مايكروسوفت وكوالكوم تعملان معًا على شريحة مخصّصة لأجهزة الواقع المعزز

ستكون الشريحة مخصّصة للجيل التالي من نظارات الواقع المعزّز خفيفة الوزن
كوالكوم ومايكروسوفت - أجهزة الواقع المعزز
كوالكوم ومايكروسوفت

أعلنت كوالكوم المشهورة بصناعة معالجات الهواتف الذكية خلال معرض CES 2022 عن دخولها في شراكة مع عملاق البرمجيات الأمريكي مايكروسوفت لتطوير شريحة مصمّمة خصيصًا لأجهزة الواقع المعزز (AR). وستدعم المنصة الجديدة كلا منصتي أجهزة الواقع المعزّز والهجين من الشركتين Microsoft Mesh وSnapdragon Spaces، إذ ستدمجان لأول مرة في مكانٍ واحد.

تعاون بين مايكروسوفت وكوالكوم لتطوير شريحة لأجهزة الواقع المعزز

Microsoft Mesh - أجهزة الواقع المعزز
Microsoft Mesh

تأتي هذه الشراكة في الوقت الذي تستثمر فيه كلا الشركتين بصورة متزايدة في تكنولوجيا AR وXR. حيث قدّمت مايكروسوفت لأول مرة منصة Microsoft Mesh للواقع المعزّز في النصف الأول من عام 2021، بينما أطلقت كوالكوم منصة الواقع الهجين Snapdragon Spaces في أواخر العام الماضي.

كما أصدرت مايكروسوفت طرازين من أجهزة الواقع المعزز بمسمى HoloLens AR، ويعمل جهاز HoloLens 2 بمعالج سناب دراجون 850 كما طوّرت الشركة معالجها الخاص HPU للتعامل مع المهام المرتبطة بالواقع المعزّز. حيث لم يقتصر الدور فقط على معالجات كوالكوم.

الشريحة مخصّصة لأجهزة AR خفيفة الوزن

جهاز AR - أجهزة الواقع المعزز
جهاز واقع معزز

ذكر الرئيس والمدير التنفيذي لكوالوم كرستيانو آمون خلال المؤتمر الصحفي، بأنَّ هذه الشريحة مخصّصة “للجيل التالي من النظارات خفيفة الوزن” وصرّح آمون أيضًا بأنَّ “المعالج الجديد سيكون موفّرًا للطاقة” ويأمل بأن يساعد ذلك على تطوير أجهزة واقع معزّز ذات أحجام أصغر في المستقبل والتركيز على قطاع المستهلكين.

بينما ذكر نائب الرئيس والمدير العام لشركة كوالكوم، هوغو سوارت: “يعكس هذا التعاون الخطوة التالية في التزام الشركتين المشترك تجاه الواقع الهجين والميتافيرس.”

تجدر الإشارة إلى أنَّ جهاز HoloLens 2 تم الكشف عنه لأول مرة في مؤتمر الجوالات العالمي (MWC) لعام 2019، ومع تبقي حوالي شهرين عن نسخة مؤتمر هذا العام، يتوقّع أن تكشف مايكروسوفت عن الإصدار الجديد من جهاز الواقع المعزّز.