جوجل تعمل على أداة أرشفة تطبيقات أندرويد للمساعدة في تحرير مساحة التخزين بالهواتف

يتوقّع أن تصل الأداة الجديدة مع نظام أندرويد 13 الذي سيكشف عنه رسميًا خلال العام الحالي
جوجل أداة أرشفة تطبيقات أندرويد
جوجل

أعلنت جوجل عبر مدونتها بالأمس أنها تعمل على أداة أرشفة تطبيقات أندرويد للمطوّرين على متجر جوجل بلاي، إذ ستساعد مستخدمي هواتف أندرويد على تحرير مساحة التخزين في أجهزتهم دون الاضطرار إلى إلغاء تثبيت بعض التطبيقات، مثلما هو معتاد حاليًا عند استهلاك قدرٍ كبير من السعة التخزينية.

أداة أرشفة تطبيقات أندرويد لتحرير مساحة التخزين بالهواتف

تطبيقات أندرويد - أداة أرشفة تطبيقات أندرويد
أداة أرشفة تطبيقات أندرويد

تعمل هذه الأداة من خلال حفظ بيانات معيّنة من تلك التطبيقات عند أرشفتها على الهاتف، وإزالة الأجزاء الأخرى غير المهمة التي لا يحتاجها المستخدم، إذ تتيح استعادة حوالي 60٪ من مساحة تخزين التطبيق على الجهاز. وتكمن فائدة الأداة الجديدة في أنها تساعد في توفير مساحة التخزين وإمكانية استعادة التطبيقات بسهولة مجدّدًا مع بيانات المستخدم كاملةً منذ أرشفتها.

وذكرت جوجل أنها سعت جاهدةً لتقليل الحجم المتزايد باستمرار على التطبيقات في هواتف أندرويد، حيث أصبحت تجمع الكثير من بيانات المستخدم. وعلى الرغم من أنَّ بعض التطبيقات من الممكن ألا تكون ضرورية على الهواتف، فقد لا يرغب بعض المستخدمين بإلغاء تثبيتها، نظرًا لإمكانية استخدامها إليها مرة أخرى.

التوافر

أندرويد - أداة أرشفة تطبيقات أندرويد
تطبيقات أندرويد

ستتوفّر أداة أرشفة تطبيقات أندرويد الجديدة للمطوّرين الذين يستخدمون حزم التطبيقات كجزء من Bundletool تحت رقم الإصدار 1.10. وستحتوي التطبيقات التي بُنيت بواسطة Android Gradle Plugin 7.3 على ملف Archive APK جديد الذي سيستخدم للاحتفاظ ببيانات المستخدم في حالة أرشفة التطبيقات.

وعلى الرغم من عدم ذكر موعد زمني محدّد لإطلاق أداة أرشفة تطبيقات أندرويد الجديدة والتي قيد التطوير حاليًا، يتوقّع أن تصل مع نظام أندرويد 13 الجديد الذي سيكشف عنه رسميًا خلال العام الحالي.