fbpx

إدوارد سنودن يبيع لوحة رقمية NFT بأكثر من 5.4 مليون دولار أمريكي

اللوحة الرقمية لوجه إدوارد سنودن - لوحة رقمية
اللوحة الرقمية لوجه إدوارد سنودن

قام المخبر الأمريكي السابق ومسرّب البيانات الشهير من وكالة الأمن القومي الأمريكي – NSA إدوارد سنودن ببيع لوحة رقمية NFT بأكثر من 5.4 مليون دولار أمريكي.

اللوحة الرقمية والتي تحمل اسم ابق حرًا – Stay Free عبارة عن عمل فني يعرض صورة وجه سنودن مصنوعة من صفحات قرار محكمة الاستئناف الأمريكية التي رأت بأنَّ برنامج المراقبة الجماعية الذي كشف عنه سنودن قبل سبعة أعوام قد انتهك القانون الأمريكي.

هدف سنودن من بيع لوحة رقمية

إدوارد سنودن - لوحة رقمية
إدوارد سنودن

يهدف إدوارد سنودن من عملية بيع لوحة رقمية، لصالح مؤسسة حرية الصحافة الذي يشغل منصب رئيسها الحالي، ويضم مجلس الإدارة كلِّ من الممثل جون كوزاك والمسرّب دانيال إلسبيرغ والكاتب جلين جرينوالد.

تجدر الإشارة إلى أنَّ سنودن الذي يعيش حاليًا في موسكو كلاجئ سياسي، سرّب في عام 2013 نسخ معلومات في غاية السرّية والحساسية من وكالة الأمن القومي الذي عمل بها سابقًا وقدّمها إلى الكاتب جرينوالد والمخرجة الوثائقية لورا بويتراس. وفازت التقارير المستندة إلى معلومات سنودن والمنشورة في صحيفة الجارديان البريطانية وواشنطن بوست الأمريكية بجائزة بوليتسر للخدمة العامة عام 2020.

وبعد سبع سنوات من تسريب سنودن للبيانات السرية قضت محكمة الاستئناف الأمريكية بأنَّ برنامج المراقبة الجماعية لسجلات هواتف الأمريكيين غير قانونية.