سبيس إكس تُخطّط لاختبار التحليق المداري بمركبة ستارشيب في شهر يوليو القادم

يأتي هذا الاختبار الجديد من نوعه بعد نجاح الشركة في اختبار الهبوط بمركبة ستارشيب لأول مرة قبل حوالي شهرين
ستارشيب - التحليق المداري بمركبة ستارشيب
ستارشيب

ذكر تقريرٌ من موقع سي ان بي سي الإخباري – CNBC بأنَّ شركة سبيس إكس – SpaceX الفضائية تستعد لأول اختبار في التحليق المداري بمركبة ستارشيب – Starship في غضون أسابيعٍ قليلة.

خطّة اختبار التحليق المداري بمركبة ستارشيب

صاروخ ستارشيب - التحليق المداري بمركبة ستارشيب
صاروخ ستارشيب في أحدى منصات الإطلاق

ذكرت رئيسة الشركة جوين شوتويل – Gwynne Shotwell خلال المؤتمر الدولي لتطوير الفضاء والذي أُقيم افتراضيًا عبر الانترنت. بأنهم يخطّطون للرحلة المدارية بمركبة ستارشيب في يوليو/تمّوز المقبل، على الرغم من أنَّ الرحلة ستكون مليئة بالتحدّيات والمخاطر.

بحسب خطة اختبار التحليق المداري بمركبة ستارشيب، سيكون هناك نموذج أولي من الصاروخ يُطلق من منصة في منطقة بوكا تشيكا -Boca Chica بولاية تكساس الأمريكية، وستدخل المركبة الفضائية مدار الأرض والهبوط في منصة موجودة على المياه بالقرب من هاواي، في وقتٍ إجمالي للرحلة يقدّر بحوالي 90 دقيقة.

تحديات تُحيط بأول رحلة اختبار مداري لمركبة ستارشيب

تجدر الإشارة إلى أنَّ شركة سبيس إكس فقدت العديد من نماذج مركبات ستارشيب في محاولات تجارب الهبوط بها على الأرض بعد تحليقها لمدةٍ قصيرة داخل الغلاف الجوي للأرض، حتى نجحت بذلك قبل حوالي شهرين.

لكن لا توجد ضمانات من أنَّ إجراء التحسينات على الصاروخ بناءً على التجارب السابقة، ستؤدي إلى نجاح اختبار التحليق المداري بمركبة ستارشيب من أول تجربة.