fbpx

آبل تطّور قدرات أجهزتها لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في يومهم العالمي

آبل

تعد إمكانية الوصول أو “Accessibility” ميزة مهمة جداً لدى آبل، وهي متداخلة في كل ما نقوم به خلال يومنا. تهدف الشركة إلى زيادة الوعي بما هو متاح من حيث الابتكارات الجديدة بالنسبة لميزة إمكانية الوصول، مع تحسين حياة الأشخاص بشكل فعلي ممن يعانون من إعاقات بصرية أو سمعية أو حركية أو معرفية. “في آبل، نعتقد أن إمكانية الوصول حق من حقوق الإنسان. هذا هو السبب في أننا نبني تصميمًا يسهل الوصول إليه من البداية، لإنشاء منتجات يمكن للجميع استخدامها”.

اقرأ المزيد: آبل قد تخلق الميتافيرس الخاص بها تزامنا مع إطلاقها أول نظارات الواقع المختلط

آبل مع تحسينات هامة لذوي الاحتياجات الخاصة

تركز آبل حالياً بشكل كبير على تطوير قدرات الوصول عبر المساعد الشخصي Siri، وذلك لجميع الأشخاص وتحديداً ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يسمح وضع الكشف أو “Detection Mode” للمكفوفين وضعيفي البصر بالتنقل بسهولة تامة دون مواجهة عوائق مثل الأبواب أو الأشخاص. تتضمن هذه الميزات:

  • ميزة VoiceOver على هواتف آيفون للتحكم الصوتي
  • المكبّر لرؤية المحتوى بشكل أوضح (آيفون)
  • استشعار مكان الأبواب (آيفون)
  • الوصف الصوتي للصورة المعروضة (آيفون)
  • تكبير الصور (حواسيب ماك)

apple scaled

أما ميزة التعرف على الصوت أو “Sound Recognition“، فهي تعمل على تنبيه الأشخاص الذين يعانون من صمم أو ضعف السمع بشكلٍ عام، وذلك عبر اشعارهم بصوت بكاء الطفل مثلاً أو قرع جرس الباب. وتتضمن:

  • التعرف على الصوت (آيفون)
  • إشعارات على ساعة Apple Watch

كما أن ميزة التحكم الصوتي أو “Voice Control” أصبحت متطورة بشكلٍ كبير جداً ورائع، حيث يمكن الآن تشغيل جميع أجهزة آبل بواسطة الصوت فقط، وذلك قد يكون عند الاستيقاظ المبكر والرغبة في معرفة الطقس دون لمس الهاتف. كل ما عليك فعله هو سؤال سيري عن حالة الطقس دون فتح الهاتف حتى! يتضمن ذلك:

  • المحتوى المنطوق على لوحيات آيباد
  • مؤشر بديل على حواسيب ماك مثل تتبع حركة الرأس أو تعابير الوجه

كما توجد الآن ميزة مساعد اللمس أو “Assistive Touch”، والتي توفر عون كبير جداً لمن يعانون من فقدان أطراف الجزء العلوي من الجسم، حيث تصبح الأجهزة أكثر حساسية للمس بتوافق كبير مع باقي أعضاء الجسم، وذلك على هواتف آيفون حالياً.

 يذكر أن شركة آبل في العادة  تبدأ مؤتمراتها بعرض بعض القصص المدهشة لأشخاص قد أنقذتهم أو ساعدتهم هذه المزايا سواء مثل هذه القصة في الأسفل

ميزة آبل الجديدة Emergency SOS تنقذ رجل في ألاسكا!

آبل

قامت Apple مؤخرًا بتنشيط ميزة الطوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية المتوفرة في سلسلة هواتف آيفون 14، والمقتصرة على الولايات المتحدة وكندا “حالياً”. ساعدت الميزة بالفعل في إنقاذ حياة رجل عالق في Nimiuk Point، ألاسكا. حيث أصدرت إدارة السلامة العامة في ألاسكا تقريرًا يوضح أنه قد تم إنقاذ الرجل من قبل جنود ولاية ألاسكا في 1 ديسمبر الساعة 2 صباحًا بالتوقيت المحلي، بعد أن قام الشخص بتنشيط وظيفة الطوارئ SOS على جهاز آيفون الخاص به.

يوضح التقرير أن مركز آبل لاستجابة الطوارئ قد تواصل مع قسم البحث والإنقاذ بشمال غرب القطب الشمالي بفضل إحداثيات GPS الدقيقة للرجل، ثم تم إرسال فريق من أربعة متطوعين وتعقبه. تعمل ميزة الطوارئ SOS من Apple حاليًا في الولايات المتحدة وكندا لمستخدمي Apple ومن المتوقع أن تمتد عبر فرنسا وألمانيا وأيرلندا والمملكة المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

جدير بالذكر أن ساعات آبل الذكية من طرازات Apple Watch series 8 و Apple Watch Ultra، تمتلك القدرة أيضاً على استشعار السقوط عبر ميزة Fall Detection، وحتى استشعار الحوادث عبر ميزة Crash Detection، وكلتاهما متوافقتان بشكل ممتاز مع هواتف آيفون الحديثة.