افضل راوتر 5G في السعودية والخليج العربي

افضل راوتر5g

الجميع في بحث دائم عن افضل راوتر 5G لتوفير اتصال مستقر وسريع بشبكة الإنترنت، وبالأخص من أجل الحصول على أكبر استفادة ممكنة من السرعات العالية التي توفرها مخدمات الشبكة المحلية، ولكن في نفس الوقت يوجد العديد من تلك الأجهزة وبعضها قد لا يكون مناسباً لطبيعة مكان العمل أو حتى المنزل، لذلك قمنا بتوفير قائمة تضم أفضل تلك الأجهزة للاختيار بينها بشكل مناسب.

أنواع أجهزة راوتر 5G

الاختلافات الأساسية بين تلك الأجهزة هي سرعة الاتصال بالشبكة وطريقة عمل الراوتر، حيث يكون بعضها ثابتاً والبعض الآخر متنقل يمكن تشغيله في أي مكان. بالطبع شبكات 5G هي الأسرع حول العالم حالياً، لكنها لم تصل إلى طاقتها القصوى بعد، وسبب ذلك هو عدم انتشارها بشكل كاف وفي جميع الدول، ولكن من المتوقع حدوث ذلك في عام 2024 القادم، لذلك عليك التأكد من دعم تلك الشبكات في المنطقة التي تعيش بها قبل شرائك أجهزة 5G.

كلمة 5G كما نعرفها تشير إلى شبكات الجيل الخامس، لكن هذا ليس المعنى الوحيد لها. إذ توجد بعض أجهزة راوتر 5G التي تدعم بالفعل تشغيل تلك الشبكات مع سرعتها الكبيرة بفضل الجيل الخامس الأحدث. لكن بعض تلك الأجهزة يحمل اسم 5G بمعنى آخر، حيث يكون الجهاز يدعم النطاق الترددي 5GHz الخاص بشبكات الاتصال اللاسلكية فقط، حيث يكون بعضها بنطاق 2.4 جيجاهرتز فقط.

بالطبع، توجد أجهزة منزلية متميزة بدعمها لشبكات الجيل الخامس، سواء بالنسبة للتلفاز الذكي أو البراد أو حتى الغسالة، لذلك يتوجب عليك التأكد من توفير تلك الأجهزة لخدمات اتصال 5G السريعة قبل حصولك على افضل راوتر 5G.

كيف تختار الجهاز المناسب لك؟

عليك الانتباه لعدة أمور تقنية من الضروري جداً أخذها بالاعتبار عند بحثك عن افضل راوتر 5G لاقتنائه، وبالطبع أحد العوامل الرئيسية هي معرفة طبيعة استخدامك للجهاز، والعوامل التالية هي أغلب ما يمكنك البحث عنه:

السرعة بالطبع

سرعة وايفاي

عليك التأكد دائما من سرعة الإنترنت التي تقدمها الشبكات المحلية لديك، سواء كانت شبكات محمولة من مخدم بلدك الأساسي أو شبكات لاسلكية منزلية، حيث بالرغم من أن افضل راوتر 5G دائما ما يأتي مع سرعات اتصال عالية جداً، إلا أن ذلك قد لا يناسب سرعة الشبكة المتوفرة في المنطقة.

بالطبع لن تريد شراء افضل راوتر 5G مع تقديمه لسرعة نقل بيانات عالية قد لا تصل إليها شبكتك المحلية، لأن بعض الراوترات المنزلية تدعم سرعة نقل بيانات تصل حتى 1 جيجابايت في الثانية عبر منفذ Gigabit السلكي. تمتد المشكلة هذه وصولاً إلى شبكات الهاتف المحمول، حيث تكون الغالبية العظمى من بلدان العالم تعتمد على شبكات الجيل الرابع حتى الآن، والتي قد لا تتجاوز سرعة التحميل عبرها حاجز 150 ميغابايت في الثانية، لذلك عليك التأكد من هذه النقطة بالذات قبل تبديد أموالك بلا جدوى.

عدد الأجهزة المتصلة

انتشار

تختلف أجهزة راوتر 5G في هذا المجال بشكل كبير، حيث تدعم بعض الراوترات الاتصال مع 5 أجهزة فقط، ومنها قد يدعم حتى 30 جهاز! وحتى أن بعضها يدعم نوع اتصال مختلف، حيث يمكن توصيل افضل راوتر 5G بمنفذ اتصال سلكي لضمان أفضل جودة وسرعة ممكنة، ويكون هذا المنفذ في الغالب من نوع Gigabit المتوافقة مع بحث المحتوى وألعاب الحركة السريعة.

بينما تكون الخيارات الأنسب في حالة الاستخدام المنزلي، هي راوتر يدعم الاتصال مع أكثر من جهاز بنفس الوقت مع توفير نفس جودة الاتصال وسرعة الإنترنت لجميع الأجهزة بنفس الكفاءة.

قوة الإشارة ومدى التغطية

تغطية

الخيار الأبرز للجميع عند استخدام افضل راوتر 5G هو الاتصال اللاسلكي عبر شبكات Wi-fi، وليس بواسطة منفذ Gigabit السلكي رغم سرعته الأعلى، ولكن بالطبع يعد ذلك غير عملي جداً بسبب تقيدك بمكان واحد، لذلك عليك اختيار جهاز يقدم قوة إشارة جيدة وتغطية واسعة المدى.

أيضاً، عليك مراعاة مساحة المكان المراد توفير الاتصال فيه بسبب وجود بعض العوائق المادية مثل الجدران الصلبة والسميكة في غالبية المنازل والشركات، وحتى يجب مراعاة التداخلات الكهربائية المختلفة مثل مصادر الطاقة عالية التردد.

أخيراً، عليك مراعاة مساحة المنزل وإن كان ذي طابق واحد أو أكثر، فإن كنت تريد وضع جهاز راوتر لبث الشبكة عبر منزل كبير الحجم أو شركة ضخمة متعددة الطوابق، فعليك اعتبار حاجتك بتوفير مقويات إشارة في كل طابق تقريباً، حيث تساعد تلك الأجهزة على توفير نطاق أوسع بكثير للاتصال عبر الراوتر.

الأمان والرقابة

امان

كلما ازدادت الخيارات المتعلقة بإعدادات الأمان في الراوتر، كلما أصبحت استخدامك أكثر خصوصية في شتى المجالات، حيث كثرت في الآونة الأخيرة طرق الدفع الإلكترونية والمحافظ المتعددة، وإن افضل راوتر 5G سوف يمتلك بالطبع إعدادات أمان متقدمة لذلك، وبعضها يكون مجهزاً بجدار ناري “Firewall” لتجنب حدوث أية اختراقات أمنية.

غالبية أجهزة الراوتر الحديثة تمتلك تشفير بنظام WPA/WPA2 وحتى WBA3 و WBS، كما سوف يمتلك افضل راوتر 5G ميزة الاتصال بشبكات افتراضية خاصة VPN التي توفر حماية من المراقبة أو تتبع نشاطاتك عبر الإنترنت.

كما يعد امتلاك خيارات الرقابة الأبوية أمراً ضرورياً في افضل راوتر 5G، وهذا يمنحك التحكم بالمواقع التي تريد حظرها وعدم ظهورها ضمن أي جهاز في المنزل أو الشركة.

خصائص تحكم متقدمة

يعد التحكم بإعدادات افضل راوتر 5G أمراً ضرورياً بالطبع، حيث تمكنك واجهة مستخدم سهلة وسلسلة واحترافية بنفس الوقت من تحديد السرعات الموزعة، وذلك يوجد غالباً في أجهزة الراوتر الفخمة والاحترافية.

هذا يوفر تحكم كامل بتوزيع الاتصال على الأجهزة وحتى تحديد السرعة الممنوحة لكل جهاز على حدى، حيث يتم ذلك بواسطة تطبيق مخصص للراوتر والذي يعمل حتى دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت، وحتى بدون استخدام متصفح. كل ذلك عبر واجهة تحكم سهلة واضحة الأوامر يمكن استخدامها عبر هاتفك المحمول فقط.

طبيعة استخدامك للراوتر

كل مستخدم يحتاج راوتر يلبي احتياجاته بشكل خاص، ولذلك يوجد أنواع متعددة من افضل راوتر 5G. حيث يقوم البعض باستخدام الراوتر لأغراض بث المحتوى عبر شبكة منزلية، بينما يستخدم البعض الآخر تلك الأجهزة لأغراض خاصة بالألعاب وغيرها من متطلبات زمن الاستجابة السريع أو التأخير “Ping”.

بناءً على ذلك، تقدم الشركات العديد من أجهزة الراوتر مختلفة الاستخدامات لتلبية رغبات جميع أنواع المستخدمين، حيث يكون بعضها مخصصاً للألعاب مع زمن استجابة سريع جداً وكفاءة اتصال عالية، بينما يكون بعضها مخصصاً لبث المحتوى بمزايا مختلفة نسبياً. لكن بشكل عام، إن كنت لا تريد الدخول في تلك التفاصيل، فعليك شراء افضل راوتر 5G فخم يمكنك الحصول عليه لتلبية كل ما قد تريد استخدامه من أجله.

افضل راوتر 5G لعام 2022

في القائمة التالية مجموعة من أفضل أجهزة الراوتر من نوع 5G في عام 2022، والتي تختلف من حيث طبيعة الاستخدام كما تكلمنا في الأعلى. الاختلافات المتبقية تتمثل بالتصميم العام، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الأجهزة التالية يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير جداً وتقريباً في جميع نواحي الاستخدام.

راوتر هواوي CPE PRO 2

افضل راوتر 5G

تم الكشف عن هذا الجهاز للمرة الأولى في عام 2020، وهو مزود بدرج خاص بشريحة اتصال الهواتف المحمولة ويدعم حتى شبكات الجيل الخامس 5G، فضلا عن امتلاكه تقنية شبكات Wi-fi 6E الأحدث عالمياً. كما يعد من الأجهزة القليلة التي تستطيع الوصول إلى تردد 200 ميغاهرتز، فضلا عن دعمه إلى سرعات اتصال حتى 3.6 جيجابايت في الثانية.

يدعم أيضاً الاتصال بشبكات الجيل الخامس مع 11 تردد مختلف لمناسبة استخدامه في جميع دول العالم مع مختلف الشبكات، وذلك يجعله ممتازاً للسفر والتنقل المستمر إضافة لكونه سهل الحمل وذو تصميم جميل جداً. يصنفه الكثير من المستخدمين على أنه افضل راوتر 5G منزلي في الخليج العربي، وذلك بسبب توافقه الكبير مع مختلف الشبكات الموجودة في المنطقة.

راوتر هواوي Mobile Wifi Pro 5G

افضل راوتر متنقل

أعلنت هواوي عن هذا الجهاز في عام 2019، وتم تصنيفه على أنه افضل راوتر متنقل يمكن السفر معه بسهولة دون الحاجة إلى مصدر طاقة ثابت، فهو يمتلك بطارية داخلية ممتازة مع قابلية شحنها بشكل دائم. يمتلك الجهاز معالج Baron 5000 الذي يدعم الاتصال بشبكات NSA و SA في آن واحد، مع سرعات تحميل قصوى تصل حتى 1.65 جيجابايت في الثانية! كما يدعم شبكات اتصال من الجيل الرابع والجيل الخامس أيضاً، حيث يعد مثالياً للاستخدام داخل أو خارج المنزل في أي دولة حول العالم.

تصميم الجهاز فريد من نوعه بمظهر فخم وأنيق أشبه بقطعة تقنية فاخرة يمكنك حملها في أي مكان، مع هيكل خارجي من الجلد الفاخر. كما يدعم الجهاز تقنيات الشحن السلكي أو اللاسلكي وحتى الشحن العكسي، حيث يعمل كبنك طاقة بفضل بطاريته الضخمة سعة 8000 ملي أمبير.

راوتر ZTE MC801A 5G

افضل راوتر منزلي

يصنف هذا الجهاز على أنه افضل راوتر 5G ثابت، وهذا بفضل تصميمه المميز ودعمه للكثير من شبكات الهواتف المحمولة في المملكة العربية السعودية تحديداً، وهو ليس بحاجة برمجة لاستخدامه حتى. كما يمتلك مجموعة منافذ متنوعة ومناسبة للاستخدام المنزلي أو المكتبي، حيث يمتلك منفذ سلكي 10GB مع دعم شبكات Wifi قوية.

يعتمد الجهاز على معالج كوالكوم Snapdragon X55 5G المتطور جداً والموجودة في غالبية هواتف الفئة الرائدة العليا، وهو يوفر اتصال ثابت مستقر جداً.

راوتر TUF AX5400 من Asus

افضل راوتر

افضل راوتر 5G للألعاب، كيف لا وهو من شركة تشتهر في هذا المجال بفضل سلسلة ROG الضخمة، حيث قامت الشركة بتصميمه بشكل خاص لمحبي الألعاب عبر الشبكة، وهو يدعم بالطبع الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G، كما يستخدم تقنية شبكات لاسلكية متطورة من نوع Wi-Fi 6 السريعة والتي تضمن أداء أقوى بأربع مرات من الجيل السابق.

أيضاً، يوفر الجهاز تجربة لعب مميزة عبر منافذ سلكية سريعة للغاية ومتنوعة لجميع المستخدمين، مع القدرة على التحكم في المنافذ جميعها بفضل واجهة أوامر سهلة وموثوقة. كما تم تزويد الراوتر بطبقة حماية إضافية للبيانات باسم AiProtection Pro، لبقاء استخدامك للشبكة مجهول تماماً.

وبالطبع، لأن الجهاز تم تصميمه بشكل مخصص للألعاب، فهو يمتلك إضاءة RGB قابلة للتحكم عبر الكمبيوتر لتوفير تناسق لوني مميز. كما يمتاز الجهاز بتغطية واسعة المدى لتوفير اتصال موثوق في جميع أرجاء المكان الموجود فيه دون الحاجة إلى اقتناء مقوى إشارة إضافي.