إزالة معدات الاتصالات الصينية من شبكات الولايات المتّحدة تكلّف 4.9 مليار دولار

خصّص الكونجرس الأمريكي سابقًا 1.9 مليار دولار لتمويل عملية إزالة المعدات بإشراف لجنة الاتصالات الفدرالية
هواوي - إزالة معدات الاتصالات الصينية
هواوي

تحتاج لجنة الاتصالات الفدرالية الأمريكية (FCC) إلى 3 مليارات دولار إضافية؛ لتمويل إزالة معدات الاتصالات الصينية من الولايات المتّحدة التي صنعها عملاقي الاتصالات الصينيين هواوي وZTE لتصل التكلفة الإجمالية إلى 4.9 مليار دولار. فوفقًا لتقرير من رويترز أرسلت رئيسة FCC جيسيكا روزنوورسيل خطابًا إلى رئيسة لجنة التجارة والعلوم والنقل، ماريا كانتويل عن حاجتهم إلى تمويل إضافي لإستبدال المعدات الصينية من مشغلي الشبكات الأمريكيين.

إزالة معدات الاتصالات الصينية في الولايات المتّحدة

معدات اتصالات صينية - إزالة معدات هواوي وZTE
إزالة معدات هواوي وZTE من شبكات الولايات المتحدة

خصّص الكونجرس الأمريكي سابقًا 1.9 مليار دولار لتمويل عملية إزالة المعدات بإشراف لجنة الاتصالات الفدرالية، ولكن بعد مطالبة روزنوورسيل الأخيرة بسبب أنَّ التمويل الحالي سيغطي 40٪ من تعويض الشركات فقط، فإنَّ التكلفة الإجمالية لإزالة معدات هواوي وZTE وصلت إلى 4.9 مليار دولار. وبحسب التقارير الواردة، فإنَّ FCC مستعدة لبدء التعامل مع المطالبات الأولى وفقًا للمخطّط واعطاء الأولوية بناء على توجيهات الحكومة الأمريكية.

شركة هواوي - إزالة معدات الاتصالات الصينية
هواوي

وصرّح الرئيس والمدير التنفيذي لجمعية شركات النقل التنافسي (CCA) ستيفن بيري، بأنَّ خطاب روزنوورسيل هي دعوة للعمل، حيث أنَّ التمويل الحالي لبرنامج إزالة معدات الاتصالات الصينية لا يزال أقل بكثير من الدعم الذي تحتاجه شركات النقل المتضررة. وفي عام 2019 أصدر الكونجرس قانونًا يكلّف FCC بإلزام شركات الاتصالات الأمريكية التي تتلقى إعانات فدرالية بإزالة معدات الاتصالات الصينية من شبكاتها لأنها تشكّل خطرًا على الأمن القومي الوطني.

حظر معدات الاتصالات الصينية

أبراج اتصالات - إزالة معدات الاتصالات الصينية
أبراج اتصالات

صنّفت لجنة الاتصالات الفدرالية في العام الماضي كل من هواوي وZTE على أنهما مهددتان لأمن الولايات المتّحدة، مما جعلت شركات الاتصالات الأمريكية تضطر إلى إزالة معداتها أو تجميدها من خلال صندوق حكومي بقيمة 8.3 مليار دولار لشراء معدات اتصالات جديدة. وبالرغم من ذلك، فإنَّ تمويل جهود الإزالة والاستبدال لمعدات الاتصالات بقيمة 1.9 مليار دولار ليس كافيًا ويطرح تساؤلات حول مدى فعالية تنفيذ برنامج الإزالة.