إنتل تطلق أولى بطاقتها الرسومية من فئة “Intel Arc A series” للحواسيب المحمولة

تحتوي "Intel Arc A series" على ثلاث متغيرات، ويعتبر المتغيّر Intel Arc 3 هو الأقل تكلفةً، حيث يحتوي على طرازي A350M وA370M والذي بدأ في الظهور بأجهزة الحواسيب المحمولة اعتبارًا من الأمس. بينما من المقرّر أن تصل الحواسيب المحمولة مع المتغيرات الأكثر قوة من ناحية الأداء Intel Arc 5 بطراز A550M وIntel Arc 7 بطرازي A730M وA770M إلى الأسواق في وقتٍ مبكّر من هذا العام.
إنتل بطاقات رسومات آرك - Intel Arc A series
إنتل

بعد نجاحها المشهود على مدى العقود الماضية بمجال شرائح السيليكون المستخدمة في تطوير وحدات المعالجة المركزية (CPUs)، بدأت إنتل حقبة جديدة من خلال العمل على نقل خبراتها إلى سوق وحدات معالجة الرسومات المنفصلة (GPUs) إذ كشفت خلال العام الماضي عن علامتها التجارية الجديدة “Intel Arc” لمنتجاتها من بطاقات الرسوميات عالية الأداء، وبذلك فتحت باب المنافسة رسميًا مع عمالقة هذا القطاع إنفيديا وAMD.

سلسلة Intel Arc A series

تقنيات إنتل آرك - Intel Arc A series
التقنيات المضمّنة في سلسلة Intel Arc A

أطلقت إنتل بالأمس أولى وحداتها الرسومية ضمن فئة “Intel Arc A series” والتي تحتوي على ثلاث متغيرات، ويعتبر المتغيّر Intel Arc 3 هو الأقل تكلفةً، حيث يحتوي على طرازي A350M وA370M والذي بدأ في الظهور بأجهزة الحواسيب المحمولة اعتبارًا من الأمس. بينما من المقرّر أن تصل الحواسيب المحمولة مع المتغيرات الأكثر قوة من ناحية الأداء Intel Arc 5 بطراز A550M وIntel Arc 7 بطرازي A730M وA770M إلى الأسواق في وقتٍ مبكّر من هذا العام.

وتأتي جميع وحدات معالجة الرسومات Arc A ببعض المزايا المبتكرة والتي تتجاوز القوة الفائقة، مما سيسمح بتميزها عن المنافسين، وذلك من خلال تضمين إنتل دعم التسريع الكامل لأجهزة AV1 والذي يعد الأول من نوعه في هذه الصناعة بحسب ادعاء الشركة، حيث تتيح عملية تشفير أسرع للفيديوهات في مجموعة متنوّعة من التطبيقات، وبالتالي تجعل تدفق الألعاب أكثر سلاسةً باستخدام تقنية XSplit.

كما تحتوي جميعها على أحدث مكتبة جرافيكس DirectX 12 لتشغيل أقوى أنواع الألعاب وتقنية تتبع الأشعة – ray-tracing والتي تُساهم في تحسين الدقة البصرية وإنتاج إضاءة أكثر واقعية لألعاب الفيديو. كما تقدّم وحدات الـ GPUs الجديدة ضعف أداء بطاقات الرسومات المدمجة Intel Xe بالحواسيب المحمولة حاليًا، بجانب دعمها لمعمارية الجرافيكس Xe HPG الجديدة من إنتل.

مواصفات Intel Arc 3

تستهدف سلسلة Intel Arc 3 أجهزة الحواسيب المحمولة ذات الأسعار المنخفضة، وذكرت إنتل بأنَّ اللابتوبات المزوّدة بهذه الوحدات الرسومية قادرة على الوصول إلى 60 إطار في الثانية لألعاب الفئة AAA ذات الميزانية العالية بدقة 1,080 بكسل، و90 إطار في الثانية لألعاب الرياضات الإلكترونية بدقة FHD أيضًا، لكن يجب الانتظار قليلًا حتى تؤكّد الاختبارات العملية نوعية الأداء الفعلية التي تقدّمها هذه السلسلة في الواقع.

من ناحية المواصفات، يحتوي طراز A350M على 6 أنوية من نوع Xe و6 حدات لتتبّع الأشعة بسرعة ساعة تصل إلى 1,150 ميجا هرتز وبأحدث ذاكرة رسومات بسعة 4 جيجا بايت من نوع GDDR6 مع عرض ناقل ذاكرة 64 بت وتعمل بقوة 25 إلى 35 واط، بينما يحتوي طراز A370M على 8 أنوية من نوع Xe و8 وحدات تتبّع الأشعة وبسرعة ساعة 1,550 واط وذاكرة رسومات 4 جيجا بايت من نوع GDDR6 مع عرض ناقل ذاكرة 64 بت وتعمل هذه الوحدة بقوة 35 إلى 50 واط.

مواصفات Intel Arc 5 وIntel Arc 7

صُمّمت سلسلة Intel Arc 5 وIntel Arc 7 لعشّاق الألعاب الذين يتطلّعون إلى أداء خارق لوحدات بطاقات الرسومات على حواسيبهم المحمولة. لكن مثلما أوضحت إنتل سيتعيّن على هؤلاء الجمهور الانتظار قليلًا، حيث سيتم إطلاق هذين المتغيرين بالأسواق في أوائل الصيف من هذا العام. وتوفّر هذه الوحدات الرسومية عددًا أكبر من أنوية الرسومات ووحدات تتبّع الأشعة والذاكرة والطاقة مقارنةً بسلسلة Arc 3 الاقتصادية.

يتوفّر Intel Arc 5 بطرازٍ واحد تحت مسمى A550M ويحتوي على 16 نواة من نوع Xe و16 وحدات تتبّع الأشعة، وتصل السرعة إلى 900 ميجا هرتز لكن مع خيار ذاكرة رسومات أكبر بسعة 8 جيجا بايت من نوع GDDR6 مع عرض ناقل ذاكرة ضعف سلسة Arc 3 بعدد 128 بت وتعمل بنطاق طاقة من 60 إلى 80 واط.

بينما يأتي المتغيّر الأقوى في سلسلة Intel Arc A series من نوع Intel Arc 7 للطراز الأول A730M بعدد 24 نواة من نوع Xe وعدد 24 من وحدات تتبّع الأشعة، وتصل السرعة في هذا الطراز إلى 1,100 ميجا هرتز مع ذاكرة رسومات 16 جيجا بايت من نوع GDDR6 وعرض ناقل ذاكرة بعدد 192 بت وتعمل بقدرة 80 إلى 120 واط.

يعد A770M هو أقوى طراز في سلسلة وحدات رسومات إنتل الجديدة للحواسيب المحمولة بالمعنى الحرفي! بالنظر إلى مواصفاته الخارقة التي يمتلكها، حيث يحتوي على 32 نواة من نوع Xe وعدد 32 من وحدات تتبع الأشعة، وبسرعة ساعة هي الأعلى في كافة متغيّرات السلسلة والتي تصل إلى 1,650 ميجا هرتز وذاكرة رسومات هي الأكبر أيضًا بسعة 16 جيجا بايت من نوع GDDR6 وعرض ناقل ذاكرة بعدد 256 بت ويعمل الطراز بنطاق طاقة كبير جدًا من 120 إلى 150 واط.

مواصفات بطاقة رسومان إنتل - Intel Arc A series
مواصفات Intel Arc A series

دعم الإخراج

بغض النظر عن نوعية الأداء التي تقدمه أي من المتغيرات الثلاث الجديدة في الألعاب، أكّدت إنتل بأنَّ الوسائط ومحرّكات العرض – Display engines متناسقةً مع كافة طرازات سلسلة وحدات Intel Arc A series الرسومية. ولتوضيح هذه النقطة، فإنَّ كل وحدة معالجة رسومات من سلسلة A، يمكنها دعم ما يصل إلى أربعة منافذ إخراج من نوع HDMI 2.0b وDisplayPort 1.4a.

وعلى الرغم من أنَّ هذه المعطيات قد تختلف تبعًا لوحدات SKU في اللابتوب الذي تعمل به، لكنها تقدّم فكرة جيدة لما يمكن توقّعه من وحدات الـ GPUs الجديدة. ويمكن لوحدات بطاقات الرسومات هذه أيضًا إخراج ما يصل إلى 360 هرتز من معدّل تحديث الشاشة بدقة 1,080 أو 1,440 بكسل، أو تشغيل شاشة 4K عند 120 هرتز و8K بمعدل تحديث 60 هرتز. وتعد هذه الأرقام ممتازة جدًا، لا سيما وأنَّ سلسلة Arc 3 الاقتصادية تستطيع تحقيق ذلك.

تقنية Deep Link

تقنية Deep Link إنتل آرك - Intel Arc 5
تقنية Deep Link Intel Arc

تستفيد سلسلة وحدات معالجة الرسومات Intel Arc A-series الجديدة من تقنية Deep Link الخاصة بإنتل لتحسين مشاركة الطاقة من خلال الاستفادة من مجموعة الأجهزة الكاملة لمعالجات وبطاقات الرسومات من إنتل، وبالتالي تؤدي إلى تحسين كفاءة إجمالي الطاقة في أجهزة الحواسيب المحمولة.

كما تتيح هذه التقنية للابتوبات الاستفادة من وحدات GPUs المدمجة والمنفصلة في وقتٍ واحد لتشفير الوسائط بشكلٍ أسرع ومعالجة الصور المبنية على التعلّم الآلي. لكنها ليست تقنية فريدة تتميز بها إنتل وحدها، حيث يحتوي أحدث وأقوى وحدات معالجة رسومات من إنفيديا للحواسيب المحمولة 3080 Ti و3070 Ti على ميزة مماثلة أيضًا لما قدّمته إنتل في السلسلة الأولى من وحداتها الرسومية Arc A series.

نطبيق إنتل آرك - Intel Arc 7
تطبيق Intel Arc Control

سيتوفر لمستخدمي وحدات رسومات إنتل الجديدة تطبيق يدعى “Intel Arc Control” على واجهة المستخدم، حيث سيساعدهم في التعامل مع العديد من المهام، مثل تحديثات برنامج تشغيل اللعبة ومراقبة وتعديل الأداء وتشغيل الألعاب وغيرها من المزايا. كما ستتوفّر أيضًا تراكبات داخل اللعبة بما يتيح للاعبين مراقبة أداء الرسومات أثناء اللعب، ولن يضطرّوا إلى إنشاء حساب لاستخدام هذه الميزة.

موعد التوافر

إنتل آرك - Intel Arc A series
بطاقات الرسومات Intel Arc

يُعد جهاز Samsung Galaxy Book2 هو أول لابتوب سيعمل بوحدة رسومات سلسلة Arc 3 على الرغم من أنه لم يُتاح بعد في المتاجر حول العالم. ومن المحتمل طرح المزيد من اللابتوبات المزوّدة بوحدات معالجة الرسومات Intel Arc A series الجديدة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة من خلال شركاء إنتل مثل Acer وAsus وDell وHP و Lenovo وMSI ويتوقّع أن تبدأ الحواسيب المزوّدة بسلسلة Arc 3 الاقتصادية بسعرٍ يصل إلى 899 دولار أمريكي.