fbpx

تيليجرام شهد ارتفاعا حادا في أنشطة الجرائم الإلكترونية

يعود ارتفاع النشاط الإجرامي على التطبيق بعد توافد ملايين المستخدمين إليه بسبب تغيير سياسة الخصوصية في واتساب
تيليجرام - أنشطة الجرائم الإلكترونية
تيليجرام

أفاد تحقيق أجرته صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية ومجموعة الاستخبارات الإلكترونية Cyberint بأن تيليجرام شهد ارتفاعا حادا في أنشطة الجرائم الإلكترونية بنسبة 100٪ من ناحية استخدام مجرمي الإنترنت للتطبيق.

واتساب هو السبب الرئيسي في ارتفاع أنشطة الجرائم الإلكترونية تيليجرام

تيليجرام - أنشطة الجرائم الإلكترونية
أنشطة الجرائم الإلكترونية على تيليجرام

ذكر التقرير بأن ارتفاع النشاط الإجرامي على التطبيق أتى بعد توافد ملايين المستخدمين إليه بسبب تغيير سياسة الخصوصية في واتساب والتي تقضي بمشاركة بيانات مستخدميها مع فيسبوك. كما يستخدم مجرمي الإنترنت تطبيق تيليجرام منذ سنوات لكونه مشفر ويسهل الوصول إليه.

ووفقًا للمحققين يحتوي تيليجرام على شبكات ضخمة من المجرمين الذين يشاركون ويبيعون البيانات المسربة داخل مجموعات تحتوي على عشرات الآلاف من المشتركين. وقد ارتفع عدد المرات التي ذكر فيها Email: pass أو Combo خلال العام الماضي بمقدار أربعة أضعاف.

أنشطة إجرامية متنوعة في تيليجرام

بالنسبة للبيانات المتداولة على التطبيق، فيوجد ما بين 300 إلى 600 ألف من رسائل البريد الإلكتروني المسربة وكلمات المرور لخدمات الألعاب وحسابات البريد الالكتروني المخترقة. كما يبيع المجرمين أيضًا المعلومات المالية مثل أرقام بطاقات الائتمان وجوازات السفر المزورة وأدوات القرصنة.

وضح محلل التهديدات الإلكترونية في Cyberint تل سمرة زيادة توافد المجرمين إلى تيليجرام قائلًا:

خدمة الرسائل المشفرة الخاصة في تيليجرام تحظى بشعبية متزايدة بين الجهات الفاعلة في مجال التهديد التي تقوم بنشاط احتيالي وتبيع البيانات المسروقة … لأنها أكثر ملاءمة للاستخدام مقارنة بالويب المظلم.

وأضاف سمرة:

بجانب كونه أكثر ملاءمة من الويب المظلم، فإن تيليجرام أقل عرضة للمراقبة من قبل السلطات.

وفي بيان خاص لشركة تيليجرام ذكرت أن لديها سياسة لإزالة البيانات الشخصية التي تُشارك من دون موافقة. كما لديها مجموعة من الوسطاء المحترفين الذين يعملون على إزالة عشرات الآلاف من المجموعات سنويًا لانتهاكهم لوائح TOS.