إيلون ماسك أكبر مساهم في تويتر بعد شراءه 9.2٪ من حصة الشركة

أصبح إيلون ماسك يتفوّق بأربعة أضعاف أسهم مؤسس تويتر جاك دورسي الذي يمتلك حصة 2.5٪ من أسهم الشركة
إيلون ماسك - إيلون ماسك أكبر مساهم في تويتر
إيلون ماسك

أصبح إيلون ماسك أكبر مساهم في تويتر بعد شراءه حصة 9.2٪ من شركة التواصل الاجتماعي الشهيرة، فبحسب وثيقة قدمتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، اشترى أغنى رجل في العالم والذي تقدر ثروته بنحو 273 مليار دولار أمريكي، ما يقارب 73.5 مليون سهم من تويتر. مما يعني بأنَّ الرئيس التنفيذي لشركة تسلا أصبح يتفوّق بأربعة أضعاف أسهم مؤسس تويتر جاك دورسي الذي يمتلك حصة 2.5٪ من أسهم الشركة.

إيلون ماسك أكبر مساهم في تويتر

تويتر - إيلون ماسك أكبر مساهم في تويتر
تويتر – إيلون ماسك أكبر مساهم في تويتر

تقدّر قيمة استثمارات ماسك السلبية في تويتر بناءً على إغلاق السهم يوم الجمعة الماضي بنحو 2.9 مليار دولار أمريكي، وكانت التكلفة المقدّرة عندما اشترى رئيس تسلا الأسهم في 14 مارس/ آذار الماضي بقيمة 2.4 مليار دولار أمريكي. ودفعت هذه الأخبار إلى ارتفاع قيمة أسهم تويتر بنسبة 26٪ في تداول ما قبل افتتاح وول ستريت يوم الاثنين. وبالتالي بلغت قيمة أسهمه الآن حوالي 3.6 مليار دولار.

ويعرف الاستثمار السلبي بأنه استراتيجية لبناء ثروة ببطء من خلال الملكية طويلة الأجل للأسهم، بدلًا عن الإنخراط في تداول متكرّر للأسهم والذي غالبًا ما يكون مصحوبًا برسوم إضافية مع تقلّبات كثيرة. وذكر دان آيفز من شركة الاستثمارات الخاصة ودبوش سكيورتيز لموقع سي ان بي سي، بأنَّ ماسك يحاول اتخاذ موقفٍ صارم تجاه تويتر، بالنظر إلى ما كان يتحدث عنه سابقًا حول آراءه النقدية بالمنصة.

دوافع ماسك في تويتر

الرئيس التنفيذي لشركة تسلا - إيلون ماسك أكبر مساهم في تويتر
الرئيس التنفيذي لشركة تسلا – إيلون ماسك أكبر مساهم في تويتر

لطالما شكّك ماسك بشكلٍ علني نهج تويتر تجاه حرية التعبير، حيث أجرى في 25 مارس الماضي استطلاعًا على حسابه بالمنصة حول “حرّية التعبير ضرورية لديمقراطية فاعلة. هل تعتقد أنَّ تويتر يلتزم بشدة بهذا المبدأ؟” وذكر بعدها الرئيس التنفيذي لشركة تسلا بأنَّ نتائج هذا الاستطلاع ستكون مهمة. وفي اليوم الذي يليه غرّد ماسك بأنَّ الفشل في الالتزام بمبادئ حرّية التعبير يقوّض الديمقراطية بشكلٍ أساسي.

كما لم يخفي أغنى رجل في العالم رأيه عندما سأله شخص حول ما إذا كانت هناك حاجة إلى إنشاء منصة تواصل اجتماعي جديدة، فكان جوابه بأنه يفكّر في هذا الموضوع. وبالنظر إلى أنَّ ماسك اشترى أسهمًا في تويتر منذ 14 مارس الماضي، يبدو أنَّ هذه التغريدات والتعليقات أتت بعد قراره شراء حصة بالمنصة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ تويتر هي المنصة المفضّلة لإيلون ماسك، حيث ينشر فيها تغريداته بشكلٍ نشط يوميًا تتسم العديد منها بالسخرية وإثارة الجدل من خلال الميمز، كما لا يخفي اهتماماته بالعملات المشفّرة والتي أدت في الكثير من الأحيان إلى تقلب هذا السوق سواء بالإيجاب أو السلب.