fbpx

إيلون ماسك ينتقد شركة آبل خلال مكالمة الأرباح لشركة تسلا

قضية النزاع بين آبل وتسلا لا تزال مستمرة ...
إيلون ماسك ينتقد شركة آبل
إيلون ماسك

إيلون ماسك ينتقد شركة آبل، أمضى الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك خلال مكالمة الأرباح التي عقدها مجلس إدارة شركته، وذلك وفقًا لتقرير من موقع سي ان بي سي، في السخرية من نظام iOS غير مفتوح المصدر ووصفه بالحديقة المسورة، كما انتقد استخدام الشركة للكوبالت في بطاريات أجهزتها.

إيلون ماسك ينتقد شركة آبل خلال مكالمة الأرباح

أثناء المناقشة حول خطط تسلا للسماح بالشركات المنافسة باستخدام شبكات شحن السيارات الكهربائية الخاصة بها، أكد ماسك أن تسلا لا تريد إنشاء حديقة محاطة بسور لمنافسيها، في إشارةٍ غير مباشرة منه إلى متجر تطبيقات آبل. وفي رده على سؤال طُرح عليه حول نفس النقطة أفاد ماسك قائلًا:

أعتقد أن هدفنا هو دعم ظهور الطاقة المستدامة، وليس من أجل إنشاء حديقة مسورة، واستخدامها للإطاحة ببعض منافسيها وهو ما تقوم به بعض الشركات.

محطات شحن تسلا - إيلون ماسك ينتقد شركة آبل
محطات شحن تسلا – إيلون ماسك ينتقد شركة آبل

يشار إلى نظام آبل iOS في العديد من الأوساط التقنية بمصطلح حديقة مسورة – walled garden، بسبب أنه نظام مغلق وتتمتع آبل بالتحكم الكامل فيه، حيث تحدد البرامج التي يمكن تثبيتها على أجهزة الآيفون أو رفضها، وتطلب من الشركات استخدام متجر التطبيقات الخاص بها.

ماسك يدعي بأن آبل تستخدم معظم الكوبالت في أجهزتها الإلكترونية

مصنع آبل - إيلون ماسك ينتقد شركة آبل
إيلون ماسك ينتقد شركة آبل – مصنع لحواسيب الماك في ولاية تكساس الأمريكية

إيلون ماسك ينتقد شركة آبل مرة أخرى في المناقشة حول بطاريات تسلا، حيث أفاد بأن الناس يعتقدون بالخطأ أن تسلا تستخدم الكثير من الكوبالت، وذكر أنها ضرورية لخلايا بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في الأجهزة الإلكترونية، لكن شركة آبل هي التي تستخدم معظم الكوبالت.

أعتقد أن شركة آبل تستخدم الكوبالت بنسبة 100٪ تقريبًا في بطارياتها وهواتفها المحمولة وأجهزة الحواسيب المحمولة، لكن تسلا لا تستخدم أي كوبالت في عبوات الحديد والفوسفات، ولا تستخدم أي مادة تقريبًا في الكيماويات المعتمدة على معدن النيكل. قد نستخدم 2٪ من الكوبالت بالمقارنة مع الكوبالت الذي تستخدمه شركة آبل.

– إيلون ماسك

تستخدم شركة آبل بالفعل معدن الكوبالت، والذي ارتبط كثيرًا بانتهاكات حقوق الإنسان نظرًا لأنه عنصر مشع. ويمتلك العملاق الأمريكي قائمة بجميع مصاهر ومصافي الكوبالت حول العالم، ويراجعه بانتظام، كما دققت آبل في العام الماضي جميع موردي الكوبالت.

نزاعات سابقة بين آبل وتسلا

إيلون ماسك ينتقد شركة آبل
ماسك وكوك

في الأعوام الماضية حدثت نزاعات طفيفة بين شركتي آبل وتسلا، حيث قاما بسرقة الموظفين من بعضهما البعض، ومع اهتمام آبل بسوق السيارات الكهربائية، لقّب ماسك الشركة بأنها مقبرة تسلا وقال:

إذا لم تنجح في تسلا، فأنت تعمل في آبل.

تجدر الإشارة إلى أن ماسك ذكر خلال العام الحالي، أنه حاول الاتصال بشركة آبل حول استحواذ محتمل لتسلا في فترة أيامها الأولى، لكن الرئيس التنفيذي لآبل تيم كوك رفض مقابلته.