سلسلة معالجات الجيل الثالث عشر Intel Raptor Lake قد تحتوي على 24 نواة!

يتوقع قدوم الجيل الثالث عشر من سلسلة معالجات Intel Raptor Lake في الربع الثالث من العام الحالي
معالج إنتل - Intel Raptor Lake
إنتل

كشفت إنتل في أواخر عام 2021 عن سلسلة معالجاتها من الجيل الثاني عشر Alder Lake، والتي تّعد من أقوى المعالجات الحالية نظرًا لما تمتلكه من مواصفاتٍ عالية. بجانب إطلاقها في معرض CES 2022 لمعالجات الجيل الثاني عشر Intel Core H-series المخصّصة للابتوبات الألعاب.

لكن عملاق الرقائق الأمريكي يجهّز مفاجأة للشركات المنافسة بأواخر العام الحالي، من خلال سلسلة معالجات الجيل الثالث عشر Intel Raptor Lake والتي ستكون خليفة لمعالجات Alder Lake الحالية.

معالجات Intel Raptor Lake ستحتوي على 24 نواة

Intel processor - معالج Intel Raptor Lake
Intel processor

وفقًا لأحدث التسريبات من Bootlog، ستحتوي عيّنة المعالج Core i9-13900K الاختبارية من سلسلة Intel Raptor Lake على 24 نواة في الرقاقة مع 32 خيط.

مما سيجعله باختصار عبارة عن صاروخ فضائي في أداء المهام الثقيلة، مثلما يوحي اسم السلسلة. ومن المتوقّع أن تكون تكوينات الأنوية عبارة عن 8 أنوية مخصّصة للأداء و16 نواة للكفاءة!

عند مقارنة العينة الاختبارية في سلسلة Raptor Lake مع معالج Core i9-12900K، فإنهما يتشاركان في نفس عدد أنوية الكفاءة بمقدار 8 نواة لكلِّ منهما. ويختلفان في أنوية الكفاءة، حيث يتضاعف الرقم في رابتور إلى 16 نواة، وبالتالي ستقدّم دفعة كبيرة جدًا في كفاءة المعالج.

السرعة

Intel core - معالج Intel Raptor Lake
Intel core

من ناحية السرعة، فإنَّ عيّنة المعالج التي سرّبت تعمل بسرعة ترددية 1.8 جيجا هرتز، لكنها بالتأكيد لن تكون السرعة الأخيرة للمعالج النهائي، حيث تتلائم السرعة الحالية مع الاختبارات المكثّفة التي سيخضع لها نموذج المعالج التجريبي.

على الرغم من عدم تحديد إنتل للموعد الزمني الخاص بإطلاق سلسلة معالجات Intel Raptor Lake، فإنَّ الشائعات الحالية تتوقّع قدومها في الربع الثالث من العام الحالي.