نتفليكس تخسر حوالي مليون مشترك في الربع الثاني

أكبر خسارة ربع سنوية للمشتركين في تاريخ الشركة!
نتفليكس - انخفاض أعداد مشتركي نتفليكس
نتفليكس

كشف تقرير أرباح نتفليكس للربع الثاني عن انخفاض أعداد مشتركي نتفليكس بنحو 970 ألف مشترك في جميع أنحاء العالم، ويعد هذا الانخفاض الذي اقترب من المليون، هو الأكبر على الإطلاق للشركة -سجل أكبر انخفاض سابقًا في الربع الأول بخسارة حوالي 200 ألف مشترك- ورغم ذلك كانت لدى نتفليكس تحفّظات كبيرة خلال الربع الأخير. إذ توقّعت خسارة صافية تصل إلى 2 مليون مشترك، ورغم ذلك تظل الأرقام الجديدة هي أكبر خسارة ربع سنوية للمشتركين في تاريخ الشركة.

أكبر انخفاض أعداد مشتركي نتفليكس

خدمة نتفليكس - انخفاض أعداد مشتركي نتفليكس
خدمة نتفليكس – انخفاض أعداد مشتركي نتفليكس

أبلغت نتفليكس في تقرير مكالمة الأرباح بأنَّ لديها إجمالي 220.67 مليون مشترك حول العالم و73.28 مليون مشترك في الولايات المتّحدة وكندا، وأكدت الشركة بأنها تتوقع إضافة مليون مشترك جديد في خدمة البث التلفزيونية المدفوعة خلال الربع الثالث من العام الحالي. وأمضت الشركة حوالي شهرين، لتعديل استراتيجية أعمالها للتعامل بمرونة مع التحديات التي تتوقّع مواجهتها، حيث قامت على إثرها بتسريح حوالي 450 موظّف.

خطط مواجهة تحديات النمو

مسؤولي نتفليكس التنفيذيين - انخفاض أعداد مشتركي نتفليكس
مسؤولي نتفليكس التنفيذيين

أعلنت نتفليكس في الأسبوع الماضي عن شراكة مع عملاق البرمجيات مايكروسوفت لتقديم فئة أرخص من اشتراكاتها مدعومة بالإعلانات، لتكون تتويجًا للجهود المبذولة في الأشهر الأخيرة. وتتوقع الشركة إطلاق الخطة في بدايات عام 2023 المقبل مع التأكيد على أن خطتها الحالية من الاشتراكات ستظل خالية من الإعلانات. وقد أوضح المسؤولين التنفيذيين في الشركة بأنهم متفائلين من أنَّ الخطة المدعومة بالإعلانات ستتيح عضوية متزايدة من خلال تخفيض أسعار الاشتراكات.

بجانب زيادة نمو الأرباح من خلال إيرادات الإعلانات، وفي هذا الصدد كتب المسؤولين التنفيذيين في نتفليكس:

أملنا هو إنشاء نموذج إعلان تلفزيوني أفضل من النموذج الخطي يكون أكثر سلاسة وملاءمة للمستهلكين ، وأكثر فاعلية لشركائنا في الإعلان.

شركة نتفليكس - انخفاض أعداد مشتركي نتفليكس
شركة نتفليكس – انخفاض أعداد مشتركي نتفليكس

رغم ذلك، لن يتاح كل المحتوى في خطة الاشتراك المدعومة بالإعلانات بسبب اتفاقيات تراخيص المحتوى، وصرًح الرئيس التنفيذي المشارك ورئيس المحتوى في نتفليكس، تيد ساراندوس خلال مكالمة الأرباح، بأنَّ الشركة ستحذف بعض المحتوى بحلول الوقت الذي سيتم فيه إطلاق خطة الاشتراكات الرخيصة. وأعلنت الشركة قبل يوم من مكالمة الأرباح أنها تختبر ميزة جديدة تدعى «إضافة منزل» والتي تفرض رسوم إضافية بقيمة 3 دولارات نظير مشاركة الحسابات مع العائلة والأصدقاء.