fbpx

إيلون ماسك سيدفع أكبر ضريبة في تاريخ الولايات المتحدة قبل نهاية عام 2021

في حال أوفى ماسك بوعده، سيكون أكثر أمريكي يدفع ضرائب على مدى تاريخ الولايات المتّحدة
إيلون ماسك - أكبر ضريبة في تاريخ الولايات المتحدة
إيلون ماسك

غرّد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك على تويتر بالأمس بأنه سيدفع أكبر ضريبة في تاريخ الولايات المتحدة بحوالي 11 مليار دولار أمريكي لمصلحة الضرائب في ولاية تكساس قبل نهاية العام الحالي.

إيلون ماسك سيدفع أكبر ضريبة في تاريخ الولايات المتحدة

إيلون ماسك سيدفع أكبر ضريبة في تاريخ الولايات المتحدة
إيلون ماسك سيدفع أكبر ضريبة في تاريخ الولايات المتحدة

يتقارب هذا الرقم مع تقرير سابق من موقع سي ان بي سي الاقتصادي، والذي توقع بأنَّ ماسك قد يدفع 7 مليارات دولار كضرائب حكومية وفدرالية قبل نهاية عام 2021. بينما سيدفع 5 مليار دولار أخرى بحلول الأول من يناير/ كانون الثاني. مما جعلت سي إن بي سي تصف هذا المبلغ الضخم بأنه: “أكبر فاتورة ضريبية على الإطلاق.”

وأتى هذا التصريح، في الوقت الذي يواجه فيه مليارديرات الولايات المتحدة تدقيقًا متزايدًا حول مقدار الضرائب التي سيدفعونها بالمستقبل.

التحايل في دفع الضرائب

ثروة ماسك - أكبر ضريبة في تاريخ الولايات المتحدة
يقدر صافي ثروة ماسك حاليًا بواقع 245 مليار دولار أمريكي بحسب مؤشر بلومبيرج للمليارديرات – ماسك سيدفع أكبر ضريبة في تاريخ الولايات المتحدة

بحسب تقرير سي إن بي سي، فإنَّ ماسك لا يأخذ راتب شهري أو مكافأة نقدية في منصبه كرئيس تنفيذي لشركة تسلا. إذ بدلًا عن ذلك يتم تعويضه في جوائز الأسهم. وعندما يحتاج إلى المال يتم اقراضه مقابل حيازته من الأسهم كضمان والتي لا تحمل أي التزامات ضريبية.

لكن الأمر يختلف مع العام الحالي، حيث باع ماسك مجموعة كبيرة من الأسهم والتي تقدّر قيمتها بمليارات الدولارات، وتتضمن دفع معدل ضرائب تزيد عن 53٪. حيث اتخذ رئيس تسلا هذا القرار، بعدما أجرى استطلاعًا على تويتر في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إذ صوّت المتابعون لصالح بيع 10٪ من أسهمه الخاصة.

وذكر المراقبين الماليين بأنَّ ماسك كان من المحتمل أن يدفع فاتورة ضريبية أكبر على خيارات الأسهم التي تنتهي في عام 2022 المقبل. وفي حال التزم بتصريحه قبل شهر أغسطس/ آب من العام القادم، فإنه سيتجنب معدّلات ضريبية عالية والتي قدّمت بموجب قانون إعادة البناء الأفضل من الحزب الديموقراطي الأمريكي.

ماسك دفع 455 مليون دولار فقط للضرائب خلال الأربع سنوات الماضية

شركة تسلا - أكبر ضريبة في تاريخ الولايات المتحدة
تأسست شركة تسلا للسيارات الكهربائية على يدي ماسك – ماسك سيدفع أكبر ضريبة في تاريخ الولايات المتحدة

الجدير بالذكر حول تقرير ProPublica الذي صدر هذا العام، أفاد بأنَّ إيلون ماسك لم يدفع شيئًا في ضريبة الدخل الفدرالية لعام 2018، بينما دفع على مدى الأربع سنوات الماضية ما قيمته 455 مليون دولار أمريكي من الضرائب في ولاية تكساس الأمريكية، على الرغم من نمو ثروته بمقدار 13.9 مليار دولار أمريكي.

وفي حديثه بمؤتمر Code هذا العام، برّر ماسك بأنَّ ضرائبه كانت صفرية في عام 2018 لأنه دفع ضرائب زائدة في العام الذي سبقه. وفي حال أوفى أغنى رجل في العالم بوعده، سيكون أكثر أمريكي يدفع ضرائب على مدى تاريخ الولايات المتّحدة.