تيم كوك يتراجع إلى المركز الثامن في قائمة أجور المدراء التنفيذيين 2020 بالولايات المتحدة

من بين أسباب زيادة تعويضات المدراء التنفيذيين في قائمة هذا العام، هو زيادة قيمة الجوائز من قِبل مجالس إدارة الشركات المشابهة لما تفعله شركة تسلا مع مديرها التنفيذي ماسك
تيم كوك - أجور المدراء التنفيذيين 2020
تيم كوك

أصدرت وكالة بلومبيرج تقريرها عن أجور المدراء التنفيذيين 2020 والتي تنشرها سنويًا، إذ تغطي تعويضات كبار المدراء التنفيذيين في الولايات المتحدة. وتصدّر قائمة هذا العام الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك بفارق كبير عن أقرب منافسيه، بينما تراجع الرئيس التنفيذي لشركة آبل إلى المركز الثامن.

تيم كوك يتراجع إلى المركز الثامن في قائمة أجور المدراء التنفيذيين 2020 بالولايات المتحدة

أجور المدراء التنفيذيين 2020
الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك

في تصنيف العام الماضي، كان كوك ثاني أعلى مدير تنفيذي من ناحية الأجر في الولايات المتحدة. إذ بلغت أرباحه 133.7 مليون دولار أمريكي لعام 2019، والتي تشتمل على جوائز الأسهم والراتب والمكافآت. بينما أظهر أجور المدراء التنفيذيين 2020 تضاعف أجر كوك ليصل إلى 265 مليون، دولار لكنه تراجع إلى المركز الثامن في قائمة التصنيف الجديدة.

إيلون ماسك احتل قائمة هذا العام بإجمالي أرباح وصلت إلى 6.7 مليار دولار

إيلون ماسك - أجور المدراء التنفيذيين 2020
الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك

بحسب بيانات أجور عام 2020، حصل كوك على 10.7 مليون دولار من المكافآت، و250.3 مليون دولار من جوائز الأسهم و3 مليون دولار كراتب و1 مليون دولار عبارة عن امتيازات. ووضحت بلومبيرج أن من بين أسباب زيادة تعويضات المدراء التنفيذيين في العام الماضي، هو زيادة قيمة الجوائز من قِبل مجالس إدارة الشركات المشابهة لما تفعله شركة تسلا مع مديرها التنفيذي ماسك، فقد تحصل الأخير على إجمالي تعويضات بلغت 6.7 مليار دولار فيما يعرف بجوائز الخيارات.

ذكرت بلومبيرج أيضًا إلى أن متوسط النسبة بين رواتب الرؤساء التنفيذيين والموظفين إرتفع إلى 182٪ في 2020 لتستمر الزيادة للعام الثالث تواليًا. أما في قائمة المديرات التنفيذيات ومديرات العمليات الأعلى أجرًا في العام الماضي، فقد شاركت آبل باثنين وهما نائبة رئيس تجارة التجزئة والأفراد ديرد أوبراين، ونائبة الرئيس الأعلى والمستشار العام كاثرين آدامز.

يمكن الإطلاع على قائمة أعلى أجور المدراء التنفيذيين 2020 في الولايات المتحدة من هنا.