fbpx

أهمَّ الشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية والقيادة الذاتية يتوقّع طرحها للاكتتاب العام في 2021

الشركات الناشئة
شركة Lucid Motors

شهدت الشركات الناشئة في مجال السيارات والتي تم اكتتابها في العام الماضي زيادةً ملحوظة، حيث ساعدت شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPAC) هذه الشركات اليافعة على جمع جولات تمويل كبيرة والدخول في السوق بوقتٍ مبكّر.

ومع حلول عام 2021 فإنَّ الوتيرة لم تتباطأ فقد أعلنت شركات ناشئة مثل Faraday Future وEVGohave عن فوزها بصفقات استحواذ من نوع SPAC، كما أشارت بعض التقارير بأنَّ الشركات الناشئة في صناعة سيارات التاكسي الطائرة مثل Lillium وJoby Aviation يرجّح إمكانية دخولها أيضا في صفقات الاكتتاب العام.

وفيما يلي أهمَّ الشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية والقيادة الذاتية يتوقّع طرحها للاكتتاب العام خلال عام 2021:

شركة Getaround

الشركات الناشئة
شركة Getaround

تجارة مشاركة السيارات صمدت كثيرًا خلال العام الماضي على الرغم من ظروف جائحة فيروس كوفيد-19، حيث أعلنت الشركة الناشئة Tuor والمتخصّصة في خدمة مشاركة السيارات عن خططها للاكتتاب العام مع بدايات العام الحالي. ويعتقد بعض المحلّلون أنَّ شركة Getaround الناشئة أحد أكبر منافسي Tuor في هذا القطاع، وربما ستكون التالية في صفقات الاكتتاب العام.

شركة Lucid Motors

نموذج سيارة Lucid Air الكهربائية

استطاعت الشركة الناشئة Lucid Motors من خلال نموذج سيارتها الأولية Air sedan التي تمتلك تقنيات متطوّرة وأداء قوي جذب أعين المستثمرين الذين يبحثون عن شركة تسلا القادمة.

تحتاج شركة Lucid إلى جمع مئات الملايين من الدولارات لتمويل إطلاق سياراتها الأولى في السوق، وقد أجرت الشركة مؤخّرًا محادثات مع شركة Churchill Capital Corp بخصوص صفقة الاستحواذ.

شركتي Sila Nanotechnologies and Enevate

فريق إدارة شركة Sila Nanotechnologies
فريق إدارة شركة Sila Nanotechnologies

عندما تمَّ طرح شركة QuantumScape المتخصّصة في صناعة البطاريات للاكتتاب العام من قِبل المستثمرين في العام الماضي، فإنَّ سعر سهم الشركة الناشئة اليوم يزيد حوالي 3 أضعاف عن سعر سهم شركة فورد، لكن لا يتوقّع من QuantumScape البدء في جني الإيرادات حتى عام 2024.

ويرجّح طرح شركتي Sila Nanotechnologies and Enevate المتخصّصتين أيضًا في مجال البطاريات للاكتتاب العام بالاستفادة من تجربة شركة Quantum، وتعمل Sila وEnevate على تطوير بطاريات الليثيوم أيون الخاصة بالسيارات الكهربائية والحواسيب.

شركة Aurora Innovation

شركة Aurora Innovation للسيارات ذاتية القيادة

إطلاق مشاريع سيارات القيادة الذاتية مهمة مكلّفة جدًا، لكن العديد من الشركات الناشئة في هذه المجال مملوكة لشركات صناعة السيارات العملاقة حيث تقلّل عبء النفقات الباهظة ومساعدتها في الاكتتاب العام.

وستكون شركة Auora الناشئة في مجال سيارات القيادة الذاتية أحد أبرز المرشّحين للطرح بالاكتتاب العام خلال العام الحالي.