fbpx

أداة DuckDuckGo الجديدة تمنع التطبيقات من تتبع مستخدمي الأندرويد

ذكرت دك دك جو بأنها تقدم ميزة حماية تتبع التطبيقات النسخة التجريبية لأكبر عددٍ من الأشخاص أسبوعيًا
تطبيق دك دك جو - أداة DuckDuckGo
دك دك جو

أطلق محرّك البحث دك دك جو، أداة DuckDuckGo الجديدة والتي تمنع التطبيقات من تتبّع مستخدمي الأندرويد على هواتفهم الذكية. وتعتبر أداة حماية تتبع التطبيقات الجديدة في الأساس هي نسخة خفيفة من ميزة شفافية تتبع التطبيقات التي أطلقتها آبل خلال العام الحالي بدءًا من iOS 14.5. إذ تمنح مستخدمي الآيفون خيار إلغاء تتبع التطبيقات لبياناتهم.

أداة DuckDuckGo لمنع تتبع مستخدمي الأندرويد

دك دك جو - حماية تتبع التطبيقات
حماية تتبّع التطبيقات من دك دك جو

لم تطرح أداة دك دك جو كجزءٍ من تحديث شامل لجميع هواتف الاندرويد. بالإضافة إلى أنها غير متاحة كتحميل منفصل؛ لكونها مضمنة في تطبيق المتصفح دك دك جو الذي يتميز بالخصوصية. وذكرت الشركة في تدوينة لها بأنَّ الأداة ستحظر أدوات التتبّع الموجودة في تطبيقاتٍ أخرى من شركات الطرف الثالث.

عند تفعيل ميزة حماية تتبع التطبيقات – App Tracking Protection، ستعمل في الخلفية عند استخدام هاتفك وتتعرّف على الوقت الذي يكون فيه التطبيق على وشك إرسال بيانات المستخدم إلى متتبعٍ خاص بطرفٍ ثالث، ليمنعها من أخذ بياناتك. وذكرت الشركة بأنَّ الأداة تعمل بشكلٍ مستمر للتعرّف على أجهزة التتبّع الجديدة والحماية منها.

كما يمكن للمستخدم من خلال تطبيق دك دك جو معرفة الوقت الفعلي لأجهزة التتبع التي منعتها الأداة. بالإضافة إلى الوجهة التي ستذهب إليها بياناتك الشخصية.

أداة DuckDuckGo الجديدة
طريقة عمل أداة DuckDuckGo الجديدة

وعلى الرغم من أنَّ أداة DuckDuckGo ليست شبكة افتراضية خاصة – Virtual private Network والتي تُعرف اختصارًا بـ VPN، إلا أنَّ هاتفك سيعمل بشكلٍ مماثل للشبكة الافتراضية الخاصة. حيث أوضحت الشركة في مدونتها.

نظرًا لأنَّ حماية تتبع التطبيقات تستخدم اتصال VPN محلي مما يعني أنه يعمل بطريقة سحرية على هاتفك الذكي. لكن تختلف حماية تتبّع التطبيقات عن الشبكات الظاهرية الخاصة، لأنها لا توجّه بيانات التطبيق أبدًا عبر خادم خارجي.

غالبية تطبيقات أندرويد المجانية تتعقّب بيانات المستخدمين

وجدت دك دك جو خلال اختبارها لأداة حماية تتبّع التطبيقات، بأنَّ حوالي 96٪ من بعض تطبيقات الأندرويد المجّانية بها أجهزة تعقّب تتبع لجهات خارجية لا يعرفها معظم المستخدمين. كما اكتشفت الشركة أيضًا بأنَّ 87٪ من هذه التطبيقات ترسل بيانات المستخدم إلى جوجل، بينما 68٪ يتم إرسالها إلى فيسبوك.

حماية تتبع التطبيقات - أداة DuckDuckGo
حماية تتبع التطبيقات على دك دك جو

لا تزال الأداة في المرحلة التجريبية، لكن تستطيع الانضمام إلى قائمة الانتظار من خلال تحميل تطبيق دك دك جو من متجر جوجل بلاي. بعدها قم بفتح التطبيق والولوج إلى الإعدادات. في قسم الخصوصية ستجد بالأسفل ميزة حماية تتبع التطبيقات في نسخته التجريبية كما موضح بالصورة أعلاه. وعند النقر عليها، اختر الانضمام إلى قائمة الانتظار الخاصة.

ذكرت دك دك جو بأنها تقدم ميزة حماية تتبع التطبيقات النسخة التجريبية لأكبر عددٍ من الأشخاص أسبوعيًا.