ومساعد غوغل- وفي كلتا الحالتين، يمكنك استخدام صوتك لبدء المكالمات الهاتفية، وطلب التوجيهات، والتحكم في تشغيل الصوت.

ولكن مساعد غوغل تفوق تاريخيًا على سيري فيما يتعلق بالتعرف على الصوت، وعادةً ما يواه مصاعب أقل مع مجموعة متنوعة من أوامر المحادثة. ومع ذلك، فقد تحسنت سيري بشكل كبير في هذا المجال، وقد تضيق هذه الفجوة أكثر مع التحديث القادم الذي أعلنت أبل سابقًا أنه سيصل في وقت ما في عام 2023.

مع ذلك، سينفذ كلاهما المهام التي تركز على السيارات بسهولة وجودة عالية، لذا فإن الاختلاف ينحصر في الوظائف والميزات الإضافية، مثل ارتباط مساعد غوغل مباشرة بالعديد من تطبيقات الطرف الثالث أكثر مما يفعل سيري.

كما يعطيك مساعد غوغل أيضًا معاينة في الوقت الفعلي لكيفية نسخ أي رسائل تريد إرسالها، مما قد يساعدك في اكتشاف أي أخطاء إملائية محرجة قبل إرسالها.

الخرائط والملاحة

Navigation

عندما يتعلق الأمر بمعرفة الاتجاهات خطوة بخطوة، سيتعين علينا تفضيل نظام أبل كار بلاي بفضل وجود نظام أكثر شمولية.

لماذا؟ حسنًا، يمنحك القدرة على الاختيار بين كل من خرائط أبل وخرائط غوغل (من بين خيارات الطرف الثالث الأخرى مثل Waze)، في حين يتم يتجاهل نظام أندرويد أوتو من خرائط أبل تمامًا، ولكن هذا ليس خطأ غوغل نفسها.

إذا اضطررنا إلى تفضيل منصة واحدة فقط داخل السيارة قد تؤثر في قرار الشراء سواء لهاتفك أو سيارتك التالية، سنذهب مع أندرويد أوتو.

لا يقتصر الأمر على قيام مساعد غوغل بنسخ أوامرك وتحليلها والعمل وفقًا لأوامرك بشكل أفضل من سيري، ولكن وجدنا أن خرائط غوغل بشكل عام أكثر دقة وتفصيلاً من خرائط أبل خصوصًا فيما يتعلق بطرق التنقل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في النهاية اختيار المناسب منهما يعتمد أكثر على ذوقك الفردي. هل أنت من محبي آيفون؟ ستحتاج إذًا إلى سيارة تدعم كار بلاي. والعكس صحيح.