fbpx

بشكل رسمي ونهائي، الاتحاد الأوروبي سيلزم الجميع بمنفذ Type-C في 2024

Type-C

نشر الاتحاد الأوروبي توجيهه الجديد “Common Charger” في جريدته الرسمية، وبذلك يتم أخيرًا اعتماد تاريخ بدء العمل به وإلزام الشركات بتضمين تقنيات USB Type-C في جميع الأجهزة، وذلك بداية من يوم 28 ديسمبر لعام 2024.

حيث يتعين حينها على كل هاتف ذكي وجهاز لوحي وكاميرا وزوج من سماعات الرأس وسماعات الأذن ونظارات الواقع الافتراضي أو المعزز أو المختلط أو الممتد، ووحدة التحكم في ألعاب الفيديو المحمولة و مكبر الصوت المحمول والقارئ الإلكتروني ولوحة المفاتيح والماوس ونظام الملاحة المحمول المباع في الاتحاد الأوروبي، الحصول على منفذ USB من النوع C. كما أنه إذا كانت سرعة الشحن أعلى من 15 واط، فمن الضروري أيضًا تضمين تقنيات USB Power Delivery.

منفذ Type-C في كل شيء!

Type-C

من الواضح أن هذا سيؤثر على شركة Apple بشكل خاص، حيث ذكرت وسائل الإعلام على نطاق واسع منذ أن كان القانون مجرد فكرة، ولكن ليس آبل فقط، حيث سيتعين على صانعي الأجهزة الآخرين ضمان توافق USB-PD إذا كانت منتجاتهم تشحن بسرعات تزيد عن 15 واط.

بالإضافة إلى ذلك، لا يغطي هذا التوجيه الجديد سوى تقنيات الشحن السلكي، لذلك يمكن لشركة Apple ببساطة أن تقرر إزالة منفذ الشحن من أجهزة iPhone الخاصة بها تمامًا، والاعتماد على الشحن اللاسلكي فقط. هذا لن يضعها في انتهاك لهذه اللوائح ، وهي خطوة ترددت في كثير من الأحيان بالفعل، حيث تخطط آبل لتضمين منفذ شحن سلكي Type-C في هواتف آيفون 15، لكنها تلك لن تكون الحالة في عام 2024 مع هواتف ايفون 16، فمن المقرر إلغاء جميع المنافذ والاعتماد بشكل كلي على الشحن اللاسلكي.

Belkin

اعتبارًا من يوم 28 أبريل 2026، سيتم تطبيق نفس الشروط المتعلقة باستخدام USB Type-C على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أيضًا. الخطوة التالية هي أن تتبنى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وتنشر القوانين واللوائح والأحكام الإدارية اللازمة للامتثال لهذا التوجيه بحلول يوم 28 ديسمبر 2023.