أفضل محرك بحث بدون قيود لتصفح الإنترنت في عام 2022

قائمة تضم أفضل محركات البحث لعام 2022 والتي تتيح لك تصفح الإنترنت بحرّية ومن دون رقابة على أنشطة التصفّح أو جمع معلومات شخصية
محرك بحث - محرك بحث بدون قيود
محرك بحث

استخدام محرك بحث بدون قيود هي وسيلة فعاّلة لتصفح الإنترنت بدون رقابة ومن دون فلاتر، فعلى الرغم من أنَّ جوجل هو أكبر محرك بحث على الإنترنت؛ لكنه يحتوي على العديد من القيود التي تعيق المستخدمين من تجربة التصفح بحرّية ومن دون مراقبة أنشطتهم. إذ من المعلوم بأنَّ عملاق محرك البحث الأمريكي يراقب ويجمع أنشطة مستخدميه على برامج وخدمات جوجل، بل يصل الأمر إلى تعقّبهم حتى في تطبيقات الجهات الخارجية.

ونظرًا لأنَّ جوجل هي شركة تجارية ومتخصّصة في الإعلانات الرقمية، فإنها تستفيد من جمع وتعقّب بيانات المستخدمين لتحسين أدائها في تقديم الإعلانات ذات الصلة باهتمامات هؤلاء الأشخاص، وبالتالي تؤدي إلى زيادة الأرباح من خلال الإعلانات المستهدفة بدقة. بل يصل الأمر حتى إلى بيع الشركة لبعض بياناتك الشخصية إلى شركات التكنولوجيا الكبرى أو للحكومات، وهو ما لا يدركه الكثيرين بسبب قصر إلمامهم بمفهوم الرقابة الرقمية.

أفضل محرك بحث بدون قيود لعام 2022

إنَّ الطريقة الأكثر فعالية لتصفّح الإنترنت من دون رقابة وبحرّية أكبر في الوصول إلى المحتوى على الإنترنت، هي التوقّف عن استخدام جوجل كمتصفّح أساسي على هاتفك أو حاسوبك والتوجّه نحو محرك بحث بدون قيود كخيار بديل. حيث توجد على الويب العديد من محركات البحث التي لا تراقب سجل بحث المستخدمين وجمع بياناتهم الشخصية. بجانب تقديم نتائج بحث عالية الجودة ومن دون فوبيا تهديدات مراقبة جوجل الدائمة.

تعمل محرّكات البحث التي لا تتعقّب المستخدمين بطرقٍ عديدة، فبعضها لا يزال يستخدم جوجل كمزوّد أساسي في عمليات البحث، بينما تستخدم بعض المحركات مزوّداتها الخاصة في عمليات فهرسة النتائج على الإنترنت. وتكمن الميزة الأساسية في محركات البحث من دون قيود في رفض جمع بيانات المستخدمين، حيث لا يوجد ملف سجل شخصي يتم مشاركته مع المعلنين بعكس محرّك جوجل أو بينج من مايكروسوفت أو ياهو.

فيما يلي عزيزي القارئ قائمة تضم أهم محركات البحث بدون قيود والتي تتيح لك تجربة التصفّح الفعّالة على الويب ومن دون قلق على جمع بياناتك الشخصية أو المراقبة الدائمة لأنشطتك وإنشاء ملف سجل شخصي من خلال ما تبحث عنه في الإنترنت.

محرك DuckDuckGo

محرك DuckDuckGo - محرك بحث بدون قيود
محرك DuckDuckGo – أفضل محرك بحث بدون قيود لعام 2022

يعتبر DuckDuckGo أحد أفضل محرك بحث بدون قيود لعام 2022، حيث يقدّم تجربة تصفح إنترنت تراعي خصوصية المستخدمين بالاعتماد على عددٍ من قواعد البيانات مفتوحة المصدر والتعهّد الجماعي. ويستخدم محرك البحث مزوّده الخاص به في تصفح وفهرسة النتائج على الإنترنت. كما يقدّم نفس نتائج البحث لجميع المستخدمين، بالنظر إلى أنه لا ينشىء سجل ملف شخصي لكل مستخدم.

يساعد المحرّك أيضًا في اعطاء نتائج بحث رائعة للمستخدمين في قالب بسيط ونظيف، من دون فوضوية وإعلانات. وعلى الرغم من أنَّ DuckDuckGo لا يقدم نتائج بحث دقيقة مثل جوجل، إلا أنه يبقيك مجهولًا وبعيدًا عن أعين الرقابة المنتشرة على الويب، حيث لا يتم إرسال معلوماتك الشخصية إلى وسطاء البيانات الذين يتبعون لجهاتٍ خارجية، وتستطيع حذف جميع أنشطة البحث الخاصة بك مرة واحدة وبسهولة جدًا.

محرك Startpage

محرك Startpage - محرك بحث بدون قيود
محرك Startpage – أفضل محرك بحث بدون قيود لعام 2022

يعتمد محرّك البحث Startpage في إجراء عمليات البحث على محرّك جوجل، وبالتالي فإنَّ النتائج التي يعرضها المحرك تكون شبيهة جدًا بنتائج عملاق محرّك البحث الأمريكي لكن من دون ربط أو تتبّع عمليات البحث الخاصة بك. كما يلتزم محرك البحث الهولندي بالمعايير الأوروبية الصارمة في الخصوصية مثل عدم الاحتفاظ بسجل نتائج البحث التي يجريها المستخدم.

وعلى الرغم من أنَّ محرك Startpage يعرض الإعلانات على صفحات نتائج البحث الخاصة بالمستخدم، إلا أنَّ طريقة إنشاءها تعتمد على ما يبحث عنه المستخدم وليس من خلال تكوين ملف سجل شخصي له، مثلما هو الحال في محرّكات جوجل وياهو وبينج وغيرها، بالإضافة إلى تجاهل المحّرك عناوين IP الخاصة بالمستخدمين.

محرك Ixquick

محرك Ixquick - محرك بحث بدون قيود
محرك Ixquick – أفضل محرك بحث بدون قيود لعام 2022

يعد Ixquick هو محرّك البحث الرئيسي من شركة Surfboard Holding BV الهولندية والتي تدير محرك Startpage الذي تطرّقنا إليه سابقًا. وعلى عكس الأول يعمل محرّك Ixquick على عرض نتائج البحث من مجموعة متنوّعة من المصادر بدلًا من الاعتماد على محرّك جوجل فقط، وقد يكون هذا الأمر جيدًا أو سيئًا بحسب مدى إعجابك بطريقة عرض نتائج عملاق محرّك البحث الأمريكي.

تكمن فائدة محرّك Ixquick في أنه لا يجمع بيانات المستخدمين ويشاركها مع جهات ثالثة أو تخزين عناوين الـ IP، وعدم استخدامه لملفات تعريف الارتباط الشخصية. بجانب تقديمه لخدمة البروكسي المجّانية والتي تسمح لك بالتصفّح المجهول على الإنترنت مما يحد من معرفة طبيعة المستخدم وتعزيز خصوصيتك على الويب.

محرك Blekko

محرك Blekko - محرك بحث بدون قيود
محرك Blekko – أفضل محرك بحث بدون قيود لعام 2022

على الرغم من أنَّ محرك Blekko لا يصل إلى مستوى محرّكي DuckDuckGo و Ixquick من ناحية عدم تتبع أنشطة المستخدمين على الإنترنت أو إنشاء ملف شخصي، لكنه يعتبر أفضل بكثير من جوجل وياهو وبينج. يجمع Blekko معلومات التعريف الشخصية للمستخدمين أثناء تصفّحهم للإنترنت لغرض تحسين تجربة المستخدم، لكن يتم حذفها بشكلٍ تلقائي في غضون 48 ساعة، بعكس محرّك جوجل الذي يحتفظ بهذه المعلومات الشخصية لمدة 9 أشهر ومن ثم يقوم باخفاء هويتها من دون إجراء حذف فعلي.

محرك Brave Search

محرك Brave Search - محرك بحث بدون قيود
محرك Brave Search – أفضل محرك بحث بدون قيود لعام 2022

يعتبر Brave Search أيضًا من بين أكثر محركات البحث خصوصية مقارنةً بمحركّات جوجل وياهو وبينج، إذ لا يراقب نتائج البحث التي يجريها المستخدمين على الإنترنت من خلال تقديم نتائج فهرسة الويب الخاصة به، ويتبع محرّك البحث مبدأ الشفافية في كيفية ترتيبه لنتائج البحث. كما يستطيع مستخدمي Brave تعيينه كمحرّك بحث افتراضي على أجهزتهم أو عبر معظم المتصفّحات الرئيسية الأخرى، والتي تتيح لك استخدام محرّك البحث من أي متصفّح بسهولة.

في الختام

تناولنا في أنبوكسنج غيكس خمسة من أفضل محرك بحث بدون قيود لعام 2022، والتي تقدّم لك تجربة البحث على الإنترنت بحرية ومن دون إجراء فلاتر أو جمع بياناتك الشخصية وتتبّع أنشطتك أثناء التصفّح. الأمر الذي يجعل تصفّح الإنترنت للمستخدم فعّالة وأكثر خصوصية بعيدًا عن أدوات التتبّع الرقمية التي تفرضها شركات التكنولوجيا الكبرى داخل محركّات البحث الخاصة بها.