fbpx

أفضل هواتف 2021 في مجال التصوير والكاميرات، مع التقييمات الحاصلة عليها عبر موقع DXOMARK الشهير

موقع DXOMARK مختص في إجراء اختبارات مكثفة فعلية على الكاميرات الاحترافية وعدسات التصوير والهواتف الذكية، وهو موقع فرنسي الجنسية يمتلك العديد من المختبرات في باريس، ويعطي تقييمات بشكل مستقل تماما و احترافي، وأصبح مؤخرا يجري اختبارات تخص شاشات الهواتف والقدرات الصوتية والكثير غيرها بشكل دقيق.
أفضل هواتف 2021

عند بحثك عن أفضل هواتف 2021 للتصوير سوف تجد خيارات كثيرة جداً أمامك، وهذا بسبب التطور الكبير الحاصل في مجال التصوير الخاص بالهواتف الذكية، والتي تتحول تدريجيا الى كاميرات احترافية قادرة على صناعة أفلام قصيرة حتى.

 بعض تلك الهواتف يندرج تحت مسمى عدسات احترافية معقدة قليلاً بالنسبة للمستخدم العادي، مثل هاتف سوني الجديد Xperia 1 III، وهاتف آخر أصبح يمتلك عدسة شبه مجهرية تلتقط صورا مثيرة للدهشة وهو Oppo find X3 Pro، وأيضا هاتف آخر هو سامسونج Galaxy S21 ultra مع قدرات تقريب بصري ممتازة، بالإضافة إلى هاتف شاومي Mi 11 Ultra الذي يملك أكبر مستشعر في الأسواق حالياً مع أداء أكثر من ممتاز، وأخيرا هاتف آبل iphone 12 Pro max الذي يعطي أداءا متكاملا مع تجربة تكفي أي مستخدم من ناحية التصوير، والكثير من الهواتف الأخرى التي سوف نذكرها لاحقا في هذا المقال.

محتوى المقال hide

أفضل هواتف 2021 من ناحية التصوير

القائمة التالية تبين القدرات التصويرية ونظام العدسات، والترتيب يوضح إمكانيات ومميزات كل هاتف مع النقاط التي حققها نتيجة لاختبارات موقع DXOMARK الشهير، بالإضافة لأبرز المواصفات الخاصة بكل هاتف.

هاتف سامسونج جالاكسي إس 21 ألترا – Samsung Galaxy S21 ultra

سامسونج Galaxy S21 ultra
هاتف سامسونج Galaxy S21 ultra

يصنف هاتف سامسونج Galaxy S21 Ultra كأفضل هاتف رائد في الشركة، وهذا بالطبع يشمل قدراته التصويرية الممتازة.

يمتلك الهاتف أحد أفضل شاشات OLED في الأسواق بحجم 6.8 بوصة بدقة QHD+، مع معدل تحديث 120 هرتز وإضاءة عالية تبلغ 1500nits.

تصميم الهاتف فخم جداً مع إطار معدني من الألومنيوم المصقول، والحماية الزجاجية الأفضل من شركة كورنينج غوريلا مع زجاج Victus الذي يحمي الشاشة والظهر، بالإضافة إلى امتداد الألومنيوم الجانبي لحماية الكاميرات الخلفية بشكل ممتاز، وطبعا مع حماية من الماء والغبار بمعيار IP68.

يحمل هاتف سامسونج Galaxy S21 ultra بداخله أقوى معالجات العام من كوالكوم بمعمارية 5 نانومتر الموفرة للطاقة، وهو معالج سناب دراجون 888، والنسخة الثانية التي تباع في مناطق أوسع عالميا مع معالج سامسونج القوي اكزينوس 2100 العامل أيضاً بمعمارية 5 نانومتر.

الهاتف يعمل بنظام أندرويد 11، مع واجهة سامسونج الأحدث One UI 3.1، ويدعم ذواكر داخلية من نوع UFS 3.1 بحجم حتى 512GB، بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية من نوع LPDDR5 الأحدث عالميا بحجم حتى 16GB.

سامسونج الترا 21
Galaxy S21 ultra في اليد

يمتلك هاتف سامسونج Galaxy S21 ultra بطارية كبيرة بحجم 5000 ميلي أمبير، مع دعم الشحن السريع بقدرة 25 واط بتقنية USB Power Delivery 3.0، إضافة إلى دعمه الشحن اللاسلكي بتقنية Qi بسرعة 15 واط، وأيضا الشحن اللاسلكي العكسي بقدرة 4.5 واط.

يدعم الهاتف أحدث تقنيات الاتصالات والتوصيل مثل شبكات اتصال الجيل الخامس 5G، وتقنية اتصال Wifi 6e، مع بلوتوث 5.2، و NFC، ومدخل شحن ونقل البيانات الأحدث عالميا USB Type-C 3.2، بالاضافة للتقنية الجديدة UWB.

كاميرات هاتف سامسونج Galaxy S21 ultra

يصنف هاتف سامسونج Galaxy S21 Ultra بأنه أحد أفضل هواتف التصوير في عام 2021، وذلك لما يقدمه من ميزات تصوير متعددة، إضافة لجودة عالية في نظام العدسات، حيث يمتلك الهاتف أربع كاميرات خلفية مع كاميرا أمامية ممتازة.

  • عدسة الهاتف الأساسية تحمل مستشعر سامسونج ISOCELL HM3 بدقة 108 ميغابكسل، وبحجم 1/1.33 إنش، مع تقنية دمج البكسلات بنسبة 9 إلى 1، حيث يكون حجم البكسل الواحد 0.8 ميكرون، ويصبح بعد الدمج 2.4 ميكرون بدقة صورة 12 ميغابكسل.

عمق هذه العدسة يبلغ 24mm مع فتحة بحجم F/1.8، وتدعم تثبيت بصري عالي الجودة.

تمتلك هذه العدسة تقنيات تركيز تلقائي فعلي، إضافة لتركيز تلقائي ليزري وتثبيت بصري بتقنية OIS.

  • العدسة الثانية بدقة 10 ميغابكسل بفتحة F/4.9 مع عمق كبير يبلغ 240mm، والعدسة مخصصة للتقريب البصري “Periscope Telephoto” ، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي المزدوج، والتثبيت البصري بتقنية OIS، والتقريب الفعلي حتى 10X.
  • العدسة الثالثة أيضا بدقة 10 ميغابكسل بفتحة F/2.4، مع عمق 70mm، وتعتبر عدسة داعمة للتقريب البصري “Telephoto”، كما تدعم تقنيات التثبيت البصري OIS، والتركيز التلقائي الفعلي المزدوج، والتقريب البصري حتى 3X.
كاميرات اس 21 الترا
عدسات Galaxy S21 ultra

تعمل عدسات التقريب البصري بتوافق ممتاز لإعطاء نتائج تقريب مثيرة للدهشة مع 30X بدقة كبيرة، حيث يمكنك التقاط صور بشكل واضح لمكان أو شخص بعيد جداً.

  • العدسة الرابعة في الهاتف تدعم التصوير بزاوية واسعة بدقة 12 ميغابكسل، مع فتحة F/2.2 وعمق 13mm، وتدعم تقنية التركيز التلقائي الفعلي المزدوج، إضافة لتصوير الفيديو فائق الثبات.
  • العدسة الأمامية في الهاتف بدقة 40 ميغابكسل مع فتحة F/2.2 وعمق 26mm، وتدعم تقنية التركيز التلقائي الفعلي، إضافة لقدرة العدسة على تصوير الفيديو بدقة 4K على 30/60 إطار في الثانية، وهذا غير موجود في أغلب الهواتف.

إقرأ المزيد : أفضل هواتف أندرويد 2021: مواصفات وأسعار متنوّعة

تصوير الفيديو عبر هاتف سامسونج Galaxy S21 ultra

يتميز الهاتف بقدرات تصوير فيديو عالية الجودة بدقة ممتازة، حيث يستطيع هاتف سامسونج Galaxy S21 ultra تصوير فيديوهات بدقة 8K على 24 إطار في الثانية، وبدقة 4K على 30/60 إطار في الثانية، وبدقة 1080p على 30/60/240 إطار في الثانية، وأيضا يدعم تصوير الفيديو البطيء جداً بدقة 720p على 960 إطار في الثانية.

يمتلك الهاتف ميزة إضافية لا تملكها أغلب هواتف الفئة الرائدة، وهي القدرة على تصوير الفيديو بدقة 4K على 60 إطار في الثانية عبر جميع عدسات الهاتف، وحتى كاميرا السيلفي الأمامية.

الهاتف قادر أيضاً على تصوير الفيديو بتقنية عرض ألوان HDR10+، والتي يمكن حتى مشاهدتها على شاشة الهاتف بنفس الدقة بعد التصوير، كما يمكن عرضها على شاشة خارجية بشكل مباشر.

أيضا يمتلك الهاتف ميكروفون خاص بتسجيل الصوت عند التقاط الفيديوهات بتقنية عالية الجودة Stereo Sound Rec.

  • نتائج اختبارات نظام التصوير في هاتف سامسونج Galaxy S21 ultra عبر موقع DXOMARK المختص باختبارات الهواتف : 123 نقطة.
  • يتوفر الهاتف للشراء حاليا في الإمارات عبر موقع Amazon.ae بسعر 3700 درهم إماراتي لنسخة 12GB/256GB.

إقرأ أيضاً : أفضل سماعات بلوتوث داخل الأذن في عام 2021 مع التطبيقات الداعمة لها

هاتف ابل آيفون 12 برو ماكس – iphone 12 Pro max

ابل iphone 12 pro
هاتف ابل iPhone 12 pro max

الهاتف هو النسخة الأحدث والأقوى حتى الآن في شركة ابل مع أفضل المواصفات وأحدث التقنيات، إضافة لنظام تصوير ممتاز جداً.

يحمل هاتف ابل iphone 12 Pro max شاشة بحجم 6.7 بوصة من نوع Super Retina XDR OLED بدقة عالية جداً، مع دعم تقنيات HDR10 و Dolby Vision، وإضاءة عالية تصل حتى 1300nits.

تصميم الهاتف من الزجاج القوي من شركة كورنينغ غوريلا، مع إطار معدني من الستانلس ستيل، وحماية من الماء والغبار بمعيار IP68.

تمتاز هواتف ابل بأنها الأسرع في الأسواق، وذلك بفضل التوافق الكبير بين مكونات الهاتف الداخلية، والمصنوعة جميعها في شركة ابل بداية مع معالج Apple A14 Bionic ومعالج الرسوميات Apple GPU، مع نظام iOS 14.1 من ابل أيضاً.

يدعم الهاتف ذواكر عشوائية حتى 6GB، مع تخزين داخلي من نوع NVMe حتى 512GB.

شاشة ايفون 12 برو ماكس
Iphone 12 Pro max في اليد

بطارية الهاتف بحجم 3687 ميلي أمبير، ويدعم الهاتف الشحن السريع بتقنية USB Power Delivery 2.0 بقدرة 20 واط من 0% حتى 50% في 30 دقيقة فقط، كما يدعم الشحن اللاسلكي بتقنية Qi بقدرة 15 واط.

يدعم الهاتف تقنيات اتصال الجيل الخامس 5G و Wifi 6 مع بلوتوث 5 و NFC، ومدخل شحن USB 2.0/ Lightning، وتقنية التتبع واسع المدى UWB.

كاميرات هاتف ابل iPhone 12 pro max

 يحتل الهاتف مراكز متقدمة جدا في تصنيف أفضل هواتف التصوير عالميا، وذلك بفضل التكامل الكبير الذي يقدمه نظام الكاميرات، وهو أفضل أداة تصوير من شركة ابل حتى اليوم، حيث يمتلك الهاتف ثلاثة عدسات خلفية و مستشعر LiDAR الجديد، إضافة لعدسة أمامية ممتازة أيضاً.

  • عدسة الهاتف الأساسية بدقة 12 ميغابكسل، وهذا لايعتبر تطورا عن نسخة العام الفائت، ولكن التطور الحاصل في نسخة هذا العام هو حجم المستشعر، حيث أصبح الآن أكبر بنسبة 47% مع حجم البكسل الواحد 1.7 ميكرون، وهذا يسمح بإدخال كمية أكبر من الضوء.

فتحة العدسة كبيرة بحجم F/1.6 مع عمق 26mm، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي المزدوج، والتثبيت البصري بتقنية Sensor Shift Stabilization التي تسمح بتحريك المستشعر بشكل كامل عند الاهتزاز حتى 5000 حركة في الثانية، وهذا يعمل على تثبيت الصورة والفيديو بشكل ممتاز عند الالتقاط.

  • العدسة الثانية بدقة 12 ميغابكسل أيضاً مع فتحة بحجم F/2.2 وعمق 65mm، وهذه العدسة مخصصة للتقريب البصري “Telephoto” ، وتدعم تقنيات التركيز التلقائي الفعلي، والتثبيت البصري OIS مع تقريب فعلي حتى 2.5X.
  • عدسة الهاتف الثالثة تدعم التصوير بزاوية واسعة حتى 120 درجة، وبدقة 12 ميغابكسل مع فتحة بحجم F/2.4 وعمق 13mm.
  • العدسة الرابعة عبارة عن مستشعر العمق البصري TOF 3D LiDAR Scanner، ويعمل هذا المستشعر على معالجة المعلومات الضوئية المحيطة بالهاتف، وأيضا قادر على قياس المسافات بين الهاتف والأشياء المقابلة، إضافة لإطلاقه أشعة ليزرية وقياس مدى انعكاسها، وتلك الخصائص تساعد بشكل كبير على خدمة تطبيقات الواقع الافتراضي، كما يقوم بمساعدة الكاميرات في تقنية التركيز التلقائي بالوضع الليلي، حيث لايحتاج للضوء وإنما يعتمد على انعكاس أشعة الليزر لتحديد حجم وبعد الأشياء عنه.
كاميرات ايفون 12 برو ماكس
كاميرات iPhone 12 pro max
  • العدسة الأمامية في الهاتف بدقة 12 ميغابكسل بفتحة F/2.2 وعمق 23mm، والعدسة مدعومة عبر مستشعر SL 3D العامل على معالجة معلومات العمق البصري والأبعاد المقابلة بدقة، وتدعم العدسة تصوير الفيديو بدقة 4K على 24/30/60 إطار في الثانية، وبدقة 1080p على 30/60/120 إطار في الثانية.

إقرأ أيضاً : أفضل 10 طرق لإنشاء ايميل وهمي مجانا

تصوير الفيديو عبر هاتف ابل iphone 12 Pro max

تشتهر هواتف آيفون عموما بقدراتها التصويرية الكبيرة، وخاصة في تسجيل الفيديو، ولاعجب أن تكون النسخة الأقوى من ابل iphone 12 Pro max هي الأفضل في هذا المجال.

يمتلك الهاتف القدرة على تصوير الفيديو بدقة 4K على 24/30/60 إطار في الثانية، وبدقة 1080p على 30/60/120/240 إطار في الثانية.

يدعم الهاتف أيضا تقنية تسجيل الفيديو بدقة 10-bit HDR، وأيضا Dolby Vision HDR حتى 60 إطار في الثانية، مع تسجيل صوت فائق الدقة بتقنية Stereo Sound Rec.

الهاتف قادر على تصوير الفيديو بدقة 4K على 60 إطار في الثانية عبر جميع العدسات الأربعة، كما يمكن فعل ذلك بنفس الوقت إذا كان لديك برنامج مناسب.

جميع طرق تسجيل الفيديو في الهاتف تدعم تثبيت بصري ممتاز، حيث يمكنك التمتع بمقاطع مع زاوية واسعة أو قريبة بشكل ثابت واحترافي بدون أي اهتزازات.

  • نتائج اختبارات نظام التصوير الخاص بهاتف iphone 12 Pro max عبر موقع DXOMARK المختص باختبارت الهواتف : 130 نقطة.
  • يمكن شراء هاتف ابل iphone 12 Pro max عبر موقع Amazon.ae بسعر 4500 درهم إماراتي لنسخة 256GB/6GB.

إقرأ المزيد : أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والطب والحياة اليومية

هاتف شاومي مي 11 ألترا – Xiaomi mi 11 Ultra

شاومي Mi 11 Ultra
هاتف شاومي Mi 11 Ultra

الهاتف الأقوى من إنتاج شركة شاومي، ويعتبر ” ألترا عالم الأندرويد” كما وصفه الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر الإعلان عنه.

هاتف شاومي Mi 11 Ultra هو الأول من نوعه في عالم كاميرات الهواتف الذكية مع أكبر مستشعر في أي هاتف ذكي حتى الآن.

يحمل الهاتف شاشة AMOLED بحجم 6.81 بوصة بدقة QHD+، مع معدل تحديث 120 هرتز، وتقنيات HDR10+ و Dolby vision، و أعلى إضاءة على هاتف ذكي، والتي تبلغ 1700nits، مع تدرج لوني حتى 1 مليار لون، وتعتبر في الوقت الحالي أحد أفضل شاشات الهواتف الذكية في السوق.

تصميم الهاتف ثوري جداً مع استحواذ الشاشة الكبير على الواجه الأمامية بشكل شبه كلي، حيث تنحني الشاشة من الجهات الأربعة، مع بيت الكاميرات الخلفية بشكل مستطيل كبير يحمل شاشة ثانوية صغيرة، والهاتف محمي بزجاج كورنينغ غوريلا Victus من الأمام مع ظهر من السيراميك، والإطار معدني من الألومنيوم، وبالطبع الهاتف مقاوم للماء والغبار بمعيار IP68.

يحمل الهاتف أقوى معالجات السنة من كوالكوم باسم سناب دراجون 888 العامل بمعمارية 5 نانومتر، والهاتف يعمل بنظام أندرويد 11 مع واجهة شاومي الأحدث MIUI 12.5، ويحمل ذواكر عشوائية من نوع LPDDR5 بحجم حتى 12GB، مع تخزين داخلي من نوع UFS 3.1 بحجم حتى 512GB.

شاشة مي 11 ألترا
Mi 11 Ultra في اليد

يمتلك هاتف شاومي Mi 11 Ultra بطارية كبيرة بحجم 5000 ميلي أمبير، ويدعم الشحن السريع بقدرة 67 واط (100% في 36 دقيقة)، وأيضا شحن لاسلكي سريع بقدرة 67 واط، إضافة لشحن لاسلكي عكسي بقدرة 10 واط، ويدعم تقنيات شحن Quick charge 4+ و USB Power Delivery 3.0.

يدعم الهاتف تقنيات اتصال الجيل الخامس 5G، مع تقنية شبكات Wifi 6e، و بلوتوث 5.2، و NFC، ومخرج أشعة IR، مع مدخل شحن USB Type-C 2.0

كاميرات هاتف شاومي Mi 11 Ultra

يصنف هاتف شاومي Mi 11 Ultra بالمرتبة الأولى عالميا في مجال التصوير، وذلك تبعا للعديد من مراجعات المستخدمين والمواقع المختصة، وأهمهم موقع DXOMARK.

يحمل الهاتف نظام تصوير فائق الدقة عبر ثلاث كاميرات خلفية وكاميرا أمامية.

  • عدسة الهاتف الأساسية بدقة 50 ميغابكسل مع مستشعر سامسونج ISOCELL GN2 الأول من نوعه عالميا والأكبر بحجم 1/1.12 إنش، مع فتحة عدسة F/1.95 وعمق 24mm، وحجم البكسل الواحد يبلغ 1.4 ميكرون، وتدعم العدسة التركيز التلقائي الفعلي المزدوج، والتركيز التلقائي الليزري، والتثبيت البصري بتقنية OIS.

المستشعر الجديد GN2 يعمل بتقنية Quad Bayer التي تقوم بدمج أربع بكسلات في بكسل واحد، ونتيجة لذلك يصبح حجم البكسل الفعلي 2.8 ميكرون مع صورة بدقة 12.5 ميغابكسل.

  • العدسة الثانية بدقة 48 ميغابكسل بفتحة F/4.1 وعمق 120mm، وهذه العدسة مخصصة للتقريب البصري Periscope Telephoto، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي، والتثبيت البصري OIS، مع التقريب الفعلي حتى 5X.
  • العدسة الثالثة بزاوية واسعة تبلغ 128 درجة بدقة 48 ميغابكسل، مع فتحة F/2.2، وعمق 12mm، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي.
  • بجانب العدسات الثلاثة يوجد شاشة AMOLED صغيرة بحجم 1.1 بوصة، تقوم بمهام متعددة منها المساعدة في التقاط صور سيلفي بأي عدسة من العدسات الخلفية، كما تعرض الإشعارات والوقت وميزات كثيرة يمكن تخصيصها بسهولة.
  • العدسة الأمامية بدقة 20 ميغابكسل بفتحة F/2.2، مع عمق 27mm، وتدعم تصوير الفيديو بدقة 1080p على 30/60 إطار في الثانية.

كاميرات مي 11 ألترا

مواصفات عدسات شاومي Mi 11 Ultra

تصوير الفيديو عبر هاتف شاومي Mi 11 Ultra

يمتاز هاتف شاومي Mi 11 Ultra بقدرات تصوير فيديو كبيرة جداً، وذلك يشمل أعلى دقة ممكنة مع أعلى نسبة إطارات، حيث يقدر الهاتف على تسجيل فيديو بدقة 8K على 24 إطار في الثانية، وبدقة 4K على 30/60 إطار في الثانية، وبدقة 1080p على 30/60/120/240 إطار في الثانية.

الهاتف قادر أيضا على تصوير فيديو بطيء جداً بدقة 1080p على 960 إطار في الثانية، ولكن لم ينتهى الأمر هنا، فالهاتف قادر على تصوير فيديو فائق البطئ بدقة 1080p على 1920 إطار في الثانية، وهذه الميزة لاتدعمها الهواتف الموجودة في الأسواق إلا سابقا هاتف هواوي Mate 30 pro.

يتم تصوير الفيديو عبر الهاتف مع تثبيت بصري ممتاز، وتسجيل صوت فائق الدقة بتقنية HDR10+ Rec.

جميع عدسات الهاتف الخلفية قادرة على تصوير الفيديو بدقة 8K على 24 إطار في الثانية، وبدقة 4K على 30/60 إطار في الثانية، وجميعها تدعم تثبيت بصري ممتاز عند التسجيل.

  • نتائج اختبارات كاميرات هاتف شاومي Mi 11 Ultra عبر موقع DXOMARK : المرتبة الأولى عالميا 143 نقطة.
  • الهاتف متوفر للشراء بشكل محدود قليلاً عبر موقع GizTop. بسعر يبلغ 1000 دولار أمريكي لنسخة 8GB/256GB.

إقرأ أيضاً : هاتف ZTE Axon 30 ultra الجديد بمواصفات قياسية وسعر خرافي

هاتف هواوي ميت 40 برو بلس – Huawei mate 40 pro plus

هواوي Mate 40 pro plus
هاتف هواوي Mate 40 pro plus

كبير سلسلة Mate من شركة هواوي والأقوى بينهم من حيث العتاد الداخلي ونظام التصوير عبر كاميرات متفوقة عالميا، ويحتل مراكز متقدمة في التصنيف العالمي كأفضل هواتف للتصوير.

يحمل هاتف هواوي Mate 40 pro plus شاشة OLED بحجم 6.67 بوصة بدقة عالية مع تردد 90 هرتز، وتدعم تقنية HDR10، مع استحواذ كبير جداً للشاشة على الواجهة الأمامية للهاتف بنسبة تبلغ 94.1%.

تصميم الهاتف مميز جداً مع الشاشة المنحنية بشكل كبير على الجانبين، والشاشة محمية بالزجاج الصلب، إضافة لمعدن الألومنيوم في إطار الهاتف، والظهر من السيراميك، والهاتف مقاوم للماء والغبار بمعيار IP68.

يعمل الهاتف بنظام أندرويد 10 مع واجهة هواوي EMUI 11، ولايدعم تطبيقات جوجل وخدماته بسبب الحظر الأمريكي على شركة هواوي.

الهاتف يحمل معالج هواوي Kirin 9000 5G العامل بمعمارية 5 نانومتر، ويدعم ذواكر عشوائية بحجم حتى 12GB، مع تخزين داخلي حتى 256GB، ومع إمكانية إضافة كرت ذاكرة حتى 256GB.

شاشة هواوي ميت 40 برو بلس
Mate 40 pro plus في اليد

يمتلك هاتف هواوي الجديد Mate 40 pro plus بطارية بحجم 4400 ميلي أمبير، مع دعم الشحن السريع بقدرة 65 واط، وأيضا الشحن اللاسلكي السريع بقدرة 50 واط، والشحن اللاسلكي العكسي بقدرة 5 واط.

الهاتف يدعم تقنيات اتصال الجيل الخامس 5G، مع Wifi 6 وبلوتوث 5.2 و NFC، ومخرج أشعة IR، ومدخل شحن وبيانات USB Type-C 3.1.

كاميرات هاتف هواوي Mate 40 pro plus

يحتل الهاتف المرتبة الثانية عالميا في تصنيف أنظمة تصوير الهواتف الذكية عبر موقع DXOMARK، حيث يملك أربع عدسات خلفية مميزة مع عدسة أمامية ومستشعر ثانوي بجانبها.

  • العدسة الأساسية في الهاتف بدقة 50 ميغابكسل، مع مستشعر سوني الأقوى IMX 700 بحجم 1/1.28 إنش، ويعمل بنظام RYYB بدلا عن RGB، حيث يستبدل استشعار اللون الأخضر بمعلومات اللون الأصفر مرتين، وذلك يسمح بإدخال معلومات ضوئية أكثر وضوحا.

حجم البكسل الواحد يبلغ 1.22 ميكرون، ويصبح 2.44 ميكرون بفضل تقنية Quad Bayer التي تعمل على دمج أربع بكسلات في بكسل واحد مع صورة بدقة 12 ميغابكسل.

فتحة العدسة في الكاميرا بحجم F/1.9 وبعمق 23mm، مع دعم تقنية التركيز التلقائي الفعلي الجديدة Omnidirectional، وأيضا التركيز التلقائي الليزري، والتثبيت البصري بتقنية OIS.

  • العدسة الثانية بدقة 12 ميغابكسل للتقريب البصري Telephoto بفتحة F/2.4، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي، والتثبيت البصري OIS، والتقريب الفعلي حتى 3X.
  • العدسة الثالثة بدقة 8 ميغابكسل للتقريب البصري أيضا Periscope Telephoto، مع فتحة عدسة F/4.4 وعمق 240mm، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي، والتثبيت البصري OIS، والتقريب الفعلي حتى 10X.
  • العدسة الرابعة بدقة 20 ميغابكسل بزاوية واسعة، مع فتحة F/2.4 وعمق 14mm، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي.
  • مستشعر TOF 3D العامل على معالجة معلومات العمق البصري والبعد البؤري.
  • العدسة الأمامية بدقة 13 ميغابكسل بفتحة F/2.4 وعمق 18mm بزاوية واسعة.
  • يوجد بجانب العدسة الأمامية مستشعر العمق البصري TOF 3D الذي يساعد باستشعار معلومات العمق البصري، وأيضا بصمة الوجه.

تدعم الكاميرا الأمامية تصوير الفيديو بدقة 4K على 30/60 إطار في الثانية، وبدقة 1080p على 30/60/240 إطار في الثانية.

كاميرات ميت 40 برو بلس
مواصفات كاميرا هاتف هواوي Mate 40 pro plus

تصوير الفيديو عبر كاميرات هاتف هواوي Mate 40 pro plus

الهاتف قادر على تصوير الفيديو بدقة 4K على 30/60 إطار في الثانية، وبدقة 1080p على 30/60/120/240/480 إطار في الثانية، وبدقة 720p على 960 إطار في الثانية.

أيضا يمكن تصوير الفيديو البطيء الفائق بدقة 720p على 3840 إطار في الثانية.

الهاتف قادر على التصوير بتقنية HDR وعرضها بشكل ممتاز، والتصوير بدقة 4K على 60 إطار في الثانية ممكن عبر جميع عدسات الهاتف الخلفية والأمامية.

  • نتائج اختبارات نظام التصوير في هاتف هواوي Mate 40 pro plus عبر موقع DXOMARK العالمي : 139 نقطة في المرتبة الثانية.
  • الهاتف متوفر للشراء بسعر حوالي 1500 يورو لنسخة 12GB/256GB عبر موقع Bludiode.

إقرأ أيضاً : أفضل طرق تنزيل تطبيقات جوجل على هواوي

هاتف أوبو فايند إكس 3 برو – Oppo Find X3 pro

اوبو فايند اكس 3

الهاتف يعتبر النسخة الأحدث والأقوى لدى شركة أوبو، وأحد أفضل هواتف 2021، ويحمل شاشة ممتازة وتصميم فخم جديد، وأيضا قدرات تصويرية كبيرة مع العدسة الجديدة كليا في عالم الهواتف الذكية.

يحمل الهاتف شاشة بحجم 6.7 بوصة بدقة QHD+ من نوع LTPO AMOLED مع معدل تحديث 120 هرتز، وتعمل الشاشة بتقنيات ألوان HDR10+ و BT.2020، مع تدرج لوني يصل حتى 1 مليار لون،وإضاءة عالية حتى 1300nits.

تصميم الهاتف فخم وثوري بنفس الوقت مع شاشة منحنية الجوانب ومحمية بزجاج كورنينج جوريلا من الجيل الخامس، حيث يحمي الظهر أيضا، والإطار معدني من الألومنيوم.

ظهر الهاتف مصمم بطريقة جديدة، فالزجاج يمتد حتى اندماجه مع عدسات التصوير، وتشعر بأنه معدن سائل بشكل جميل جداً، والهاتف مقاوم للماء والغبار بمعيار IP68.

يعمل الهاتف بنظام أندرويد 11 مع واجهة أوبو ColorOS 11.2، ويحمل أقوى معالجات العام كوالكوم سناب دراجون 888 العامل بمعمارية 5 نانومتر، ويدعم الهاتف ذواكر عشوائية من نوع LPDDR5 بحجم حتى 16GB، مع تخزين داخلي من نوع UFS 3.1 بحجم حتى 512GB.

بطارية الهاتف بحجم 4500 ميلي أمبير، ويدعم الشحن السريع بقدرة 65 واط (40% خلال 10 دقائق)، كما يدعم الشحن اللاسلكي السريع بقدرة 30 واط (100% خلال 80 دقيقة)، وأيضا الشحن اللاسلكي العكسي بقدرة 10 واط، ويعمل بتقنيات شحن USB power Delivery و SuperVooc 2.0.

شاشة فايند اكس 3 برو

يدعم الهاتف أحدث تقنيات الاتصالات والتوصيل مثل شبكات الجيل الخامس 5G و Wifi 6 وبلوتوث 5.2 و NFC، مع دعم مدخل شحن وبيانات USB Type-C 3.1.

كاميرات هاتف أوبو Find X3 pro

يعتبر الهاتف آلة تصوير فعلية مع عدسات ذات جودة عالية، إضافة لوجود عدسة مجهرية جديدة تعطي نتائج مذهلة.

  • العدسة الأساسية بدقة 50 ميغابكسل مع مستشعر سوني IMX 766 بحجم 1/1.56 إنش، وحجم البكسل الواحد يبلغ 1 ميكرون، مع دعم تقنية فلترة الألوان RGGB (Quad Bayer) التي تسمح بالتقاط ودمج صورتين بنفس الوقت.

فتحة العدسة بحجم F/1.8 مع عمق يبلغ 26mm، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي بتقنية Omnidirectional، إضافة للتثبيت البصري OIS.

  • العدسة الثانية بدقة 13 ميغابكسل بفتحة F/2.4 مع عمق 52mm، وهي مخصصة للتقريب البصري Telephoto، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي، والتقريب البصري حتى 2X.
  • العدسة الثالثة بدقة 50 ميغابكسل مع مستشعر سوني IMX 766 أيضاً بحجم 1/1.56 إنش، ولكن بفتحة عدسة F/2.2 مع عمق 16mm، والعدسة مخصصة للتصوير بزاوية واسعة 110 درجة، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي بتقنية Omnidirectional، وأيضا تصوير الماكرو على بعد 4CM.

عدسة مجهرية

  • العدسة الرابعة مخصصة للتصوير المجهري، وتعتبر الأولى من نوعها في عالم الهواتف الذكية، بدقة 3 ميغابكسل مع فتحة F/3.0، وتدعم التركيز التلقائي والتكبير المجهري حتى 60X، ويوجد حول العدسة فلاش ليد بشكل حلقة داعمة للإضاءة.

نظام التركيز التلقائي الخاص بالعدسة يعمل على بعد من 1mm حتى 3mm، ويساعد في التركيز بشكل كبير على الأشياء القريبة جداً لالتقاط صور لاترى بالعين المجردة.

  • العدسة الأمامية بدقة 32 ميغابكسل بفتحة F/2.4 وعمق 26mm، وتدعم تصوير الفيديو بدقة 1080p على 30 إطار في الثانية.

كاميرات فايند اكس 3 برو

تصوير الفيديو عبر كاميرات هاتف أوبو Find X3 pro

يمتاز الهاتف بقدراته التصويرية الكبيرة، وأيضا في تسجيل الفيديو حيث يدعم الالتقاط بدقة 4K على 30/60 إطار في الثانية، وبدقة 1080p على 30/60/240 إطار في الثانية.

كما يدعم التصوير عبر تقنيات مثل HDR و 10-bit.

عدسات الهاتف الأساسية وعدسة الزاوية الواسعة تدعمان التصوير بدقة 4K على 60 إطار في الثانية، وأما عدسة التقريب البصري تدعم 30 إطار فقط في الثانية، و العدسة المجهرية تلتقط فيديو بدقة 1080p على 30 إطار في الثانية، ولكن لا نستطيع تخيل ماسوف يتم تسجيله بشكل مجهري !

جميع عدسات الهاتف تدعم تثبيت بصري إلكتروني، مع تثبيت فعلي في العدسات الكبيرة، ويدعم الهاتف أيضا تسجيل صوت ستيريو بشكل ممتاز.

  • نتائج اختبارات كاميرات هاتف أوبو Find X3 pro عبر موقع DXOMARK تضعه في مراكز متقدمة : 131 نقطة.
  • الهاتف متوفر للشراء عالميا عبر موقع Amazon بسعر 1177 دولار أمريكي لنسخة 12GB/256GB.

هاتف ون بلس 9 برو – Oneplus 9 pro

ون بلس 9 برو

الهاتف الأبرز والأقوى من شركة ون بلس، والذي تم إنتاج نظام التصوير الخاص به مشاركة مع Hasselblad المختصة بأنظمة التصوير الذكية.

يحمل الهاتف شاشة بحجم 6.7 بوصة من نوع LTPO Fluid2 AMOLED بدقة QHD+، مع معدل تحديث 120 هرتز، وتدعم تقنية HDR10+، مع تدرج لوني يصل حتى 1 مليار لون، وإضاءة عالية حتى 1300nits.

الهاتف محمي بواسطة زجاج كورنينغ غوريلا من الجيل الخامس على الشاشة منحنية الجوانب، وأيضا على الظهر، مع إطار معدني من الألومنيوم، والهاتف مقاوم للماء والغبار بمعيار IP68.

يعمل هاتف ون بلس 9 Pro بنظام أندرويد 11 مع واجهة OxygenOS 11.2.7.7.

معالج الهاتف من نوع كوالكوم سناب دراجون 888 بمعمارية 5 نانومتر، مع ذواكر عشوائية من نوع LPDDR5 بحجم حتى 12GB، وتخزين داخلي من نوع UFS 3.1 بحجم حتى 256GB.

شاشة ون بلس 9 برو

بطارية الهاتف بحجم 4500 ميلي أمبير، ويدعم الشحن السريع بقدرة 65 واط (100% خلال 29 دقيقة فقط)، وأيضا الشحن اللاسلكي السريع بقدرة 50 واط (100% خلال 45 دقيقة)، ويدعم تقنية شحن USB power Delivery.

يدعم الهاتف تقنيات اتصال الجيل الخامس 5G و WiFi 6 وبلوتوث 5.2 و NFC، مع مدخل شحن وبيانات USB Type-C 3.1.

كاميرات هاتف ون بلس 9 Pro

صممت الشركة نظام العدسات الخاصة بهاتف ون بلس 9 Pro بالتشارك مع Hasselblad، حيث أنتج ذلك نظام تصوير ممتاز، مع عدسات رباعية في الخلف و عدسة أمامية واحدة.

  • العدسة الأساسية بدقة 48 ميغابكسل من سوني مع مستشعر IMX 789 بحجم 1/1.43 إنش، وبفتحة عدسة F/1.8 بعمق 23mm، وحجم البكسل الواحد يبلغ 1.12 ميكرون، كما تدعم العدسة التركيز التلقائي الفعلي بتقنية Omnidirectional، إضافة لتركيز تلقائي ليزري وتثبيت بصري بتقنية OIS.
  • العدسة الثانية بدقة 8 ميغابكسل بفتحة F/2.4 وعمق 77mm، وهي مخصصة للتقريب البصري Telephoto، مع دعم التركيز التلقائي الفعلي والتثبيت البصري OIS، والتقريب الفعلي حتى 3.3X.
  • العدسة الثالثة بزاوية واسعة بدقة 50 ميغابكسل مع مستشعر سوني IMX766 بحجم 1/1.56 إنش، مع فتحة عدسة F/2.2 وعمق 14mm، وتدعم التركيز التلقائي.
  • العدسة الرابعة بدقة 2 ميغابكسل بفتحة F/2.4، وهي مخصصة لمساعدة العدسة الأساسية في التقاط صور Monochrome.
  • العدسة الأمامية بدقة 16 ميغابكسل بفتحة F/2.4، وتدعم تصوير الفيديو بدقة 1080p على 30 إطار في الثانية.

كاميرات ون بلس 9 برو

تصوير الفيديو عبر هاتف ون بلس 9 Pro

الهاتف قادر على تصوير الفيديو بأعلى دقة ممكنة، وعلى أي إطار بواسطة اثنتين من عدسات الهاتف، حيث يتم تسجيل الفيديو بواسطة العدسة الأساسية وعدسة الزاوية الواسعة بدقة 8K على 30 إطار في الثانية، وبدقة 4K على 30/60/120 إطار في الثانية، وبدقة 1080p على 30/60/120/240 إطار في الثانية، وذلك مع دعم تقنية HDR و EIS.

أما بالنسبة لعدسة التقريب البصري، فهي قادرة على تصوير الفيديو بدقة 1080p على 30 إطار في الثانية فقط، ولكن يمكن تصوير الفيديو القريب بدقة 4K على 60 إطار في الثانية بواسطة العدسة الأساسية عند التقريب بشكل إلكتروني.

  • نتائج اختبارات كاميرات هاتف ون بلس 9 Pro عبر موقع DXOMARK تضعه في المراكز الأولى : 124 نقطة.
  • يتوفر الهاتف للشراء عالميا بسعر 3250 درهم إماراتي في موقع Amazon.ae لنسخة 8GB/128GB.

هاتف سوني إكسبيريا 1 – Sony Xperia 1 III

إكسبيريا 1

عند الحديث عن الكاميرات وأنظمة التصوير الذكية، لابد أن تكون سوني موجودة، وذلك عبر هاتفها الأحدث سوني Xperia 1 III المصنف تحت مسمى كاميرا احترافية بواسطة كاميرات ثلاثية وكاميرا أمامية.

يحمل الهاتف شاشة OLED فائقة الدقة والأولى من نوعها عالميا بدقة 4K، وبحجم 6.5 بوصة مع معدل تحديث 120 هرتز، ودعم تقنية HDR BT.2020، مع تدرج لوني حتى 1 مليار لون.

تصميم الهاتف غير اعتيادي مع العرض القليل، ولكن يعتبر من الأفضل عند الاستخدام والأكثر راحة بفضل قلة عرضه، والشاشة محمية عبر زجاج كورنينغ غوريلا Victus الأقوى، وزجاج كورنينغ غوريلا أيضاً من الجيل السادس على الظهر، مع إطار معدني من الألومنيوم، وأيضا مقاومة الماء والغبار بمعيار IP65/IP68.

يعمل الهاتف بنظام أندرويد 11 مع واجهة سوني الخفيفة جداً، وهي عبارة عن إضافات بسيطة على نظام أندرويد الخام.

الهاتف مدعوم بمعالج كوالكوم سناب دراجون 888 بمعمارية 5 نانومتر، مع ذواكر عشوائية من نوع LPDDR5 بحجم حتى 12GB، مع تخزين داخلي من نوع UFS 3.X بحجم حتى 512GB.

شاشة سوني 1 3

بطارية الهاتف بحجم 4500 ميلي أمبير، ويدعم الشحن السريع بقدرة 30 واط ( 50% خلال 30 دقيقة)، مع دعم الشحن اللاسلكي واللاسلكي العكسي.

يدعم الهاتف تقنيات اتصال شبكات الجيل الخامس 5G و WiFi 6 مع بلوتوث 5.2 و NFC، ومدخل شحن وبيانات USB Type-C 3.1.

كاميرات هاتف سوني Xperia 1 III

يصنف سوني Xperia 1 III كأكثر هاتف تصوير احترافي عالميا بفضل عدساته المميزة وبرنامج الكاميرا الذي يحتوي على إعدادات متنوعة مشابهة لبرنامج كاميرات Alpha من سوني.

  • العدسة الأساسية بدقة 12 ميغابكسل مع مستشعر سوني IMX 557 بحجم 1/1.76 إنش، مع حجم البكسل الواحد 1.8 ميكرون، وبفتحة F/1.7 مع عمق 24mm، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي المزدوج والتثبيت البصري OIS.
  • العدسة الثانية بدقة 12 ميغابكسل أيضاً، وهي مخصصة للتقريب البصري Telephoto، وتعتبر الأولى من نوعها بتقنية العدسة المزدوجة المتغيرة، حيث تكون فتحة العدسة قابلة للتغيير بين F/2.3 و F/2.8، مع عمق عدسة بين 70mm و 105mm، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي المزدوج، والتثبيت البصري OIS، والتقريب الفعلي حتى 3X في وضع العدسة الأول، و 4.4X في وضع العدسة الثاني.
  • العدسة الثالثة بدقة 12 ميغابكسل بزاوية واسعة 124 درجة، مع فتحة F/2.2 وعمق 16mm، وتدعم التركيز التلقائي الفعلي المزدوج.
  • العدسة الصغيرة الرابعة تكون عبارة عن مستشعر العمق البصري TOF 3D بدقة 0.3 ميغابكسل.
  • العدسة الأمامية بدقة 8 ميغابكسل بفتحة F/2.0 وعمق 24mm، وحجم البكسل الواحد 1.12 ميكرون، وتدعم تصوير الفيديو بدقة 1080p على 30 إطار في الثانية.

كاميرات سوني 1 3

تصوير الفيديو عبر كاميرات هاتف سوني Xperia 1 III

يدعم الهاتف تصوير الفيديو بدقة عالية وعلى جميع الإطارات الممكنة، حيث يقدم حرية كبيرة في الاختيار بين الإعدادات الموجودة، ولذلك يسمى عدسة احترافية، حتى أن بعض المستخدمين وجدوه مزعج بعض الشيء بسبب البرنامج المعقد للأشخاص غير المحترفين في التصوير.

يمكن تصوير الفيديو بدقة 4K على 24/25/30/60/120 إطار في الثانية بتقنية ألوان مشبعة HDR، وأيضا بدقة 1080p على 30/60/120/240 إطار في الثانية، مع تثبيت بصري ممتاز بتقنية OIS.

  • لم يتم اختبار الهاتف بعد عبر موقع DXOMARK بسبب تأخر وصوله للأسواق العالمية، ولكن تم اختبار نسخة العام الفائت Xperia 1 II التي حصلت على 112 نقطة، والفرق بين عدسات الهاتفين هو فقط إضافة تقنية العدسة المتغيرة إلى كاميرا التقريب البصري، وأيضا تصوير الفيديو الذي أصبح ممكنا بدقة 4K على 120 إطار في الثانية.
  • الهاتف أصبح متوفر للشراء حديثا بسعر 1100 يورو لنسخة 12GB/256GB.

خلاصة

هذه كانت أفضل هواتف 2021 للتصوير، ولم يتم ترتيبها حسب الأفضل بسبب أن كل شخص  يفضل تقنيات معينة وعدسات محددة، حيث البعض يكون مغرما بتصوير الأشياء القريبة، لذلك سوف يفضل عدسة أوبو المجهرية، وآخر يفضل التجسس على جيرانه لذلك سوف يعجب بتقنيات التقريب البصري الممتازة من سامسونج، وأيضا هاتف سوني المخصص لمحترفي التصوير وصناعة المحتوى عالي الجودة، ومحبي هواتف آيفون، وأخيرا يوجد أشخاص يحبون التقييمات الأعلى ويذهبون لألترا شاومي.

Alaa A Attoni "Technical Writer" : specialized in smartphones and laptops, and all new gadgets including smart watches, earphones, and much more.