إنتل ستبدأ في تصنيع الرقائق لشركة ميديا تيك

سيتاح للشركة التايوانية من خلال الشراكة مع إنتل بناء سلاسل إمداد للرقائق أكثر توازنًا ومرونة حول العالم مع التركيز على الولايات المتّحدة وأوروبا
إنتل - تصنيع الرقائق لشركة ميديا تيك
إنتل

أعلن عملاق المعالجات الأمريكي إنتل عن دخوله في شراكة لتصنيع الرقائق لشركة ميديا تيك من خلال خدمات “Intel Foundry” وتشتهر ميديا تك بشكلٍ عام في تطوير معالجات الهواتف الذكية المستندة إلى تقنية Arm؛ بجانب تطوير الرقائق للأجهزة الذكية الأخرى. ومن خلال هذه الشراكة سيتاح للشركة التايوانية بناء سلاسل إمداد للرقائق أكثر توازنًا ومرونة حول العالم مع التركيز على الولايات المتّحدة وأوروبا، كما سيسهّل على شركات الأجهزة الذكية استخدام معالجات MediaTek دون قيود في التوريد.

إنتل ستبدأ في تصنيع الرقائق لشركة ميديا تيك

شركة إنتل - تصنيع الرقائق لشركة ميديا تيك
إنتل ستعمل على تصنيع الرقائق لشركة ميديا تيك

تعد إنتل من بين كبرى شركات التكنولوجيا التي تقوم بتصميم وتصنيع معالجاتها الخاصة لأجهزة الحواسيب وغيرها من الأجهزة الأخرى، وخلال العام الماضي فتحت الشركة منشآتها التصنيعية Intel Foundry Services المعروفة اختصارًا (IFS) للشركات الأخرى كجزء من استراتيجية جديدة تهدف إلى توسيع أعمالها وبناء الشراكات؛ للمساهمة في حل أزمة نقص الرقائق العالمية، وتعد ميديا تيك من بين أوائل الشركات التي ستستفيد من هذه الخدمات التصنيعية.

شركة ميديا تيك - تصنيع الرقائق لشركة ميديا تيك
ميديا تيك

وعلى الرغم من أنَّ إنتل تعمل على تصميم وتصنيع المعالجات المستندة إلى معمارية x86 فقط حاليًا، يمكن لخدمات المسبك تصنيع معالجات Arm أيضًا. وذكر رئيس IFS، راندير ثاكور حول إعلان الشراكة مع ميديا تيك:

بصفتنا أحد المصممين الرائدين في العالم لشرائح الفابليس وتشغيل أكثر من 2 مليار جهاز سنويًا، فإنَّ MediaTek هو شريك رائع لـ IFS ونحن ندخل المرحلة التالية من النمو. لدينا المزيج الصحيح من تقنية المعالجة المتقدمة والقدرات المتنوعة جغرافيًا لمساعدة ميديا تيك على تقديم المليار جهاز متصل عبر مجموعة من التطبيقات.

شراكة ميديا تيك مع إنتل

تصنيع معالجات - شراكة ميديا تيك مع إنتل
شراكة ميديا تيك مع إنتل

بينما على الجانب الآخر، ذكرت MediaTek أنها تُخطّط لاستخدام تقنيات معالجة إنتل لتصنيع شرائح متعدّدة لمجموعة من الأجهزة المتطوّرة الذكية. وتعتبر شراكة ميديا تيك مع إنتل خطوة كبيرة لتعزيز نمو الشركة التايوانية في سوق معالجات الهواتف الذكية وزيادة وتيرة المنافسة مع كوالكوم في هذا القطاع. كما أنَّ هذه ليست المرة التي تتعاون خلالها الشركتين، حيث تعمل إنتل حاليًا مع ميديا تيك في تصنيع مودم 5G لأجهزة الحواسيب المتصلة بالشبكات الخلوية.

معالج ميديا تيك - تصنيع الرقائق لشركة ميديا تيك
معالج MediaTek Dimensity 1200

وذكر نائب الرئيس الأول لتقنية المنصات وعمليات التصنيع في ميديا تيك، ان اس تساي حول الشراكة الجديدة:

لطالما اعتمدت MediaTek استراتيجية متعدّدة المصادر. لدينا شراكة أعمال حالية لبطاقات بيانات 5G مع شركة إنتل، والآن نوسع علاقتنا لتصنيع الأجهزة الذكية المتطورة عبر Intel Foundry Services. من خلال التزامها بتوسعات كبيرة في السعة، توفّر IFS قيمة لشركة ميديا تيك حيث نسعى لإنشاء سلسلة توريد أكثر تنوّعًا. نتطلع إلى بناء شراكة طويلة الأمد لخدمة الطلب سريع النمو على منتجاتنا من العملاء في جميع أنحاء العالم.

تطوير وتصميم الرقائق - شراكة ميديا تيك مع إنتل
تطوير وتصميم الرقائق – شراكة ميديا تيك مع إنتل

جدير بالذكر أنَّ شركة إنتل تقوم باستثمارات كبيرة في الفترة الأخيرة لتعزيز قدراتها التصنيعية، فقد أنهت مؤخّرًا عملية توسعة لمنشأة التصنيع الخاصة بها في ولاية أوريغون. بجانب استثمار مبلغ 20 مليار دولار أمريكي لبناء منشأة ضخمة في ولاية أوهايو. كما تمَّ استثمار مبلغ 36 مليار دولار في أوروبا لتوسيع المرافق الحالية وبناء مرافق جديدة. إذ يهدف عملاق الرقائق الأمريكي بألا يكون قوة تصنيعية لمعالجاته الخاصة وحسب بل أيضًا تقديم خدماته للأطراف الثالثة.