Unboxing Geeks

إطلاق GPT-4 رسميًا مع قدرات أكثر ذكاءً

إطلاق GPT-4 رسميًا مع قدرات أكثر ذكاءً

أعلنت شركة OpenAI مؤخرًا عن إطلاق الذكاء الاصطناعي GPT-4 مع قدرات مُحسّنة بشكل كبير، ويمكن للمشتركين في ChatGPT Plus تجربته الآن.

حصلت تقنية الذكاء الاصطناعي الأكثر ضجةً في الآونة الأخيرة على تحديث جديد باسم GPT-4. ويمكن للترقية الجديدة إنشاء سلاسل نصية أطول بكثير من السابق، وقبول مدخلات الصور، كما تم التخلص من الكثير من العيوب التي ظهرت في نسخة GPT-3.5 السابقة.

وذكرت شركة OpenAI أن التحسينات الجديدة ساعدت GPT-4 في اجتياز اختبار المحاماة الأميركي ضمن أعلى 10% من الدرجات، بالمقارنة مع تقنية GPT-3.5 التي حلّت في أدنى 10% من الدرجات.

يرمز اختصار GPT إلى عبارة Generative Pretrained Transformer، في إشارة إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكنه إنشاء نص بمفرده، وأنه يستخدم تقنية المحولات (Transformers) التي ابتكرتها جوجل. وهي نوع من الذكاء الاصطناعي التوليدي يُطلق عليه “نموذج اللغة الكبير” أو LLM، ويتم تدريبه على كميات كبيرة من البيانات التي يتم مسحها من الإنترنت، ثم تُستخدم خوارزمية لتحديد الأنماط وإعادة إنتاجها.

ذو صلة: ChatGPT API متاح الآن للمطورين لدمج الذكاء الاصطناعي في تطبيقاتهم

يجدر الذكر أن شركة OpenAI أتاحت تقنية GPT للمطورين طوال السنوات الماضية، لكن روبوت ChatGPT الذي ظهر لأول مرة في نوفمبر الماضي، قدّم واجهة استخدام سهلة للمستخدمين مما أدّى إلى انفجار عناوين الأخبار ما بين الاهتمام والقلق من الجوانب السلبية لهذه التقنية.

روبوت الذكاء الاصطناعي GPT-4 يمكنه فعل كل شيء تقريبًا، بما في ذلك كتابة الأكواد البرمجية، والإجابة على أسئلة الامتحانات، وكتابة الشعر، وإعداد الخطط التسويقية، وغير ذلك الكثير.

ومع ذلك، توفّر OpenAI روبوت ChatGPT مجانًا لعموم المستخدمين، بشرط أن تمتلك حساب في موقع الشركة. وفي يناير الماضي، بدأت في توفير نسخة ChatGPT Plus مقابل 20 دولار شهريًا، ومقابل هذا الاشتراك يمكنك تجربة الإصدار الجديد GPT-4 الآن.

في الوقت نفسه، يمكن للمطورين الانضمام إلى قائمة الانتظار للحصول على تحديث GPT-4.

قد يهمك: يمكنك الآن استخدام ChatGPT على ايفون بدلًا من سيري

مميزات GPT-4

  • بشكل عام لا يمكن التفرقة بين GPT-4 و GPT-3.5، ولكن في المهام الأكثر تعقيدًا، تظهر قدرة التحديث الأخير في معالجة المدخلات بشكل أفضل.
  • القدرة على إدخال البيانات التي تتضمن نصوص أو صور، بدلًا من النصوص فقط في الإصدار السابق.
  • تجنب مشاكل الذكاء الاصطناعي التي ظهرت سابقًا مثل الهلوسة، أو الردود غير الصحيحة، كما أنّ GPT-4 أفضل في إحباط محاولات بعض المستخدمين لدفعه لقول شيئًا خاطئًا.
  • خيارات توجيه أفضل من السابق، حيث يمكنك مثلًا إخبار GPT-4 أنّه مُبرمج في شركة أبل قبل أن يكتب لك كود تطبيق بسيط.

GPT-4 لا يخلو من العيوب

على الرغم من المميزات الكبيرة في الإصدار الجديد، اعترفت شركة OpenAI أن الإصدار الجديد لا يخلو من العيوب. فيمكن أن يرتكب بعض الأخطاء المنطقية البسيطة أحيانًا، أو يكون ساذجًا بشكل مفرط في قبول عبارات خاطئة بشكل واضح من المستخدم.

بشكل عام، اعترف الرئيس التنفيذي “سام ألتمان” بوجود مشاكل، لكنه سعيد بالتقدم المحرز في GPT-4، وقال في تغريدة على تويتر: “إنه أكثر إبداعًا من النماذج السابقة، فهو أقل هذيانًا بشكل ملحوظ، وأقل تحيزًا”.

اقرأ أيضًا: 5 بدائل ChatGPT يجب أن تطلّع عليها الآن