إيلون ماسك ينتقد عالم “الميتافيرس” ويسخر من الجيل الثالث للويب

أبدى الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، رأيًا مغايرًا حول هذين الاتجاهين في المستقبل
إيلون ماسك - الميتافيرس
إيلون ماسك

يعتبر عالم الميتافيرس – Metaverse والذي لاقى اهتمامًا كبيرًا بين العديد من الشركات في الأشهر الأخيرة من العام الحالي اتجاهًا يسعى لإحداث ثورة في العالم الرقمي. لاسيما بعدما أعلنت شركة فيسبوك مؤخرًا هيكلتها داخل شركة كبرى تدعى “ميتا” لتركز بهذا المجال في العقود القادمة.

إيلون ماسك غير مقتنع بعالم الميتافيرس والـ Web3

مقابلة إيلون ماسك - الميتافيرس
مقابلة إيلون ماسك على قناة The Babylon Bee ورأيه حول عالم الميتافيرس والجيل الثالث للويب

أبدى أغنى رجل في العالم والرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، إيلون ماسك له رأيًا مغايرًا. ففي مقابلة حديثة أجريت معه على قناة The Babylon Bee في اليوتيوب، ذكر ماسك بأنه لا يجد استخدام الـ Metaverse عبر منصات الواقع الافتراضي شيئًا مقنعًا.

وسخر ماسك خلال المقابلة، من الجيل الثالث للويب – Web3 بأنه تسويقي للشركات أكثر من كونه واقعي، مضيفًا بأنه لم يستوعب هذا الاتجاه بعد. كما ذكر مازحًا بأنَّ رأيه الشخصي حول هذين الاتجاهين في المستقبل قد يكون لكونه أصبح عجوزًا جدًا لاستيعاب هذه التقنيات الجديدة، حيث قال:

“هل أنا مثل هؤلاء الأشخاص الذين كانوا يرفضون الإنترنت في عام 1995 لكونها بدعة أو شيء لا يرقى أبدًا إلى أي شيء؟” على الرغم من أنه كان من بين الأشخاص الأوائل الذين فهموا إمكانات الإنترنت منذ وقتٍ مبكّر.

ما هو الميتافيرس والـ Web3؟

مارك زاكربيرج - الميتافيرس
مارك زاكربيرج: الرئيس التنفيذي لشركة ميتا

في الوقت الحالي، يعتبر عالم الـ Metaverse ترويج للعلامات التجارية والمساحات الرقمية داخل سلسلة من العوالم الافتراضية التي تعتمد على أجهزة الواقع الافتراضي والمعزّز للوصول إليها، وأنفقت شركات مثل فيسبوك المملوكة لميتا مليارات الدولارات لتكون لديها هيمنة كبرى فيما تراه بأنه النظام الرقمي التالي.

بينما يعد الـ Web3 هي رؤية بديلة أخرى لمستقبل الإنترنت تعتمد على البلوكتشين والعملات المشفرة. ومدفوعة بفكرة أنَّ مستخدمي الإنترنت العاديين سيكون بمقدورهم الربح مباشرةً من محتواهم وأنشطتهم عبر الإنترنت، بدلًا من هيمنة عدد قليل من عمالقة شركات الإنترنت على هذا القطاع.

وعلى الرغم من أنَّ ماسك لم يقضي وقتًا كثيرًا في الحديث عن الجيل الثالث من الويب أثناء المقابلة، لكنه أعرب سابقًا عن شكوكه حول هذا المشروع داخل تويتر. كما أن الرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر جاك دورسي، شارك برأي مماثل أيضًا حول الـ Web3.

حيث ذكر بأنَّ هذا الاتجاه لن يضفي طابعًا ديمقراطيًا على أي شيء، بخلاف أنها ستحوّل قوة شركات التكنولوجيا الرقمية العملاقة مثل فيسبوك إلى صناديق رأس المال الاستثماري الناشئة مثل شركة أندريسن هوروويتز.