fbpx

أفضل 100 جامعة في العالم لعام 2021، باعتماد تصنيف QS World University Rankings

كشف تصنيف الجامعات العالمية المشهور QS World University Rankings لهذا العام عن أفضل 100 جامعة في جميع أنحاء العالم
أفضل 100 جامعة في العالم لعام 2021

يبحث الكثير من الطلاب في مختلف أنحاء العالم كل عام عن قائمة أفضل 100 جامعة في العالم، وعن التغيير في ترتيب هذه الجامعات، والهدف من ذلك هو مساعدتهم في تحديد الجامعة الأمثل لهم و تحصيل شهادة علمية معترف بها دوليا، والتي تعطيهم فرصة التقدم للعمل في أهم المؤسسات و الشركات العالمية، فإذا كنت تتطلع إلى الدراسة في إحدى تلك الجامعات، فإذا أنت في المكان المناسب.

نبذة عن QS World University Rankings

أفضل 10 جامعات
أفضل 100 جامعة في العالم لعام 2021 بحسب تصنيف موقع QS World University Rankings

تعتبر QS World University Rankings المصدر الأكثر شهرة في العالم لمقارنة البيانات حول أداء الجامعات، تم افتتاحها في عام 2004، حيث تعتبر المزود الأول عالمياً للخدمات والتحليلات والرؤية الثاقبة لقطاع التعليم العالي العالمي، وتتمثل مهمتها في تمكين الأشخاص المتحمسين في أي مكان في العالم من تحقيق إمكاناتهم، وذلك عبر التحصيل التعليمي والتنقل الدولي والتطوير الوظيفي.

قامت QS أيضاً بنشر محفظة تصنيف الجامعات الرائدة في العالم، كما تقوم بتجميع المعلومات، ويتمثل ذلك باستطلاع الرأي لدوافع وتفضيلات الطلاب الدوليين المحتملين في العالم.

كما أعطت أيضاً الفرصة لحوالي 225000 طالب محتمل من أجل مقابلة مديري القبول في بعض من أفضل الجامعات العالمية، عبر 348 حدثًا حول العالم.

تقوم QS باعتماد تصنيفاتها حسب أفضل الجامعات في العالم ضمن مجالات المواد الفردية -والتي تغطي 51 مادة- حيث تهدف التصنيفات إلى مساعدة الطلاب المحتملين على تحديد المدارس الرائدة في العالم في مجالهم المختار، فنستطيع القول أن وضع هذا التصنيف ما هو إلا استجابة للطلب المتزايد على المقارنات على مستوى المادة.

يعتمد تصنيف (QS) على ستة معايير رئيسية لتصنيف الجامعات عالمياً:

الرقم

معيار التصنيف (المؤشر) وزن المعيار من إجمالي التصنيف 
1 السمعة الأكاديمية لتعليم الجامعة 40%
2 سمعة الجامعة لدى مؤسسات الأعمال 10%
3 نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة 20%
4 نسبة تقييم أعضاء الهيئة التدريسية في آخر خمس سنوات 20%
5 نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب 5%
6 نسبة الطلبة الأجانب المُستقطبين    5%

أفضل 100 جامعة في العالم

الآن بعد أن تعرفنا على جامعة QS، وعلى المعايير التي تعتمد عليها في تصنيف الجامعات، يمكننا أن نقدم لك تصنيف أفضل 100 جامعة في العالم لكي تستطيع أخذ قرار الإنضمام إلى إحدى هذه الجامعات وبدء الدراسة فيها.

1- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)

أفضل 100 جامعة في العالم
أفضل 100 جامعة في العالم: MIT

 ” العقل و اليد ” هو الشعار المثير للتفكير لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، المعروف أيضًا باسم MIT. يلخص هذا الشعار بشكل غامض مهمة هذه المؤسسة الشهيرة لتعزيز المعرفة في العلوم والتكنولوجيا ومجالات المنح الدراسية التي يمكن أن تساعد في جعل العالم مكانًا أفضل.

يقع المعهد في الولايات المتحدة الأمريكية وتم تأسيسه في عام 1861، حيث كان معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في البداية مجتمعًا صغيرًا من حل المشكلات وعشاق العلوم الذين يتوقون إلى جلب معارفهم للتأثير على العالم، بينما الآن يعتبر جامعة مستقلة. ومع ذلك ، يبقى مبدأ الابتكار التعليمي في صميم الفلسفة التعليمية لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

معهد MIT
أفضل 100 جامعة في العالم: MIT
  • متطلبات التقديم

 يقدم المرشحون في البداية تفاصيل السيرة الذاتية، ثم يجيبون على الأسئلة والمقالات ذات الإجابات القصيرة قبل سرد وكتابة أربعة أنشطة ذات أهمية خاصة لهم، وتقديم معلومات حول الدورات الدراسية والدرجات.وتتضمن المتطلبات الإضافية خطابات توصية من مدرسين، و تبلغ رسوم الطلب 75 دولارًا أمريكيًا.

  • مجالات التعليم

يتقدم المرشحون إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ككل، وليس إلى تخصص أو مدرسة معينة. ثم خلال السنة الأولى، يحضرون المعارض الأكاديمية والمحاضرات والندوات وغيرها من البرامج لتحديد تخصصهم، حيث يضم المعهد مجموعة مذهلة من برامج درجة البكالوريوس من العلوم النووية إلى العلوم السياسية، بالإضافة إلى جميع أنواع الفنون واللغات والعلوم الإنسانية. وهناك أيضًا تخصصات مثل الدراسات الأمريكية، بالإضافة إلى تخصصات مشتركة مثل الكيمياء والبيولوجيا.

  • الرسوم الدراسية

الرسوم الدراسية تكلف 67،430 دولارًا أمريكيًا تقريباً لكل عام دراسي، والتي تشمل السكن وتناول الطعام والكتب والنفقات الشخصية.

2-جامعة ستانفورد Stanford university

لوغو جامعة ستانفورد
أفضل 100 جامعة في العام: Stanford university

 تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، و تأسست هذه الجامعة ع 1885، ولابد أنك تعلم أن جامعة ستانفورد هي موطن Yahoo و Google و Hewlett-Packard والعديد من شركات التكنولوجيا المتطورة الأخرى، و التي أُسست وتستمر قيادتها من قبل خريجي و أعضاء هيئة التدريس بجامعة ستانفورد.

  • متطلبات التقديم

تتم من خلال إكمال طلب Common أو Coalition Application وتقديمه مع خطابات توصية من المعلمين، ونسخ المدرسة الرسمية، ونسخة منتصف العام، وخطاب توصية من مستشار المدرسة.

  • مجالات التعليم

تستطيع أن تقرر تخصصك في نهاية عامك الأول، ويمكنك الإختيار من بين مجموعة واسعة من التخصصات الأكاديمية، فإن جامعة ستانفورد تضم 18 معهدًا بحثيًا متعدد التخصصات و 7 مدارس، منها:

كلية الدراسات العليا للأعمال، مدرسة الأرض والطاقة وعلوم البيئة، كلية الدراسات العليا في التربية، كلية الهندسة، كلية العلوم الإنسانية والعلوم، مدرسة القانون، وكلية الطب.

أفضل 100 جامعة في العالم
أفضل 100 جامعة في العالم
  • الرسوم الدراسية

ينقسم العام الدراسي في جامعة ستانفورد إلى أرباع، حيث تبلغ تكلفة الدراسة الجامعية بما يقارب 17000 دولارًا أمريكيًا لكل ربع سنة، مع تكاليف إضافية للسكن والطعام، يعيش حوالي 97 في المائة من الطلاب الجامعيين في سكن جامعي، بالإضافة إلى ذلك تدير جامعة ستانفورد برنامج مساعدات مالية شامل قائم على الاحتياجات للطلاب الجامعيين.

3- جامعة هارفرد Harvard university

لوغو جامعة هارفرد
أفضل 100 جامعة في العام: Harvard university

تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، و تأسست عام 1636 و تعتبر جامعة هارفرد أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • متطلبات التقديم

 يمكن تقديم الطلبات من خلال التطبيق المشترك أو تطبيق الكلية العالمي حيث لا توجد طريقة واحدة للتقديم مفضلة من قبل الجامعة، و يتضمن التطبيق الاستمارة وإجابات الأسئلة المقالية، مع تقييمان للمعلمين، تقرير المدرسة الثانوية بما في ذلك النصوص وتقرير منتصف العام المدرسي، بالإضافة إلى اختبارين في موضوع SAT واختبار ACT أو “مكون الكتابة” ، تفرض رسوم تقديم قدرها 75 دولارًا أمريكيًا.

  • مجالات التعليم

من ناحية التخصصات تقدم جامعة هارفرد 49 تخصصًا، ولا يوجد منهج محدد مسبقًا، فيتمتع الطلاب بالمرونة في صياغة أهدافهم الأكاديمية من أجل تحقيقها. إن معدل القبول في جامعة هارفرد يبلغ حوالي 5 في المائة، والذي يعتبر الأدنى في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو دليل على المستوى العالي للمرشحين المتقدمين إلى الجامعة.

جامعة هارفرد
أفضل 100 جامعة في العام: Harvard university
  • الرسوم الدراسية

 تبلغ التكلفة السنوية للتعليم الجامعي في جامعة هارفرد 73،600 دولارًا أمريكيًا، بما في ذلك الرسوم الدراسية، والغرفة، والمأكل، والنفقات الشخصية، وتكاليف السفر، و يتمكن 100% من الطلاب من التخرج من جامعة هارفارد بدون ديون.

4- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech)

معهد كاليفورنيا
أفضل 100 جامعة في العام: CalTech

 يقع في الولايات المتحدة الأمريكية، و تأسس في عام 1891.و يتميز بأنه مؤسسة بحثية وتعليمية ذات شهرة عالمية في العلوم والهندسة.

  • متطلبات التقديم

يعتمد برنامج البكالوريوس في المعهد على دوام كامل ومدته أربع سنوات، ونسبة معدل القبول هو8%، مع 9% من الطلاب الدوليين. يحتاج مقدموا الطلبات إلى إكمال إما الطلب المشترك أو طلب الائتلاف، وإرسال رسوم طلب بقيمة 75 دولارًا، ونتائج اختبار موحدة (SAT و ACT)، وتقييمات المعلمين، وتقرير المدرسة الثانوية، والنصوص الأكاديمية.

  • مجالات التعليم

يقدم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا 24 تخصصًا، حيث أن الموضوعات الأكثر شيوعًا للتخصص هي الهندسة الكيميائية وعلوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والفيزياء، ومادة العلوم الإنسانية أو العلوم الاجتماعية و الاقتصاد.

معهد كاليفورنيا التقني
أفضل 100 جامعة في العام: CalTech
  • الرسوم الدراسية

 التكلفة الإجمالية المقدرة للدراسة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا هي 68،901 دولارًا أمريكيًا لكل عام دراسي، والتي تشمل الرسوم الدراسية، والرسوم، والإقامة، والإسكان، والنفقات الشخصية (على الرغم من عدم وجود تأمين صحي).

5- جامعة أكسفورد Oxford university

جامعة أكسفورد
أفضل 100 جامعة في العام: Oxford university 

تقع في المملكة المتحدة البريطانية و بالرغم من عدم معرفة التاريخ الدقيق لإنشاء الجامعة، فإن أصولها ترجع، على أقل تقدير، إلى القرن الحادي عشر.

تتقارب جامعة أكسفورد فى تكاليف الدراسة فيها وفى كافة أقسامها مع الكثير من الجامعات فى العالم، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وإنجلترا، ولا تقل عنهم فى تكاليف الدراسة المرتفعة بعض الشيء نسبة إلى العلماء والأدباء والحاصلين على الكثير من الجوائز العلمية، التى تجعل الجامعة محط أنظار كل الطلبة من جميع أنحاء العالم للدراسة فيها.

  • متطلبات التقديم

تختلف شروط القبول وذلك بحسب التخصص المرغوب بدراسته.

  • مجالات التعليم

يوجد بالجامعة 45 كلية، ويشمل ذلك 6 قاعات خاصة لعلوم الكمبيوتر ومن هذه المجالات نذكر مادة العلوم الاجتماعية وعلوم الحياة، و الهندسة والتكنولوجيا والأعمال والاقتصاد والفنون، والعلوم الإنسانية والقانون والتعليم، والعلوم الطبيعية وعلوم الحياة والطب والعلوم الاجتماعية والإدارة.

بناء جامعة أكسفورد
أفضل 100 جامعة في العام: Oxford university
  • الرسوم الدراسية

تبلغ الرسوم الدراسية لجامعة أكسفورد 9000 جنيه إسترليني فقط لمدة عام، والتي تصل إلى 11700 دولار أمريكي تقريبًا. و هذه التكالف مخصصة فقط لطلاب المملكة المتحدة، و في حين أن الطالب الدولي سيدفع الرسوم الدراسية ما بين 15،295 جنيهًا إسترلينيًا (19،860 دولارًا أمريكيًا) و 22،515 جنيهًا إسترلينيًا (29،230 دولارًا أمريكيًا) سنويًا.

6- المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا ETH Zurich 

أفضل 100 جامعة في العالم
أفضل 100 جامعة في العالم

يقع في سويسرا، و تأسس عام 1855 باسم المدرسة الفيدرالية السويسرية للفنون التطبيقية.

  • متطلبات التقديم

بالنسبة للطلاب السويسريين، فإن ETH Zurich ليست انتقائية في إجراءات القبول الجامعية، فيُطلب من المتقدمين من الدول الأجنبية إجراء إما امتحان القبول المخفض أو امتحان القبول الشامل، حيث يمكن قبول المتقدم في ETH Zurich حتى بدون أي سجلات تعليمية، و يمكن التحقق منها عن طريق اجتياز امتحان القبول الشامل.

  • مجالات التعليم

 كما هو الحال في جميع الجامعات في سويسرا، ينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين.

 يقدم المعهد 24 درجة بكالوريوس في المجالات العديدة، ونذكر منها : علوم البناء: العمارة، الهندسة المدنية والبيئية والجغرافية المكانية.

 العلوم الهندسية: علوم الحاسب، الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات.

العلوم الطبيعية والرياضيات: علم الأحياء، كيمياء، الكيمياء الحيوية، العلوم والهندسة الحاسوبية، العلوم متعددة التخصصات الرياضيات، الفيزياء، العلوم الصيدلانية.

 يتم تدريس جميع برامج البكالوريوس باللغة الألمانية، كما تستغرق درجة البكالوريوس في ETH Zurich ستة فصول دراسية (ثلاث سنوات).

أفضل 100 جامعة في العالم
أفضل 100 جامعة في العالم
  • الرسوم الدراسية

الرسوم لجميع دورات البكالوريوس والماجستير والدبلوم تبلغ حاليًا 730 فرنكًا سويسريًا لكل فصل دراسي (حوالي 760 دولارًا أمريكيًا).

 هناك فصلين دراسيين في السنة، ويحتاج الطلاب في ETH Zurich أيضًا إلى دفع رسوم فصل دراسي إلزامي بقيمة 69 فرنكًا سويسريًا، مما يعني أن إجمالي الرسوم السنوية سيكون 1،598 فرنكًا سويسريًا (حوالي 1670 دولارًا أمريكيًا)، وتغطي الرسوم الدراسية التسجيل في جميع الدورات.

7-جامعة كامبريدج(University of Cambridge)

جامعة كامبريدج لوغو
أفضل 100 جامعة في العام: Cambridge university

تأسست عام 1209 و تقع في المملكة المتحدة، تعد كامبريدج واحدة من أفضل الجامعات في العالم، وموطن لأكثر من 23000 طالب من أكثر من 140 دولة.

  • متطلبات التقديم

 تختلف عملية التقديم إلى كامبريدج قليلاً عن الجامعات الأخرى، فأنت تحتاج إلى التقديم من خلال UCAS وهي ( منظمة مقرها المملكة المتحدة، يتمثل دورها الرئيسي في تشغيل عملية التقديم للجامعات البريطانية من خلال مساعدة الطلاب في العثور على الجامعات المناسبة، ومساعدة الجامعات في العثور على طلاب مناسبين)، واختيارك للاختصاص والكلية المراد الالتحاق بهما، وعليك أيضا ملء نموذج إضافي وهو الاستبيان التكميلي، كما يُطلب من معظم المتقدمين إجراء تقييم قبول كتابي، سواء قبل المقابلة أو في المقابلة، إذا تمت مقابلتهم سيُطلب من بعض المتقدمين أيضًا تقديم أمثلة على عملهم المكتوب.

  • مجالات التعليم

يتكون كل عام دراسي في هذه الجامعة من ثلاثة فصول دراسية مدتها ثمانية أسابيع، ويجب أن تكون متاحًا عادةً للدراسة في كامبريدج طوال مدة دورتك (باستثناء عام في الخارج، حيث يكون جزءًا من دورتك الدراسية).

يوجد في جامعة كامبريدج 29 كلية جامعية – لذلك هناك الكثير من الخيارات للاختيار من بينها عند تقديم طلب الدراسة في هذه الجامعة – تحتوي هذه الكليات على عدد كبير من الاختصاصات والدورات التي تضم أكثر من 65 مجال منها :

علم الآثار، الهندسة المعمارية، هندسة كيميائية، علوم الكمبيوتر، اقتصاد،التاريخ، الطب، العلوم الطبيعية، و غيرها الكثير.

أفضل 100 جامعة في العالم
أفضل 100 جامعة في العالم
  • الرسوم الدراسية

تبلغ الرسوم الدراسية في جامعة كامبريدج للطلاب المحليين لبرنامج درجة البكالوريوس حوالي 9،250 جنيه إسترليني، أما للطلاب الدوليين فالمبلغ المقدر هو 21،700 جنيه إسترليني في العام الدراسي الواحد.

 و إذا كنت ترغب في الدراسة على مستوى الدراسات العليا، فهي في حدود 7،857 جنيه إسترليني حتى 20،000 جنيه إسترليني. كما أنه يزداد المبلغ المدفوع إذا قررت أن تدرس أكثر من اختصاص.

8- جامعة لندن الإمبريالية Imperial College London

أفضل 100 جامعة في العالم
أفضل 100 جامعة في العالم 

تأسست في عام 1907 وتقع في المملكة المتحدة، وهي مؤسسة فريدة من نوعها وتركز فقط بكل اختصاصاتها على العلوم والهندسة والطب والأعمال.

  • متطلبات التقديم

للتقدم إلى إمبريال كوليدج لندن، يتعين على الطلاب إنشاء تطبيق عبر الإنترنت من خلال خدمة القبول بالجامعات والكليات UCAS، إن رمز UCAS الخاص بإمبريال كوليدج لندن هو 150، و سوف يزودك موقع ويب UCAS بإرشادات خطوة بخطوة حول العملية للرجوع إليها. و يمكن للطلاب التقدم للحصول على 5 برامج في دورة القبول.

 والمستندات المطلوبة لكلية إمبريال تشمل:

 1. كشف الدرجات الأكاديمي الرسمي

 2. درجة اختبار إتقان اللغة الإنجليزية

 3. درجة الامتحان الموحدة

 4. بيان الغرض أو بيان شخصي

 5. مقالات القبول

 6. 2-3 مراجع / LORs

 7. السيرة الذاتية للطالب / السيرة الذاتية الأكاديمية

 8. إثبات الخبرة في العمل (إلزامي في ماجستير إدارة الأعمال)

  • مجالات التعليم

 مثل الكيمياء مع الفيزياء الجزيئية، الجيولوجيا، الهندسة الحيوية الجزيئية، الرياضيات، الهندسة المعلوماتية، الطب والجراحة،علوم حيوية طبية، وغيرها.

جامعة لندن
أفضل 100 جامعة في العام: Imperial College London
  • الرسوم الدراسية

من 30000$ الى 50000$ في العام وهذه الرسوم خاضعة لموافقة مجلسي البرلمان، ومع ذلك قد تخضع للتضخم بناءً على مؤشر أسعار التجزئة في السنوات الأكاديمية المقبلة.

9- جامعة شيكاغو Chicago University

أفضل 100 جامعة في العالم
أفضل 100 جامعة في العالم 

 تعد جامعة شيكاغو من أفضل الجامعات الموجودة بالولايات المتحدة الأمريكية، تأسست عام 1890.

  • متطلبات التقديم

للتقديم في جامعة شيكاغو، يجب على الطلاب الالتزام بتقديم المستندات التالية :

بيان الغرض

مقالات التقديم (إذا لزم الأمر للدورة)

السيرة الذاتية

درجات اختبار الاختبارات الموحدة (GRE / GMAT ، إلخ.)

أحد متطلبات اللغة الإنجليزية (IELTS / TOEFL / PTE

كما يجب عليهم ملء استمارة و اضافة التاريخ التعليمي و التاريخ الوظيفي والبيانات الشخصية.

  • مجالات التعليم

 تقدم الجامعة عددًا كبيرًا من الدورات الدراسية للحصول على درجات علمية في مجالات مثل علم الاجتماع, والقانون، والاقتصاد، والإدارة، والدين، وما إلى ذلك، حيث ينقسم منهج الجامعة إلى 52 تخصصًا رئيسياً و 41 تخصصاً فرعياً منه.

 بالإضافة إلى ذلك، توفر الجامعة أيضًا العديد من مجالات الدراسة المتخصصة و إعداد الطلاب لما قبل الاحتراف، و جميع هذه الاختصاصات و الدورات هي جزء من برنامج البكالوريوس في هذه الجامعة.

أفضل 100 جامعة في العالم
أفضل 100 جامعة في العالم
  • الرسوم الدراسية

تبلغ الرسوم الجامعية و المصاريف تقريبا 60.550 $ لكل عام.

10-كلية لندن الجامعية UCL

كلية لندن
أفضل 100 جامعة في العام: UCL

تأسست عام 1836 و تقع في المملكة المتحدة، من ميزات جامعة لندن العالمية أنها كانت أول جامعة في إنجلترا ترحب بالنساء في التعليم الجامعي، وأول جامعة في إنجلترا ترحب بالطلاب من أي دين أو خلفية اجتماعية، حيث أن UCL عبارة عن مجتمع متنوع يتمتع بحرية التحدي والتساؤل والتفكير بشكل مختلف، كما يسعى هذا المجتمع الى التميز الأكاديمي.

  • متطلبات التقديم

للتقديم لهذه الجامعة يجب عليك تحديد برنامج الشهادة في UCL الذي ترغب في دراسته ثم التحقق من متطلبات الدخول، حيث يجب تقديم طلبك بنفسك وليس عبر وكالة، كما أنه يجب أن تكون التطبيقات مدعومة من قبل مرجع واحد أو اثنان (عند الاقتضاء) من الأشخاص القادرين على التعليق على مدى ملاءمتك للبرنامج الذي تتقدم إليه. أيضا النصوص يجب أن تكون (باللغة الإنجليزية) لجميع المؤهلات ذات الصلة بطلبك، كما يطلب منك التقديم باستمارة طلب ورقية، و إن الطريقة المفضلة للتقديم في UCL هي عبر الإنترنت.

إذا كنت ترغب لأي سبب من الأسباب، في التقدم مباشرة إلى برنامج UCL وغير قادر على التقديم عبر الإنترنت، يمكنك تنزيل طلب ورقي.

  • مجالات التعليم

تحتوي هذه الجامعة على العديد من الاختصاصات في كافة المجالات منها: كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية العلوم الهندسية، كلية العلوم الرياضية والفيزيائية، كلية العلوم الطبية، كلية UCL للعلوم الاجتماعية والتاريخية، كلية علوم الدماغ، كلية الحقوق بجامعة لندن، كلية علوم صحة السكان وغيرها.

أفضل 100 جامعة في العالم
أفضل 100 جامعة في العالم
  • الرسوم الدراسية

تقدر الرسوم الدراسية حوالي من 20000 الى 30000 جنيه استرليني للطلاب الدوليين.

تكملة تصنيف أفضل 100 جامعة في العالم

تلك كانت أفضل 10 جامعات في العالم في عام 2021 اعتماداً على تصنيف QS العالمي، وهي الأماكن العشرة الأكثر بحثا بين الطلاب في الآونة الأخيرة، حيث أصبح بإمكانك الاطلاع عليها و إختيار الجامعة التي تناسبك، للبدء في التقدم إليها في حال رغبتك في الدراسة فيها، وذلك من خلال زيارة الموقع الرسمي للجامعات، وأما التصنيف الكامل لأفضل جامعات العالم فلم نقم بكتابته بسبب حجمه الضخم، ولكن إذا كنت من المهتمين بمعرفة التصنيف كاملاً أو إذا كنت تبحث عن جامعة محددة للتقدم إليها فإليك القائمة الكاملة عبر الرابط التالي.