التعدين بواسطة الطاقة الشمسية بنسبة 100%: مشروع ضخم قادم في تكساس!

شركتي Block و Blockstream تطلقان مشروع تعدين عبر الطاقة الشمسية في تكساس، وتم الإعلان عن المشروع خلال مؤتمر Bitcoin 2022 في مدينة ميامي الأمريكية، وسوف يكون المشروع الأول المتاح للجماهير كي تتابع تطوره
حقل طاقة شمسية

قد يبدو لك التعدين بواسطة الطاقة الشمسية فكرة غير واقعية تماماً، لكن شركتي Blockstream، وBlock (سكوير سابقا) المملوكة من قبل جاك دورسي صاحب موقع تويتر، قد شرعوا فعلا ببناء منجم مختص في تعدين البيتكوين في تكساس، لكنه مختلف قليلاً لأنه يعتمد على الطاقة الشمسية والبطاريات بشكل كامل، وذلك عبر استخدام تقنية (مصفوفة تسلا 3.8 ميغا واط) للطاقة الشمسية الكهروضوئية، مع “MegaPack” بقدرة 12 ميغا واط أيضاً، وهذا كثير جداً في الحقيقة.

مفهوم التعدين بواسطة الطاقة الشمسية

التعدين بواسطة الطاقة الشمسية

بناء هذا المصنع الضخم يعد إثبات فعلي على أن التعدين بواسطة الطاقة الشمسية ممكن، وبنسبة 100% حتى بالاعتماد على الطاقة المتجددة الخالية من الانبعاثات المضرة بالبيئة. كما قال عالم التشفير البريطاني والمدير التنفيذي لشركة Blockstream آدم باك، خلال مؤتمر Bitcoin 2022: “سوف تساهم هذه المبادرة المشتركة والبالغة قيمتها 12 مليون دولار أمريكي، بتوفير 30 بيتاهاش في قوة الحوسبة العالمية المستخدمة لتعدين عملة البيتكوين”. يعد هذا الجهد جزءا من وعد شركة بلوك بأن يكون المشروع خالي من الكربون بحلول عام 2030.

  • معدل التجزئة الجيد “Petahash” هو الذي يحافظ على أمان شبكة العملات المشفرة. تعني معدلات التجزئة العالية أن هناك حاجة إلى مزيد من قوة الحوسبة للسيطرة على الشبكة. لذلك، فإن معدل التجزئة الجيد هو معدل تجزئة مرتفع.
  • تجاوز معدل التجزئة لشبكة البيتكوين 1 بيتاهاش في الثانية (PH/s).

“يحب المستثمرين وحتى المستخدمين العاديين أن يناقشوا العوامل المختلفة حول تعدين البيتكوين، لقد توصلنا إلى ذلك، والآن لنثبت هذا فقط”. تابع آدم باك خلال حديثه لشبكة CNBC: “سوف نوفر لوحة تحكم مفتوحة، حتى يتمكن الجميع من متابعة سياق العمل و”التنجيم”، وربما يمكنهم دعوة الآخرين أيضاً للمشاركة في هذا المجتمع الجديد أيضاً”.

ستقوم تلك اللوحة بعرض جميع العمليات بشكل مباشر بالوقت الفعلي، مثل خرج الطاقة وإجمالي عملات البيتكوين التي تم تعدينها، وكل ذلك سوف يكون متاحا للجمهور كي يراه. وفقا لشركة بلوك ستريم، سوف يمتلك الإصدار اللاحق من تلك اللوحة إمكانية عرض النقاط البيانية لأداء الطاقة الشمسية والتخزينية.

التعدين عبر طاقة الرياح أكثر استدامة وأقل انبعاثات

أشار آدم باك أيضاً إلى أنه في حال نجاح المشروع خلال مرحلته التجريبية القادمة، فإن الشركات سوف تقوم بإضافة طاقة الرياح، مما يؤدي إلى توسع المشروع بشكل ضخم. حيث تقوم طاقة الرياح بإضافة مزيج من الطاقة ينتج خفض التكاليف الإجمالية، والمساعدة بالنسبة لمشكلة تعطل الطاقة الشمسية في الليل.

  • وفقًا لدراسة حديثة أجرتها جامعة كامبريدج، فإن الشبكة العالمية لتعدين عملة البيتكوين تستخدم ما يقارب استهلاك الأرجنتين بأكملها خلال عام واحد.

بالنظر إلى أن عملة البيتكوين الواحدة تعادل استخدام الطاقة في 170 منزل متوسط في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة شهر، فإن التأثير الكلي قد يكون “كارثي”.

السعي وراء تعدين بيتكوين أكثر استدامة

تعدين البيتكوين

أحد النماذج الناشئة في تعدين عملة البيتكوين بطريقة أكثر استدامة حالياً، هو النموذج “الهجين”. حيث يقوم “عمال المناجم” باستهلاك الطاقة من المصادر المحلية عند توفرها بشكل جيد، بينما يستمدون تلك الطاقة من الشبكة الخاصة عند شح تلك المصادر.

من الممكن أن تساعد هذه الطريقة على تحسين عمل الشبكات الضخمة ذات الطاقة المتجددة، والحفاظ على وقت تعدين طويل. بالإضافة إلى أن “المنجمين” مرنين في التنقل بدرجة كافية للعمل بنظام “الاستجابة للطلب” وتوليد الكهرباء عن امتلاء الشبكة. حيث يمكن لعمال التعدين إيقاف تشغيل أجهزتهم خلال فترات ندرة الطاقة، مما يجعل مصادر الطاقة المتجددة أكثر اقتصادا من ذي قبل.

تنجيم عن البيتكوين

الطريقة الجديدة التي يتم إنشاؤها حالياً، هي أن تكون عملية تعدين البيتكوين صديقة للبيئة بنسبة 100%، وذلك باستخدام كلي لمصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح، وهذا يقلل انبعاثات الكربون بشكل هائل مما يساعد على تكوين عصر “أخضر” جديد.

غرب ولاية تكساس يعد مركز للطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية

الطاقة المتجددة من الرياح
مزرعة طاقة رياح في تكساس

يعد غرب ولاية تكساس بؤرة ضخمة من الطاقة المتجددة، حيث تتوفر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بشكل كبير في المناطق النائية منها. حيث تحتل تكساس المرتبة الثانية بعد كاليفورنيا بالنسبة للطاقة الشمسية، بالإضافة إلى طاقة الرياح، كما تمتلك الولاية العديد من احتياطات الغاز الطبيعي بما في ذلك “الصخر الزيتي”. لذلك قد تبدو فكرة التعدين بواسطة الطاقة الشمسية هناك فكرة ممتازة للتنفيذ بأسرع وقت.