fbpx

المملكة العربية السعودية تعلن عن أضخم إطلاق تقني في السعودية لبرامج وصناديق استثمارية

يهدف أضخم إطلاق تقني في السعودية إلى تعزيز القدرات الرقمية وإعداد مبرمج واحد من بين كل 100 مواطن سعودي بحلول عام 2030 وتشجيع الابتكار والإبداع وتحقيق الريادة العالمية في مشاريع التكنولوجيا
أضخم إطلاق تقني في السعودية
السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية أول أمس عن أضخم إطلاق تقني في السعودية من المبادرات والبرامج التقنية الضخمة؛ بقيمة إجمالية تقارب الـ 4 مليار ريال سعودي (حوالي 1.1 مليار دولار أمريكي). مما يعد الإطلاق الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويهدف أضخم إطلاق تقني في السعودية الذي نُفذ بالتعاون مع عشرة من عمالقة التكنولوجيا الرئيسين في العالم، إلى تعزيز القدرات الرقمية وإعداد مبرمج واحد من بين كل 100 مواطن سعودي بحلول عام 2030، بالإضافة إلى تشجيع الابتكار والإبداع وتحقيق الريادة العالمية في مشاريع التكنولوجيا.

أضخم إطلاق تقني في السعودية لبرامج وصناديق استثمارية

أضخم إطلاق تقني في السعودية
صناعة أول رقاقة ذكية بأيدٍ سعودية

أتت هذه المبادرات التكنولوجية ترجمة لتوجيهات ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، من أجل تحقيق أهداف ورؤية المملكة العربية السعودية في اغتنام فرص الاقتصاد الرقمي. وستعزز هذه الحزمة الضخمة من المشاريع من مكانة الدولة كمركز تقني إقليمي لرواد الأعمال والمبتكرين والمبرمجين داخل المنطقة ومن حول العالم.

وأعلنت العديد من الشركات العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا على رأسها جوجل وأمازون وعلي بابا وآي بي أم وسيسكو وأوراكل ومايكروسوفت وترند مايكرو وأڤانس سيكيوريتي عن تعاونهم مع المملكة في إطلاق برامجها التدريبية من قِبل مراكز متخصصة لرفع المستوى الرقمي.

إضافة إلى تعزيز قدرات الكوادر الوطنية الشابة والمراكز الأخرى العاملة في مجال الابتكار بريادة الأعمال التكنولوجية.

السعودية تعلن عن ثلاث مبادرات رئيسية في مجال التكنولوجيا

أضخم إطلاق تقني في السعودية 3
أضخم إطلاق تقني في السعودية

كشف منظمو فعالية أضخم إطلاق تقني في السعودية عن ثلاث مبادرات رئيسية في التكنولوجيا وهي طويق – Tuwaiq وحماة – Hemmah وقمة – Qemmah وتهدف جميعها لرفع قدرات الشباب والشابات في مجالات البرمجة وتعزيز الثقة بين الشركات التكنولوجية والتمويل، بالإضافة إلى تشجيع الابتكار والإبداع من خلال التجمعات والمنصات المركزية.

من بين الإعلانات المهمة في حدث الإطلاق التكنولوجي الضخم بالمملكة العربية السعودية هو الكشف عن صندوق eWTP Arabia Capital السعودي الصيني والذي يهدف إلى دعم شركات التكنولوجيا الناشئة في المملكة برأس مال قدره 1.5 مليار ريال سعودي.

وقد دعم الصندوق بالتعاون مع مجموعة علي بابا وصندوق الاستثمارات العامة والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والطائرات من دون طيار؛ للمساهمة في دعم نظام اقتصادي متين للأعمال الرقمية في المنطقة.

وتهدف علي بابا كلاود -العمود الفقري للتكنولوجيا الرقمية في علي بابا- إلى التعاون مع الشركاء المحليين في المملكة خلال الست سنوات القادمة في الأكاديميات ومراكز التدريب والابتكار، لبناء وتطوير القدرات في شتى المجالات التكنولوجية لدعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

بينما أطلق الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والطائرات من دون طيار بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أكبر مبادرتين تقنيتين تتمثلان في مبادرة طويق 1000 لتوظيف أكبر قدر من الشباب والشابات في مختلف المجالات التقنية. ومبادرة مهارات المستقبل والتي ستقام في 13 منطقة بالمملكة العربية السعودية، من خلال 40 معسكر تدريبي يغطي أربعة مجالات تقنية:

  • الأمن السيبراني
  • البرمجة
  • الذكاء الاصطناعي
  • علوم البيانات
  • صناعة الألعاب الإلكترونية

السعودية تستضيف العديد من المؤتمرات التقنية العالمية بالمنطقة

أضخم إطلاق تقني في السعودية
أضخم إطلاق تقني في السعودية

أعلنت المملكة أيضًا خلال أضحم إطلاق تقني في السعودية بأنها ستنظم وتستضيف مؤتمر ليب – Leap العالمي العام المقبل، والذي يعد أكبر حدث تكنولوجي في العالم والأول من نوعه في المنطقة. كما ستستضيف البلاد قمة رايس أب – RiseUp والتي تعد الأكبر من نوعها لرواد الأعمال والشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما ستنظم المدينة أكبر مؤتمر عالمي في مجال الأمن السيبراني بالشراكة بين الهيئة العامة للترفيه ووالاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والطائرات من دون طيار وانفورماتيك وبلاك هات، لمعالجة التهديدات السيبرانية حول العالم من خلال استضافة خبراء الأمن للتدريب على أمن المعلومات.

من بين الإعلانات المهمة الأخرى التي شهدها حدث أضخم إطلاق تقني في السعودية هي:

أضخم إطلاق تقني في السعودية
أضخم إطلاق تقني في السعودية
  • إطلاق أكاديمية SDAIA للمساهمة في بناء القدرات وتمكينها بمجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات
  • إطلاق منصة Star لتعلم البرمجة من خلال 1,300 مقطع فيديو تعليمي
  • إطلاق منصة Coder Hub وهي أول منصة عربية متخصصة في تحديات البرمجة من خلال 400 تحدي
  • إطلاق منصة طائرات بدون طيار لمساعدة مستخدمي الطائرات من دون طيار داخل المملكة وقطاع الأعمال
  • إطلاق أكاديمية DJI وهو أول مركز تدريب معتمد للطائرات بدون طيار لخدمة المتدربين في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط بالشراكة مع أكاديمية DJI العالمية وشركة STC للاتصالات
  • من المقرر عقد شراكة مع شركة الألعاب الإلكترونية الرائدة OneMT لافتتاح استوديو ألعاب خاص في الرياض قريبًا
  • أعلنت شركة تريند مايكرو المتخصصة في برمجيات الأمن السيبراني عن تأسيس فرعها الإقليمي بالرياض
  • بدء التسجيل في أكاديمية مطوري شركة آبل والتي تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمخصصة للمبرمجين والمطورين في مرحلتها الأولى، ويقع مقرها الرئيسي في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض
  • إطلاق مشروع Erbak الإعلامي والذي يهدف إلى توفير المحتوى المهتم بريادة الأعمال في الوطن العربي بالتعاون مع مجموعة mbc وThmanyah للنشر والتوزيع، تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات