جنرال موتورز تستخدم الذكاء الاصطناعي لتسريع فحص المركبات

ستكون تقنية الذكاء الاصطناعي لفحص المركبات متاحة لحوالي 4,000 وكيل بيع في جميع أنحاء الولايات المتّحدة
جنرال موتورز - الذكاء الاصطناعي لفحص المركبات
UVeye

بدأت جنرال موتورز باستخدام الذكاء الاصطناعي لفحص المركبات، وذلك من خلال الاستثمار في شركة برمجيات ناشئة تدعى UVeye متخصّصة في تصنيع أنظمة فحص السيارات من خلال أجهزة الاستشعار المتطوّرة والذكاء الاصطناعي. وقد تمَّ إجراء الإستثمار الذي لم يحدد قيمته بواسطة «صندوق المشاريع» الخاص بصانع السيارات الأمريكي، حيث توجد لديه استثمارات أخرى في شركات ناشئة عديدة تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

استخدام الذكاء الاصطناعي لفحص المركبات

مركبة جنرال موتورز - الذكاء الاصطناعي لفحص المركبات
استخدام الذكاء الاصطناعي لفحص المركبات

بحسب اتفاقية التعاون مع الشركة الناشئة؛ ستبيع جنرال موتورز تقنية UVeye لشبكات وكلائها لغرض تحديث أنظمة فحص المركبات لديهم. وقد بدأ فعليًا تجربة أنظمة الشركة مع مجموعة صغيرة من وكلاء جنرال موتورز المنتشرين داخل الولايات المتّحدة، وسيعمل عملاق السيارات الأمريكي مع UVeye في مجموعة متنوّعة من مشاريع تقنية فحص المركبات والتي تشمل مزادات السيارات المستعملة وعمليات الأسطول ووكلاء مبيعات المركبات.

وبناء على الصور ومقاطع الفيديو التي نشرتها جنرال موتورز عبر موقعها الرسمي، يلاحظ أنَّ تقنية UVeye لفحص المركبات عبارة عن ماسح ضوئي عملاق مثلما يحدث عند فحص الركّاب داخل المطارات. حيث يمر جسم السيارة من خلال الماسح الذي يحتوي على أضواء داخلية يسلط عليها في جميع الاتجاهات، وبعد مرور دقائق يكون لدى الجهة المقدمة للخدمة تقرير شامل ومفصّل لكل الأخطاء والمشاكل في المركبة والتي تشمل حتى إطارات السيارة.

تقنية UVeye

فحص المركبات باستخدام الذكاء الاصطناعي - تقنية UVeye
تقنية UVeye لفحص المركبات باستخدام الذكاء الاصطناعي

يستخدم نظام UVeye مجموعة متنوّعة من التقنيات المتقدّمة والتي تشمل الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي والكاميرات عالية الدقة؛ لفحص الإطارات والأجزاء السفلية والخارجية من المركبات لتحديد العيوب والقطع المفقودة وغيرها من المشاكل المرتبطة بالسلامة خلال فترة زمنية قصيرة وبدقة عالية. وذكرت جنرال موتورز بأنَّ هذه التقنية المتطوّرة لفحص المركبات ستكون متاحة لحوالي 4,000 وكيل بيع في جميع أنحاء الولايات المتّحدة.