أفضل 3 منصات Metaverse في عام 2022، والمفاجأة أن فيسبوك ليست بينها

ميتافيرس عبارة عن شبكة افتراضية من العوالم ثلاثية الأبعاد والمتصلة عبر تقنيات AR و VR و XR
ميتافيرس

عالم ميتافيرس “Metaverse” المستقبلي يتم اعتباره حالياً كمحطة التوقف التالية في قطار التطور التقني لدى البشر، حيث لم يعد الفضاء الخيالي والتقنيات المستقبلية شيئا غريبا على الرغم من عدم ظهور التقنيات التي نراها في الأفلام بعد. إلا أن ميتافيرس تعتبر الأقرب لتحقيق ذلك الخيال العلمي الذي كنا نشاهده في بعض المسلسلات الأجنبية مثل “Black Mirror”.

أفضل منصات Metaverse

يتم خدمة عالم الميتافيرس حاليا بتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز والواقع الممتد، وذلك لتحقيق أقصى درجات التواصل بين الأشخاص “افتراضيا”. خصصت شركة فيسبوك “Meta” مؤخرا مبلغ 10 مليار دولار أمريكي لبناء عالم “ميتافيرس”، ومع ذلك فإن “ميتا” ليست الشركة الوحيدة التي تقوم بذلك، وحتى أنها ليست الأقوى، فهنالك عدة شركات كانت سباقة في هذا المجال، وسنتكلم عنهم تاليا.

منصة Decentraland “اللامركزية”

Metaverse : Decentraland

تم تأسيس المنصة عام 2015 من قبل Ari Meilich و Esteban Ordano الأرجنتينيين، وهي عبارة عن منصة عالمية افتراضية ثلاثية الأبعاد ذات مصدر مفتوح. كان سعر المنصة آنذاك يبلغ 20 دولار أمريكي فقط، وتم تداول عملتها الخاصة “MANA” بسعر 0.02 دولار أمريكي عند إطلاقها في عام 2017.

تم فتح المنصة بشكل رسمي في فبراير من عام 2020، وتشرف عليها مؤسسة Decentraland. وهي من أقدم منصات العالم الافتراضي، ولها العديد من الشراكات القديمة مع Samsung و Australian Open.

المنصة عبارة عن عالم افتراضي أحادي الطبقة، لكنه مقسم إلى عدة شبكات متساوية، وكل شبكة تدعى LAND. وضمن هذه “الأرض” يوجد مؤن محدودة المصدر، وفقط “المجتمع” لديه الصلاحيات لخلق المزيد من تلك الأراضي بواسطة DAO “أداة صنع القرار الخاصة بأصحاب LAND و MANA”.

ديسينترا لاند

تتيح منصة Decentraland للمستخدمين إمكانية وضع نماذج ثلاثية الأبعاد في أراضيها باستخدام أداة عبارة عن سحب وإفلات بكل بساطة. أما للمحترفين، فتقدم المنصة أداة SDK لإنشاء محتوى تفاعلي “حي”، حيث يمكن للمختصين استيراد نماذج ثلاثية الأبعاد إلى أراضي Decentraland، ومن ثم تشفير الألعاب والتطبيقات والرسوم المتطورة.

سعر عملة MANA حالياً 2.8 دولار أمريكي

منصة Somnium Space

Metaverse: Somnium Space

هي عبارة عن عالم افتراضي ضمن عالم الميتافيرس، حيث تم إطلاق أول مسودة للعمل في منصة Somnium Space عام 2017، ثم تم فتحها للعامة خلال 2018. الأرض ضمن هذه المنصة غير منظمة أو متساوية، وتأتي مع رمز erc20 يدعى Somnium Space CUBE.

يتم استخدام المنصة عبر نظارات الواقع الافتراضي VR مع الكومبيوتر عبر الشبكة، وحتى من خلال الهاتف المحمول، ولكن التركيز الأكبر على تجربة الواقع الافتراضي.

يوجد ضمن منصة Somnium Space 5000 قطعة أرض مقسمة بشكل عشوائية وغير متساوي على طول الخريطة المنشأة مسبقا. يقوم الفريق المسؤول بإطلاق أرض جديدة من حين لآخر.

سومونيوم

تسمح أداة Somnium Builder للمستخدمين بتصميم أمكنتهم الخاصة من الأراضي الموجودة مسبقا، ويتم في هذا الوقت تطوير وحدات SDK خاصة بالمنصة.

سعر عملة CUBE حالياً 7.19 دولار أمريكي

منصة The SandBox

Metaverse: The SandBox

تم تأسيسها عام 2012 من قبل Arthur Madrid “الرئيس التنفيذي الحالي” و Sébastien Borget، حيث بدأت المنصة كلعبة في ذلك الوقت! ثم تم الاستحواذ على المنصة من قبل شركة Animoca Brands في عام 2018، حيث أضافت التقنيات ثلاثية الأبعاد، فضلا عن دخول Blockchain إلى المنصة.

العملة الرقمية الخاص بمنصة The SandBox تدعى SAND، وتعمل الشركة مع عدة شركات ضمن مجالات مختلفة مثل الترفيه والتمويل والألعاب والعقارات حتى، فضلا عن مجال صناعة الأفلام في هونغ كونغ لإنشاء مدينة افتراضية ضخمة.

منصة SandBox عبارة عن طبقة أحادية من عالم ميتافيرس، لكنها مقسمة بالتساوي إلى شبكة، وكل الأراضي ذات حجم متشابه، ويمكن للمستخدمين دمج قطع الأرض الخاصة بهم لإنشاء أرض أكبر حجما. الأراضي محدودة الموارد وتباع من خلال مزادات علنية، يتم الشراء فيها بواسطة عملة SAND المتوفرة على Binance.

صندوق الرمل

برنامج Sandbox Game Maker Alpha هو عبارة عن أداة مجانية لتصميم ألعاب ضمن المنصة، مما يسمح ببناء عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد تمثل قوالب للتطوير.

سعر عملة SAND حالياً 4.4 دولار أمريكي