fbpx

أفضل 10 ألعاب استراتيجية على أجهزة الـ PC

ألعاب استراتيجية
ألعاب استراتيجية

قبل التطرّق إلى أفضل 10 ألعاب استراتيجية في موقع انبوكسنج غيكس، فإنَّ هذا النوع من الألعاب له جمهوره الخاص من محبّي الألعاب خصوصًا على أجهزة الـ PC، حيث تعود حقبتها لفترة ما قبل ظهور منصتيّ الألعاب بلاي ستيشن والأكس بوكس بالعقدين الماضيين.

تتنوّع الألعاب الاستراتيجية في مفاهيمها وأحداثها، لكن ما يميزها هو التخطيط الاستراتيجي سواءً في بناء المدن والحضارات والمزارع وإدارة الجيوش وخوض الحروب ضد الغزاة والأعداء، حيث تتطلّب التفكير والتخطيط الصحيح من قِبل اللاعب أكثر من مجرّد الضغط على أزرار الكيبورد والماوس.

لنتعرّف على أفضل 10 ألعاب استراتيجية على أجهزة الحواسيب الشخصية.

لعبة Command and Conquer Remastered Collection

ألعاب استراتيجية
لعبة Command and Conquer Remastered Collection

قد تبدو لعبة استراتيجية الحروب Command and Conquer ليست على قدر الأهمية اليوم، لكنّها لا تزال تحظى بالعديد من المعجبين حتى بعد حوالي 25 عام من الإصدار الأصلي، خصوصًا مع إعادة تحديثها.

ستجد في الإصدار الجديد أنَّ واجهة المستخدم تحسّنت كثيرًا، بالإضافة إلى جودة الرسومات وعرض المحتوى وإتاحة أكثر من 100 مهمة داخل اللعبة.

ونظرًا لأنَّ فكرتها لم تتغير كثيرًا باستثناء إضافة بعض الصعوبات، فقد تواجه مشكلات مع تحدي الذكاء الاصطناعي، ومثل العديد من ألعاب استراتيجية الوقت الحقيقي تتمتع لعبة C&C بقاعدة جماهيرية واسعة حول العالم.

لعبة StarCraft 2: Wings of Liberty

ألعاب استراتيجية
لعبة StarCraft 2: Wings of Liberty

على الرغم من مرور 10 أعوام على إطلاق الإصدار الأول من لعبة الاستراتيجية StarCraft، فإنَّ أحداث النسخة الجديدة لم تتغير كثيرًا في المضمون، ما عدا تحديث جودة العرض والتي جعلت المحتوى أكثر تشويقًا لعشّاق ومحبي اللعبة.

تتلخّص فكرة الجزء الثاني من اللعبة حول إعداد الجيوش للمعارك الضارية ضد الأعداء ودك الحصون والقلاع في مهام متنوّعة تجعلك تستمر لفترة طويلة في اللعب دون أي ملل.

لعبة XCOM 2

لعبة XCOM 2
لعبة XCOM 2

إذا كنت من عشّاق ألعاب استراتيجية غزو الكائنات الفضائية فإنَّ الجزء الثاني من لعبة XCOM 2 ستناسبك تمامًا، تحتوي اللعبة على تضاريس شاسعة في الحركة والتنقّل، والمحاربة بقوات إكس كوم والتي تمثّل خط الدفاع الأخير للبشر ضد الفضائيين الذين غزوا وسيطروا على كوكب الأرض.

وأثناء تعمّقك في المهام الاستراتيجية، ستواجه العديد من الأعداء الجدد ومحاولة إنقاذ الرفقاء الذين اعتقلوا أثناء المعارك الطاحنة وترقية أسلحتك ودروع دفاعتك الخاصة. وتصنّف هذه اللعبة ضمن أفضل ألعاب استراتيجية في فئة الخيال العلمي.

لعبة Sid Meier’s Civilization 6

لعبة Sid Meiers Civilization 6
لعبة Sid Meier’s Civilization 6

تعتبر لعبة Civilization 6 واحدة من أفضل ألعاب استراتيجية تقمّص الأدوار، وهي النسخة المحدّثة للإصدار السابق والتي جلبت العديد من العناصر الجديدة داخل اللعبة.

تقوم فكرة اللعبة على استيعاب المفاهيم العامة للحضارات البشرية، ابتداءً من العصر الحجري وانتهاء بعصر المعلومات، وتستطيع معرفة تقدّمك في التطوّر من خلال خريطة تعرض لك نمو حضارتك مع إضافة ميزات جديدة مثل استكشاف الثقافات والتكنولوجيا في الشعوب الأخرى.

ويمكنك اختيار قائد حضارتك من بين 20 شخصية لها أجندتها وسياستها الخاصة في بناء الحضارة، بالإضافة مواجهة العديد من التحدّيات لتطوّر حضارتك كمواجهة الكوارث الطبيعية مثل ظاهرة تغير المناخ.

لعبة Europa Universalis 4

لعبة Europa Universalis 4
لعبة Europa Universalis 4

تعد لعبة Europa Universal 4 من ضمن أفضل ألعاب استراتيجية التي تدور حول التاريخ وتجعلك جزءًا من أحداثه، حيث تستطيع كتابة التاريخ بنفسك وتغيير موازين القوى بين الدول القائدة وتجنّب بعض الأحداث التاريخية البارزة من خلال تشجيع الدبلوماسية بين الدول بدلًا عن شن الحروب والمعارك.

مفهوم اللعبة مثيرٌ للاهتمام بحيث يجذب الأشخاص الذين يقرؤون عن التاريخ وتداعياته، لكنها تتميز بصعوبة اللعب للأشخاص الذين يلعبونها لأول مرة.

لعبة Battlefleet Gothic: Armada 2

لعبة Battlefleet Gothic
لعبة Europa Universalis 4

إذا كنت من عشّاق ألعاب استراتيجية معارك الفضاء والانفجارات الكبيرة فهذه اللعبة التي تصنف ضمن فئة الخيال العلمي قد تناسبك. حيث تتيح خوض معارك وانفجارات ضخمة بين السفن الفضائية.

وبناءً على الجزء الأول من سلسلة Battlefleet Gothic يتيح الجزء الجديد اختيار قواتك من بين 12 فصيل مختلف، مثل Imperial Navy وDrukhair وNecrons وغيرهم. وما يميز اللعبة هي اتاحة الكثير من خيارات التخصيص لسفنك الفضائية.

لعبة Frostpunk

لعبة Frostpunk
لعبة Frostpunk

إنَّ لعبة Frostpunk هي بمثابة مدخلٌ رائع إلى مفهوم جديد من ألعاب استراتيجية بناء وإدارة مدن صالحة للحياة. وتدور أحداث اللعبة حول حدوث كارثة على الأرض من جراء ارتفاع درجة حرارة القطب الشمالي وانتشار العواصف الجليدية بشكلٍ دائم على الكوكب الأزرق.

ويتعيّن عليك الحفاظ على مستعمرتك البشرية من خلال توفير الدفء والطعام الكافي والعثور على ناجين محتملين، بالإضافة إلى التعامل مع الإصابات والأعطال الفنية غير المتوقّعة وغيرها من المهام الأخرى. كما يتعين عليك اتخاذ قرارات مصيرية تتعلّق بالحياة أو الموت عند اقتضاء المصلحة العامة للمستعمرة.

لعبة Age of Wonders: Planetfall

لعبة Age of Wonders
لعبة Age of Wonders: Planetfall

تعد لعبة Planetfall مشابهة لفكرة المعارك داخل لعبة XCOM وما يميزها جودة الرسوميات والألوان، وأبرز أوجه الاختلاف أنها تناسب المبتدئين أكثر لسهولة خوض المعارك وقصر طولها.

كما أنَّ إدارة المستعمرات داخل اللعبة أكثر سهولةً من الألعاب الأخرى المشابهة بفضل القوائم المبسّطة.

وكل فصيل لديه دوافعه الخاصة لخوض المعارك وبناء المستعمرات.

لعبة Mutant Year Zero: Road to Eden

لعبة Mutant Year Zero
لعبة Mutant Year Zero: Road to Eden

إذا كنت من عشّاق لعبة XCOM فليس هناك سبب لا يجعلك تحب لعبة الخيال العلمي Mutant Year Zero المشابهة للأولى من ناحية الإثارة والغموض والتخطيط الاستراتيجي.

وتدور أحداث اللعبة في ما بعد نهاية العالم، أبطالها متحوّرون خارقون، وتسمح لهم الطفرات التي تحدث داخل أجسادهم على تعلّم مهارات قتالية تساعدهم في خوض المعارك ضد الأعداء والبقاء على قيد الحياة.

لعبة Northguard

لعبة Northguard
لعبة Northguard

في حال لم تلعب أحدى الألعاب الاستراتيجية من قبل، فإنَّ لعبة Northguard قد تناسبك. يدور مفهوم اللعبة حول بناء حضارة الفايكنج من الصفر وقيادتها إلى خوض الحروب مع الأعداء.

وما يميز اللعبة أنها ليست مجرد حروبٍ فقط، فيجب عليك حماية عشيرتك من برودة الطقس القاسي بشمال أوروبا والحياة البرية الخطرة. وتستطيع الفوز والتقدّم عن طريق التجارة وجعل عشيرتك تؤثر بشكلٍ كبير على اقتصاد الفايكنج.

كانت هذه قائمة خاصة حول أفضل 10 ألعاب استراتيجية على أجهزة الـ PC، لا تنسى مشاركة المقال ومتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.