أوبر ووايمو تتعاونان على استخدام شاحنات ذاتية القيادة في الولايات المتّحدة

تتوقّع الشركتين مستقبلًا ينتقل خلاله السائقون إلى وظائف قصيرة المدى، وزيادة كفاءة الوقود وإعطاء الفرصة لشركات النقل في توسيع نطاقات أعمالها
أوبر ووايمو - شاحنات ذاتية القيادة
أوبر ووايمو

أوبر ووايمو تتعاونان على استخدام شاحنات ذاتية القيادة، حيث وقّعت الشركتين بالأمس شراكة استراتيجية طويلة المدى للدفع بتطوير هذا القطاع المستقبلي الواعد، من خلال دمج تقنيات القيادة الذاتية التي تطوّرها وايمو -علامة تجارية فرعية من الشركة الأم ألفابت- مع شبكة «أوبر فريت» لتساعد العملاء على استخدام الشاحنات المستقلة – Autonomous trucks بكفاءة أكبر على الطرق لمسافات طويلة داخل الولايات المتّحدة.

شراكة أوبر ووايمو في استخدام شاحنات ذاتية القيادة لمسافات طويلة

شراكة استراتيجية - أوبر ووايمو
شراكة استراتيجية بين أوبر ووايمو

تمثل هذه الشراكة الحديثة تقاربًا كبيرًا في المشاريع الداخلية بين الشركتين، إذ تقسّم وايمو مشاريعها في القيادة الذاتية إلى قسمين، الأول يدعى «وايمو ون» وهو عبارة عن خدمة نقل تجارية للركّاب بواسطة السيارات ذاتية القيادة – Autonomous vehicles تمَّ إطلاقها في ديسمبر/ كانون الأول من عام 2018، بينما المشروع الثاني «وايمو فيا» يركّز على تسليم البضائع عبر الشاحنات المستقلة والتوصيل المحلي.

أما على الجانب الآخر، تعمل خدمة أوبر فريت التي تمَّ إطلاقها منذ عام 2017 على ربط سائقي الشاحنات مع العملاء لنقل بضائعهم بطريقة شبيهة مع تطبيق النقل الأساسي، الذي يربط سائقي مركبات الأجرة مع الأشخاص الذين يبحثون عن رحلة.

تكامل المشروع بين الشركتين

شاحنة وايمو - شاحنات ذاتية القيادة
شاحنة وايمو ذاتية القيادة

وصفت وايمو فريق العمل على مشروع شاحنات ذاتية القيادة تتحرك لمسافات طويلة بالتكامل العميق لمنتجات كلا الشركتين بما فيها خارطة طريق المنتج التي تمَّ تطويرها بشكلٍ مشترك؛ لتوضيح كيفية نشر الشاحنات ذاتية القيادة على شبكة أوبر عندما تصبح جاهزة تجاريًا. كما أكدت وايمو بأنها ستستخدم شبكة أوبر فريت مع أسطول شاحنات الاختبار الخاصة بها؛ لفهم كيفية تلقيها لأوامر التسليم من العملاء وقبولها على نحوٍ أفضل.

أوبر فريت - شاحنات ذاتية القيادة
أوبر فريت

وللتأكيد على جدية شراكتها مع أوبر، ذكرت وايمو بأنها ستوفر مليارات الكيلومترات من نقل البضائع عن طريق الشاحنات المستقلة لشبكة أوبر فريت. وأوضحت كلا الشركتين أنه من خلال السماح للأنظمة ذاتية القيادة لتعمل في شاحنات النقل التي تتحرك لمسافات طويلة، فإنهما تتوقّعان مستقبلًا ينتقل خلاله السائقون إلى وظائف قصيرة المدى، وزيادة كفاءة الوقود وإعطاء الفرصة لشركات النقل في توسيع نطاقات أعمالها.

خلافات سابقة

صدامات سابقة - أوبر ووايمو
صدامات سابقة بين وايمو وأوبر

تفاهم الشركتين بهذا الشكل الكبير لم يحدث من قبل، إذ دخلت وايمو وأوبر سابقًا في صدامات بشأن مستقبل المركبات ذاتية القيادة، ففي فبراير/ شباط من عام 2017 رفعت الشركة المملوكة لألفابت دعوى قضائية ضد أوبر بزعم سرقة الأخيرة أسرارًا تجارية لها وانتهاكات لبراءات الاختراع من موظّفين سابقين، حيث طالبت بالحصول على 1.4 مليار دولار أمريكي كتعويضات.

وقد اشترت أوبر في عام 2016 شركة ناشئة في مجال شاحنات ذاتية القيادة تدعى أوتو – Otto تمَّ تأسيسها بواسطة عدد من موظّفي ألفابت السابقين. لكن في نهاية المطاف تمت تسوية الدعوى القضائية بين أوبر ووايمو في عام 2018، بعد أن حلّت الشركتين خلافاتهما السابقة، وأكدت أوبر سابقا أنها منفتحة جدًا بشأن التعاون المستقبلي مع وايمو.