الشريك المؤسس لشركة ديب مايند مصطفى سليمان يغادر جوجل

قاد سليمان العديد من الفرق خلال الفترة التي قضاها مع ديب مايند، لابتكار ونشر خدمات أنظمة ذكاء اصطناعي متطوّرة في العديد من المجالات
مصطفى سليمان - الشريك المؤسس لشركة ديب مايند
مصطفى سليمان

غادر الشريك المؤسس لشركة ديب مايند المتخصّصة في أبحاث الذكاء الاصطناعي، مصطفى سليمان شركة جوجل لينضم إلى شركة رأس المال الاستثماري غراي لوك بارتنرز – Greylock Partners. وبذلك أنهى سليمان مسيرته المهنية التي استمرت لثماني سنوات مع عملاق محرّك البحث الأمريكي.

الشريك المؤسس لشركة ديب مايند يغادر جوجل

مؤسس ديب مايند - الشريك المؤسس لشركة ديب مايند
مصطفى سليمان – الشريك المؤسس لشركة ديب مايند يغادر جوجل

انضم سليمان البريطاني الجنسية من أصل سوري إلى جوجل عام 2014، بعدما استحوذت الأخيرة على شركة ديب مايند بقيمة 650 مليون دولار أمريكي، وأصبح رئيسًا لقسم الذكاء الاصطناعي التطبيقي. وبحسب ما ذُكر سابقًا، وُضع الشريك المؤسس لشركة ديب مايند في إجازة إدارية عام 2019 بعد مزاعم بأنه أثار مخاوف موظّفين بالشركة.

وأفاد تقرير من نيويورك تايمز، بأنَّ سليمان كان من بين الأشخاص الذين قاوموا مساعي جوجل للتعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية في مجال الذكاء الاصطناعي. لكن في النهاية، تخلّت جوجل عن مشروعها مع الجيش الأمريكي. على الرغم من تقديم عقد في أواخر عام 2021 للخدمة السحابية “Warfighting Cloud Capability” المشتركة مع وزارة الدفاع الأمريكية.

انجازاته

انجازات مؤسس ديب مايند - الشريك المؤسس لشركة ديب مايند
مصطفى سليمان – انجازات المؤسس المشارك لشركة ديب مايند

قاد سليمان العديد من الفرق خلال الفترة التي قضاها مع ديب مايند، لابتكار ونشر خدمات أنظمة الذكاء الاصطناعي متطوّرة لاكتشاف سرطان الثدي بدقة أكبر وتشخيص 50 نوع مختلف من أمراض العيون، وتقنيات ترشيد استهلاك الطاقة في مراكز بيانات جوجل.

كما عمل أيضًا مع العديد من الفرق داخل جوجل لتطبيق أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في نظام الأندرويد والأجهزة وخدمات جوجل السحابية.

ديب مايند

الشريك المؤسس لشركة ديب مايند
ديب مايند

اشتهرت ديب مايند بأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تمكّنها من منافسة أفضل اللاعبين البشريين في ألعاب معيّنة مثل لعبة غو اللوحية، واستفادت جوجل من قدرات الشركة لتحسين تقديرات الوصول إلى خرائط جوجل وتتبّع الحياة البرية والكشف المبكّر لسرطان الثدي.