fbpx

افتتاح أول محطة شحن كاملة للسيّارات الكهربائية في المملكة المتّحدة للعمل

محطة شحن Gridserve - محطة شحن كاملة للسيّارات
محطة شحن Gridserve

قامت المملكة المتّحدة قبل ثلاثة أيام من افتتاح أول محطة شحن كاملة للسيّارات الكهربائية بالقرب من مدينة برينتري الواقعة في مقاطعة إيسيكس شرق إنجلترا، مما يمثّل علامة تاريخية فارقة في تحوّل البلاد لاستخدام الطاقات النظيفة بعيدًا عن الوقود الأحفوري. تمَّ تشغيل المحطة بواسطة شركة Gridserve وتعتبر الأولى من بين 100 محطات تخطّط الشركة لبنائها على مدى السنوات الخمس المقبلة. 

تحتوي محطة شحن Gridserve على 36 شاحن للسيّارات الكهربائية، ووفقًا للشركة يوفّر الشاحن الواحد ما يصل إلى 350 كيلوواط من الطاقة في غضون 20 دقيقة، وهو ما يكفي للسير نحو مسافة 200 ميل. وبتكلفة أولية تبلغ 0.24 جنيه استرليني لكل كيلوواط/ساعة من الطاقة، تقدّر الشركة أنّه يمكن شحن السيّارات الكهربائية متوسّطة الحجم من نسبة 20% إلى 80% بأقل من 10 جنيه إسترليني (أقل من 13.25 دولار أمريكي) وتدّعي الشركة بأنّها أدنى معدّلات شحن الطاقة الفائقة في السوق اليوم.

سيارة بورش تايكن الكهربائية
سيارة بورش تايكن الكهربائية

تستمد شواحن المحطة الطاقة الكهربائية من مصادر متجدّدة عن طريق الألواح الشمسية المثبّتة على مظلّات المحطة، بالإضافة إلى شبكة الشركة من مزارع الطاقة الشمسية الهجينة. كما توجد بطارية تخزين بسعة 6 ميجا واط في المحطة للمساعدة في إمدادات الطاقة خلال أوقات الذروة. 

ووفقًا لصحيفة الجارديان البريطانية افتتاح محطة شحن السيّارات الكهربائية يعود بعد أقل من شهر من إعلان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن خطط البلاد لحظر بيع السيّارات الجديدة التي تعمل بمحرّكات الاحتراق بحلول عام 2030، مع استمرار بيع بعض السيّارات والشاحنات الهجينة حتى عام 2035. من بين التوقّعات التي استشهد بها في تقرير حكومي حديث، قدّر تواجد أكثر من 10 ملايين سيّارة كهربائية على الطرق البريطانية بحلول عام 2030، ويرتفع العدد إلى 36 مليون بعد عقدٍ من الزمن.

على الرغم من أنَّ هذه هي أول محطة شحن كهربائية كاملة في المملكة المتّحدة، إلا أنّها ليست الأولى على المستوى العالمي، فعلى سبيل المثال بأواخر شهر سبتمبر/أيلول من العام الحالي استبدلت محطة وقود في ولاية ماريلاند بالولايات المتّحدة بأربعة محطات لشحن السيّارات الكهربائية، وهي أول محطة وقود في البلاد تتخلّص من النفط لصالح شحن السيّارات الكهربائية.