fbpx

الصوت المكاني .. الجيل التالي من صناعة الأصوات والموسيقى عبر تطبيق Apple Music

تتوفر خاصية الصوت الجديدة للمشتركين من دون أي تكلفة إضافية
آير بودز برو - الصوت المكاني
آير بودز برو

تتيح خاصية الصوت المكاني وهي ميزة أعلنت عنها آبل في مؤتمرWWDC 2021 للمطورين مع دعم Dolby Atmos للفنانين فرصة إنشاء تجارب صوتية غامرة لمعجبيهم بصوت حقيقي متعدد الأبعاد ووضوح يأتي من جميع الأماكن ومن فوق المستمع.

يمكن للمشتركين ابتداءً من اليوم الاستماع لآلاف الأغاني من خلال ميزة الصوتي المكاني من بعض أكبر الفنانين في العالم وجميع أنواع الموسيقى. ستحتوي الألبومات المتوفرة عبر خاصية Spatial Audio على شارة في صفحة التفاصيل لتسهيل تمييزها، كما تقدم Apple Music مجموعة خاصة من قوائم تشغيل الصوت المكاني المنسقة تحريريًا لمساعدة المستمعين في العثور على الموسيقى التي يحبونها وغيرها من الميزات.

خاصية الصوت المكاني تعمل مع مختلف أنواع الموسيقى والفنانين

خاصية الصوت المكاني
خاصية الصوت المكاني

أُعيدت صياغة أو مزج جميع أنواع الموسيقى عبر خاصية الصوت المكاني، والتي تطلق العنان والسحر لمستخدمي هذه الميزة الجديدة عبر تطبيق Apple Music وفيما يلي أبرز أنواع الموسيقى التي تدعم خاصية Spatial Audio.

يوجد أيضًا دليل خاص للتعريف بميزة الصوت المكاني لمساعدة المعجبين على معرفة الفرق الحقيقي عند الاستخدام، كما تضم الخاصية مجموعة من الأغاني الشهيرة للفنانين أمثال مارفن جاي – Marvin Gaye وذا ويكند – The Weeknd.

تعمل خدمة آبل ميوزك بشكلٍ وثيق مع الفنانين وشركات صناعة الموسيقى لإضافة إصدارات جديدة من الموسيقى، كما بدأ العديد من الفنانين في إنشاء موسيقى مخصصة لتجربة Spatial Audio مع مضاعفة عدد الاستديوهات المزودة بتقنية Dolby Atmos في الأسواق الرئيسية.

زين لوي يحكي تجربته مع استخدام خاصية الصوت المكاني

خاصية الصوت المكاني مع دعم Dolby Atmos
خاصية الصوت المكاني مع دعم Dolby Atmos في تطبيق آبل ميوزك

مع إطلاق ميزة الصوت المكاني على تطبيق Apple Music ذكر الرئيس المشارك لعلاقات الفنانين ومقدم البرامج الإذاعية في خدمة البث عبر الإنترنت، زين لوي.

بدأنا أولاً بالصوت الأحادي، ثم الاستيريو، والآن نقدم الصوت المكاني‏. تعتبر ميزة الصوت المكاني تجربة غامرة يتحرك فيها الصوت من حولك في اتجاهات مختلفة. ولم تكن هذه التجربة متاحة من قبل إلا في صالات السينما فقط. هل تساءلت يوماً كيف ستكون هذه التجربة مع الموسيقى؟ لقد سألت نفسي هذا السؤال.

سنحت لي الفرصة للاستماع إلى ميزة الصوت المكاني لأول مرة على سماعات AirPods؛ وكنت في حيرة من أمري في البداية، وتسألت، هل هذا يعمل حقاً على سماعات AirPods؟ وتسألت أيضاً، متى أحضر سيارتي للذهاب إلى غرفة استماع ذات مكبرات صوت خاصة؟ وأجابوني؛ لا، لا، ما عليك سوى الضغط على زر التشغيل.

– زين لوي

من بين الأغاني الأولى التي استمعت إليها كانت أغنية “Rain on Me” لليدي غاغا وأغنية “Black Skinhead” لكانييه ويست. كان من الصعب أن أصف تجربتي بالكلمات لأنني قضيت حياتي كلها وأنا أستمع إلى الموسيقى في تجربة ثنائية القناة؛ حيث إنني ولدت في زمن صوت الاستيريو.

منذ تلك اللحظة اتضح لي أن هناك الكثير من الفنانين في الماضي والحاضر ممن كانوا سيعشقون هذا النوع من التكنولوجيا، تلك التي تجعل أغانيهم غامرة وتنبض بالحياة، وتأخذها إلى مستويات لم تخطر ببال أحد حتى الآن.

لكنهم لم يملكوا سوى نظام استيريو ثنائي القناة لتشغيل الموسيقى، والآن يمكنهم تخطى هذه الحدود. عندما تمكنت من سماع أجزاء من هذه الأغاني وكأنها تحيط بي من ورائي ومن حولي شعرت وكأنني بداخلها وأنها تغمرني. فإذا كان التلفزيون قد أصبح HD، فها هي الموسيقى قد أصبحت مكانية.