“أسباير فيرو” من آيسر يمهد الطريق أمام مستقبل مستدام في التكنولوجيا المستخدمة يومياً في المنطقة

acer aspire Vero

يبذل العالم جهوداً كبيرة وبوتيرة سريعة للانتقال إلى عصر تصل فيه الانبعاثات إلى مستوى الصفر عقب الاتفاقية التي تمّ إبرامها في باريس للحد من التغير المناخي، ويؤدي الحاسوب المحمول “أسباير فيرو” الرائد والمستدام من آيسر دوراً بارزاً في الحرص على عدم تحول الرقمنة المتسارعة التي تشهدها التكنولوجيا إلى عنصر يزيد من الانبعاثات الصادرة عن القطاع.

يتميز “أسباير فيرو” (AV15-51) بأنه أول حاسوب من آيسر يتم التركيز فيه على الاستدامة ويضم مواد بلاسيتيكية استهلاكية معاد تدويرها مع تغليف مراعٍ للبيئة. وقد أصبح خياراً مفضلاً بالنسبة للمستهلكين والتجار الحريصين على الحفاظ على البيئة في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

وعند التفكير في الأثر البيئي للحاسوب المحمول، قد يظنّ معظم الأشخاص أن الموضوع يقتصر فقط على كمية الطاقة التي يستهلكها والتي تبلغ بحسب شركة “غارتنر” 44 إلى 88 كلغ من ثاني أكسيد الكربون في السنة، عند استعماله بمعدل 8 ساعات في اليوم. غير أنّ “أسباير فيرو” لا يتميّز فقط بكفاءةٍ في استهلاك الطاقة تناسب أهداف العصر لتقليل الانبعاثات بل أنّه مصمّم ليتحدى أيضاً الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة، فضلاً عن تلك الناتجة عن سلسلة التوريد والتبادلات للتعويض عن الانبعاثات الكربونية.

فكانت النتيجة مفهوماً شاملاً يتميّز بالاستدامة في الجوهر ويساهم بشكل نشط في اقتصاد دائري في عصر يُصنع فيه قرابة 160 مليون حاسوب محمول في السنة حول العالم، ويتمّ التخلّص من ما مجموعه 160 ألف حاسوب كل يوم في الاتحاد الأوروبي وحده. لهذا السبب، من الضروري النظر إلى دورة الحياة الكاملة للحاسوب عند التفكير في أثره البيئي.

أسباير فيرو

“أسباير فيرو” يعيد تصور طريقة صناعة الحواسيب في عصر يحرص فيه العالم على استهلاك الطاقة بكفاءة وغير ذلك من إجراءات هادفة إلى حماية البيئة. ويتميّز هذا الحاسوب بتصميمه وشكله الفريد الذي يضفي جاذبية على التصاميم الصديقة للبيئة. فهو يتميّز بهيكل مصنوع بنسبة 30% من البلاستيك الاستهلاكي المعاد تدويره مع الحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 21% في مرحلة الإنتاج.

وتحتوي أزرار “أسباير فيرو” أيضاً على البلاستيك الاستهلاكي المعاد تدويره بنسبة 50%، ويمكن إعادة استعمال التغليف الحائزعلى جوائز الذي يمكن إعادة تدويره بالكامل كمحمل جميل الشكل للحاسوب يستطيع المستخدم تركيبه. وعلى عكس معظم الحواسيب المحمولة الأخرى المصممة لتعمل بضع سنوات فقط والتي يصعب تحديثها، يتمتّع “أسباير فيرو” بتصميم ذكي يساعد في التخلص من النفايات غير اللازمة عبر تسهيل عملية تفكيك الحاسوب وتصليحه وتحديثه وإعادة تدوير مكوناته.

ويلفت “آيسر أسباير فيرو” الأنظار بفضل التفاصيل الفريدة باللون الأصفر والرمادي الداكن على الأطراف الواقية، وتم أيضاً قلب كتابة الأحرف على زرّي R وE لتسليط الضوء على مبادئ التقليل من الاستخدام وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الحاسوب المحمول يتمتّع بالأداء المتين الذي اشتهرت به آيسر حول العالم بدون أن يؤثّر تصميمه وميزاته المراعية للبيئة على ذلك. ويستعين “أسباير فيرو” بنظام التشغيل ويندوز 11، مما يجعل استخدامه غاية في السهولة أيضاً.

مواصفات أُخرى لجهاز آيسر أسباير فيرو

ACER aspire Vero

أما الشاشة المراعية للبيئة قياس 15.6 بوصة، فهي عالية الوضوح بتقنية IPS ومصنوعة من البلاستيك الاستهلاكي المعاد تدويره والقابل لإعادة التدوير بنسبة 99 في المئة، مع إطار رفيع SlimBezel، وتعمل بمعالجات إنتل كور Intel Core من الجيل الحادي عشر ومعالج رسوميات Irix Xe من Intel، بالتالي ينال المستخدمون أداء وإنتاجية عالية المستوى مع استخدام منتج مستدام فعلاً في الوقت عينه. ويستطيع الحاسوب استيعاب ذاكرة DDR4 تصل سعتها إلى 16 جيغابايت، فضلاً على ذاكرة تخزين بقرص صلب من نوع PCIe NVMe SSD سعة 512 جيغابايت أو 1 تيرابايت، فيتمكن بالتالي من تحمل كل الطلبات والتحديات الإبداعية التي قد يطلبها مبتكرو المحتوى.

ويقدم “أسباير فيرو” أفضل أداء له عند العمل على مهام أقل تطلباً، إذ يمنح برنامج “فيرو سينس” VeroSense من آيسر المستخدمين إمكانية اختيار نمط تشغيل يمنح كفاءة طاقة أعلى وعمر بطارية أطول. وبفضل مزايا مثل Wi-Fi 6 ومنفذ USB من نوع Type-C ومنفذين من نوع Type-A يصبح “أسباير فيرو” جهازاً موثوقاً وجاهزاً لما يحمله المستقبل.

جهاز Acer Aspire Vero صديق للبيئة

تفكيك أسباير فيرو

وتشمل النظرة التطلعية التي تميّز “أسباير فيرو” إضافة إلى الحدّ من إصدار الانبعاثات، أنّه يلائم نمط الحياة الجديد حيث بات العمل من المنزل أمراً عادياً وقد تمّ تزويده بالجيل الجديد من تقنية TrueHarmony وPurifiedVoice من آيسر مع الحد من الضجيج بواسطة الذكاء الاصطناعي من أجل إخفاء ضوضاء الخلفية لدى المستخدمين فيحصلون بذلك على أفضل جودة ممكنة خلال المكالمات الجماعية.

والتزاماً بتعهّدها بمراعاة البيئة والأرض على مختلف الأصعدة، تعاونت آيسر الشرق الأوسط مع “ماتيتي غرين” لغرس عشر أشجار عن كلّ عميل يقوم بشراء “أسباير فيرو”.

وارتقت آيسر بالتزامها بالاستدامة إلى مستوى أعلى عبر إطلاق منصة Earthion المخصصة لمعالجة التحديات البيئية العالمية، وهي مبادرة تتماشى مع الجهود الهادفة للوصول إلى مستقبل منخفض الانبعاثات في اقتصادات المنطقة.

بالتالي، ومنذ عام 2020، تم تغليف كل الحواسيب المحمولة من آيسر بورق معاد تدويره، وتمّ بذلك توفير 8,750 كلغ من عجين الورق وتم التخفيف من استعمال 20 مليون كيس بلاستيكي. ومن نشاطات إعادة التدوير داخل منشآت آيسر، تمت إعادة تدوير 50 طناً مترياً من البطاريات وأعيد تصنيعها لتصبح بطاريات جديدة. وهذا جهد عالمي شارك فيه أكثر من 75 في المئة من موظفي آيسر في 50 دولة.

لقد ساعدت الخطوات العملية بالترافق مع التصميم الذكي شركة آيسر على ابتكار حاسوب محمول فريد يركز على الاستدامة لكنه أيضاً يشكل خياراً واعياً للمستهلكين في منطقة الخليج الذين يرغبون في المساهمة في الجهود العالمية الآيلة إلى استعمال الطاقة النظيفة والمواد المعاد تدويرها في استخدامهم اليومي للتكنولوجيا.