أجهزة ماك الأولى بمعالج M2 يتوقّع إطلاقها خلال عام 2022 بدقة تصنيع 4 نانومتر!

يتوقّع أن تحتوي شريحة M2 الجديدة على CPU بـ 8 أنوية، مع خيارات GPU أسرع تضم 9 أو 10 أنوية
آبل - أجهزة ماك الأولى بمعالج M2
آبل

يبدو أنَّ عملاق التكنولوجيا الأمريكي لا زال متعطشٌ لإطلاق مجموعة أخرى من حواسيب الماك الجديدة بقدرات جبارة وكفاءة عالية خلال العام الحالي، على غرار ما أطلقته خلال العامين الماضيين.

فبعد إسدال الستار على مؤتمر آبل مارس 2022 قبل يومين، حيث كشفت خلاله آبل عن جهازٍ جديد انضم إلى عائلة الماك تحت مسمّى ماك ستديو بمعالج M1 ألترا الجديد ذو المواصفات الجبّارة. ذكرت تقارير حديثة بأنَّ الشركة ستطلق أجهزة ماك جديدة بسللسة جديدة من معالجاتها.

جهازي ماك ستديو وستديو ديسبلاي - أجهزة ماك الأولى بمعالج M2
جهازي ماك ستديو وستديو ديسبلاي

أجهزة ماك الأولى بمعالج M2

أفاد تقرير من موقع DigiTimes التايواني بأنَّ آبل تُخطّط لإطلاق أجهزة ماك الأولى بمعالج M2 الجديد خلال النصف الثاني من عام 2022. ويندرج المعالج القادم في سلسلة جديدة من معالجات آبل سيليكون، بعد سلسلة المعالجات الأولى M1 وM1 برو وM1 ماكس وM1 ألترا الذي تم إطلاقه حديثًا.

وبحسب ما تم تداوله، فإنَّ المعالج الجديد سيقدم نقلة في الأداء وتحسين كفاءة الطاقة مقارنةً بمعالج M1 الحالي. كما ذكر التقرير بأنَّ المعالج الجديد سيبنى على عملية TSMC بدقة تصنيع 4 نانومتر! والتي ستستخدم لأول مرة في سلسلة أجهزة ماك الجديدة.

إصدارات الأجهزة القادمة بمعالج M2 خلال العام الحالي

ماك بوك - أجهزة ماك الأولى بمعالج M2
أجهزة ماك الأولى بمعالج M2 ستطلق خلال العام الحالي

غرّد المحلّل الشهير مارك جورمان في تويتر بأنَّ إصدارات أجهزة ماك الأولى بمعالج M2 التي ستطلق خلال هذا العام هي ماك بوك برو مقاس 13 بوصة وآي ماك مقاس 24 بوصة، وجهاز ماك ميني والتي جميعها قيد التطوير حاليًا. ورجّح جورمان في نشرته الإخبارية نهاية الأسبوع الماضي بأنَّ آبل تخطط لإطلاق أجهزتها الجديدة في الفترة بين مايو إلى يونيو.

بينما ذكر المحلّل الشهير مينج كو في تغريدة له على تويتر بأنَّ الإصدار الجديد من جهاز ماك بوك آير 2022 سيظل يستخدم معالج M1، لكنه أشار بأنَّ المعالج الذي سيزود به قد يكون إصدارًا معدّلًا، وسيحصل الجهاز على إعادة تصميم مع المزيد من خيارات الألوان. وسيبدأ الإنتاج الضخم للحاسوب الدفتري في الربع الثاني أو الثالث من هذا العام.

معالج M2

معالج M2 - أجهزة ماك الأولى بمعالج M2
معالج M2 – أجهزة ماك الأولى بمعالج M2 ستطلق خلال العام الحالي

يحتوي معالج M1 القياسي الحالي ذو دقة تصنيع 5 نانومتر على وحدة معالجة مركزية (CPU) تضم 8 أنوية، ووحدة معالجة رسومات (GPU) بـ 7 أو 8 أنوية اعتمادًا على التكوين الذي يرغبه المستخدم. وبحسب ما ذكره جورمان، ستحتوي شريحة M2 الجديدة على CPU بـ 8 أنوية، مع خيارات GPU أسرع تضم 9 أو 10 أنوية.

تجدر الإشارة إلى أنَّ أجهزة ماك الوحيدة التي لم تُزوّد بسلسلة معالجات آبل سيليكون حتى الآن – الإصدارات الحالية تعمل بمعالجات إنتل- هما جهازي الديكستوب ماك ميني وماك برو. لكن أكّدت الشركة خلال حدث Peek Performance بأنَّ الاصدار السليكوني لجهاز ماك برو قيد التطوير حاليًا من دون تحديد موعد زمني محدّد لإطلاقه.