متانة أكبر وسهولة الصيانة، هي مطالب الاتحاد الاوروبي بما يخص الأجهزة المحمولة

قرار الاتحاد الاوروبي

بعد جهود الاتحاد الاوروبي السابقة لتوحيد منافذ التوصيل جميعها على شكل USB Type-C، يتم حالياً اقتراح أفكار جديدة عبر مسودة حول النظر في إمكانية إجبار صانعي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية على جعل تلك المنتجات أكثر متانة وقابلية للتصليح والاستبدال. الهدف الرئيسي من هذا الاقتراح هو الحد من النفايات الإلكترونية، حيث صرحت اللجنة أنها باعتماد هذا القرار ستكون قادرة على تخفيض انبعاثات الكربون بنفس القدر الذي تطرحه 5 ملايين سيارة في الشوارع.

تفاصيل مشروع الاتحاد الاوروبي

الاتحاد الاوروبي

تركز المسودة الجديد بشكل أساسي على البطاريات وقطع التبديل، حيث سوف تضطر المصانع إلى توفير 15 مكون رئيسي على الأقل لكل جهاز، وحتى بعد 5 سنوات من إصدار ذلك المنتج. تلك المكونات عبارة عن بطاريات وشاشات وشواحن وأغطية خلفية وأدراج بطاقة ذاكرة أو شريحة اتصال وغيرها.

إضافة إلى ذلك، يطمح الاتحاد الاوروبي إلى تشريع مقترح يلزم الشركات المصنعة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، بأن تعطي ضمانات بالنسبة لبطاريات تلك الأجهزة. تشمل الضمانات الحفاظ على سعة بطارية الجهاز بنسبة 80% بعد 1000 دورة شحن، أو توفير بطاريات بديلة لمدة خمس سنوات بعد الإصدار الأول للهاتف. فضلاً عن ذلك، لا يجب أن تكون التحديثات الكثيرة التي يحصل عليها الهاتف خلال السنة مؤثرة على عمر البطارية. لكن بالطبع، جميع تلك القوانين لا تنطبق على الأجهزة الأمنية وحتى لا تنطبق على الأجهزة القابلة للطي أو السحب.

متانة 1

صرح الائتلاف البيئي للمعايير أو “ECOS” أنه بالرغم من أن تلك المسودة تبدو منطقية وسهلة التنفيذ، إلا أنها يجب أن تطمح إلى أكثر من ذلك. مثلاً، يحق لمستخدمي الأجهزة الذكية تبديل بطاريات هواتفهم أو أجهزتهم اللوحية خلال الخمس سنوات التي يشملها الضمان، وحتى يجب أن يضمنوا حقهم باستمرار البطارية حتى 1000 دورة شحن بعد الاستبدال أيضاً. كما يقترح ECOS أنه يجب على المستهلكين أن يكونوا قادرين على إصلاح أجهزتهم بأنفسهم، و دون الحاجة إلى اللجوء لشركة أو مساعدة مهنية مدفوعة.

تصليح

إذا تم قبول تلك الاقتراحات جميعها بما يتوافق مع معايير الاتحاد الاوروبي، ستقوم اللجنة المسؤولة عن ذلك بتقديم ملصقات جديدة تشبه الموجودة على أجهزة التلفزيون والغسالات وجميع الأجهزة الإلكترونية الأُخرى في المنزل. تلك الملصقات توضح مدى متانة هذا الجهاز وقدرته على مقاومة الماء والغبار، والسقوط، وحتى عمر البطارية وعمر الجهاز الافتراضي.