أفضل برنامج فحص الايفون لمعرفة وإصلاح كافة أنواع المشاكل

قائمة لأفضل أدوات فحص هواتف الآيفون لمعرفة المشاكل وإصلاحها وحتى استعادة البيانات
فحص الآيفون - برنامج فحص الايفون
آيفون

يعد برنامج فحص الايفون من بين الأدوات المهمة التي تساعد على إعطاء معلومات حول أجهزة الآيفون المستعملة سواء عن البرامج أو العتاد الداخلي أو أدائها بشكل عام، ويمكنها أيضًا معرفة وإصلاح العديد من مشاكل الآيفون، وحتى استعادة البيانات المفقودة. وعلى الرغم من أنَّ هذه الأدوات تختلف عن تلك التي يستخدمها موظفي شركة آبل، لكنها تقدّم معلومات مفيدة حول خيارات الإصلاح التي ترغب بمعرفتها.

أسباب استخدام برنامج فحص الايفون

توجد الكثير من الأسباب التي تجعل المستخدم يفكّر في استخدام برنامج فحص الايفون أو استخدام أدوات تشخيص تتبع لجهات خارجية. ومع ذلك فإنَّ امتلاك برنامج الفحص المناسب يمكنه إحداث فرق واضح في تقديم المعلومات وتشخيص المشكلة. وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعلك تستخدم هذه الأدوات لفحص هاتفك الآيفون.

إصلاح مشاكل مختلفة

تُساعد أدوات iOS على إصلاح جميع أنواع المشكلات مع برامج الايفون، مثل حلقات التمهيد وشاشة الموت السوداء وغيرها من المشاكل البرمجية. بالإضافة إلى استعادة البيانات من الآيفون والآيتونز – iTunes والآي كلاود – iCloud بسهولة.

تقييم حالة جهاز الايفون

يُعتبر استخدام برنامج فحص الايفون أفضل طريقة لمعرفة حالة أجهزة الآيفون المستعملة قبل شرائها، إذ يمكن لأي شخص يرغب في شراء أو بيع آيفون استخدام أي من أدوات التشخيص في تقييم حالة الجهاز المستخدم لمعرفة ما إذا كان يعمل بالشكل المطلوب.

كما يمكن التحقّق من رقم IMEI في هواتف الآيفون لمعرفة ما إذا كان الجهاز مدرجًا في القائمة السوداء أو مسروقًا أو مغلق بشكلٍ دائم. حيث تجعل أدوات iOS تجربة شراء ايفون مستعمل أكثر موثوقية، إذ تجنّبك فخ الوقوع بالخداع من البائعين.

التحقّق من صحة البطارية

على غرار اختبارات فحص العتاد الداخلي، يمكن التحقّق أيضًا من صحة بطارية هاتفك وهي ميزة مضمّنة في جميع هواتف الآيفون تساعد المستخدم في معرفة ما إذا كانت هناك ضرورة لتغيير بطارية الهاتف. بجانب إعطاء بيانات حول المهام والتطبيقات التي تستخدم معظم طاقة بطارية الجهاز. حيث تساعد هذه المعلومات على تحسين أداء البطارية.

أفضل برنامج فحص الايفون

بعدما تطرّقنا سابقًا إلى أهمية استخدام أدوات فحص الايفون مع توضيح الأسباب، حان الوقت لنسلّط الضوء على أفضل هذه الأدوات والميزات التي تقدّمها للمستخدم الذي يرغب بفحص هاتف الايفون الخاص به.

برنامج Dr.Fone

برنامج Dr.Fone - برنامج فحص الايفون
برنامج Dr.Fone – أفضل برنامج فحص الايفون

يُعد Dr.Fone من بين أفضل برنامج فحص الايفون الذي يمكنك استخدامه، فهو متعدّد الإمكانات لحل المشاكل المتعلّقة بالبرامج والبيانات، ويستخدمه أكثر من 50 مليون شخص حول العالم. ويعتبر البرنامج من الناحية التقنية بمثابة مدير لهاتفك، حيث يساعدك على تشخيص وإصلاح مختلف أنواع المشكلات في نظام iOS.

تتوفّر أدوات Dr.Fone لفحص هواتف الآيفون في كلِّ من نظامي ويندوز وماك، ويعمل البرنامج أيضًا على أجهزة الآيفون والآيباد وهواتف الأندرويد.

الإصدار التجريبي

يحتوي الإصدار التجريبي من Dr.Fone على بعض القيود، إذ يتيح للمستخدم الميزات الأساسية فقط كالتالي:

  • النسخ الاحتياطي من الآيفون أو الآيباد إلى البرنامج
  • عرض النسخ الاحتياطية التي تم إجراؤها
  • إجراء عملية Scan لبيانات الجهاز
  • إستخراج بيانات آي تونز
  • إستخراج بيانات آي كلاود

خيارات التسعير والباقة

يتيح Dr.Fone إمكانية الوصول إلى الأدوات المتقدّمة لفحص الايفون من خلال شرائها بشكلٍ منفصل أو كحزمة واحدة مقابل 99 دولار أمريكي، إذ يستفيد منها المستخدمون للوصول إلى الميزات التالية:

  • أداة فتح الشاشة بسعر 49.95 دولار أمريكي
  • أداة إصلاح النظام بسعر 39.95 دولار أمريكي
  • أداة نقل الهاتف بسعر 29.95 دولار أمريكي
  • أداة إصلاح آي تونز بسعر 19.95 دولار أمريكي
  • أداة ممحاة البيانات بسعر 14.95 دولار أمريكي
  • أداة استعادة البيانات بسعر 39.95 دولار أمريكي
  • أداة مدير الهاتف بسعر 29.95 دولار أمريكي
  • أداة الموقع الافتراضي بسعر 9.95 دولار أمريكي
  • أداة نقل الواتساب بسعر 21.95 دولار أمريكي

تطبيق TestM

تطبيق TestM - برنامج فحص الايفون
تطبيق TestM – أفضل برنامج فحص الايفون

تطبيق TestM هو برنامجٌ آخر لفحص الايفون الخاص بك وإصلاحه، وما يميزه هو أنك لست بحاجة إلى جهاز حاسوب لاختبار مكوّنات الهاتف ومجاني تمامًا عبر متجري آب ستور وجوجل بلاي، فكل ما عليك فعله هو تحميله على هاتفك ومن ثم بدأ اختبار التشخيص في حوالي 5 دقائق فقط.

اختبارات الفحص

إنَّ TestM يعتبر حلًا رائعًا للأشخاص الذين يرغبون بفحص شامل لأجهزة الآيفون المستعملة قبل شراؤها أو لمستخدمي الآيفون الذين يواجهون مشاكل بهواتفهم، حيث تتيح لهم الكثير من الاختبارات للتأكّد من مدى سلامة المكوّنات الداخلية للأجهزة كالتالي:

  • اختبار الشاشة: شاشة تعمل باللمس واللمس ثلاثي الأبعاد
  • اختبار الصوت: مكبّرات الصوت وسمّاعة الأذن والميكروفون وسماعات الرأس
  • اختبار الحركة: الجيروسكوب ومقياس التسارع والبوصلة
  • اختبار الاتصال: الجي بي اس والبيانات الخلوية والواي فاي والبلوتوث
  • اختبار الأجهزة: مستشعر الضوء والشاحن والاهتزاز ومستشعر القرب ومستشعر بصمة الإصبع
  • اختبار الكاميرا: الكاميرا الأمامية والكاميرا الخلفية وفلاش LED

أداة Battery Health

أداة Battery Health - برنامج فحص الايفون
أداة Battery Health – أفضل برنامج فحص الايفون

تُتيح أداة Battery Health من آبل والموجودة بقسم الإعدادات في التحقّق من صحة وأداء بطارية الآيفون الخاصة بك، ويمكن الوصول إليها من خلال اتّباع المسار: الإعدادات > البطارية > Battery Health. ويحتوي قسم البطارية بشكلٍ عام على معلومات مفيدة، مثل رؤية التطبيقات والمهام التي تستنزف طاقة أكبر وزيادة أداء البطارية.

يتيح قسم قدرة الأداء القصوى – Peak Performance Capability الموجود داخل أداة Battery Health ما إذا كانت البطارية تدعم ذروة الأداء العادي. وفي حال تلفت البطارية أو توقّفت عن الأداء بالشكل المطلوب، فإنها تظهر كلمة الخدمة بهذا القسم، مما يعني بأنك بحاجة إلى التواصل مع فريق الدعم الفني لمعرفة النضائح والإرشادات.

أداة Coconut Battery

أداة Coconut Battery - برنامج فحص الايفون
أداة Coconut Battery – أفضل برنامج فحص الايفون

تعد أداة Coconut Battery خيارًا ثانيًا يتيح للأشخاص فحص ومعرفة أداء بطارية هواتف الآيفون الخاصة بهم بطريقة سهلة وبسيطة، وعلى خلاف البرامج والأدوات السابقة يتطلّب تنزيل هذه الأداة حاسوب ماك. ويمكنك استخدام Coconut Battery لمعرفة ما إذا كانت هناك مشاكل في بطارية هاتف الآيفون أو الآيباد وحتى أجهزة الماك، كما يتوفّر إصدار آخر من الأداة تحت مسمّى Plus والتي تقدّم فحصًا متقدمًا لبطارية جهازك.

في الختام

تناولنا عزيزي القارئ بعض من أفضل برنامج فحص الايفون الذي يساعدك على تشخيص أداء هاتفك الحالي، أو إذا كنت ترغب بشراء هاتف آيفون مستعمل أو حتى استعادة بيانات مفقودة، وتذكر بأنَّ جميع هذه البرامج تحتوي على ميزات أو مهام خاصة بحسب الفحص الذي ترغب بالقيام به.