العالم سوف يتغير بقدوم ايفون 15 ألترا!

تجدر الإشارة إلى أن هذا المقال مجرد توقعات شخصية ناتجة عن الأخبار و التسريبات والتقارير الصادرة بخصوص هذا الموضوع
فخامة

لم تمضي سوى أيام قليلة على إطلاق سلسلة هواتف آبل آيفون 14 الجديدة، لكن للمرة الأولى منذ سنوات عديدة يتم توقع مواصفات السلسلة التالية “ايفون 15” بهذه السرعة، وبالطبع توجد العديد من التسريبات التخيلية كالعادة، لكن أيضاً للمرة الأولى تبدو آبل بحاجة تغيير جذري لاستقطاب المستخدمين بشكل أكبر من قبل.

الجميع أصبح بحاجة شحن سريع مثلاً، أو عدسة تقريب بصري قوية، أو حتى مجرد اسم “Ultra” على هاتف آيفون سيكون كافياً لجذب العديد من عشاق آبل. حيث تخطط آبل للقضاء على المنافسة كلياً مع هواتف المنافسين من فئة ألترا مثل سامسونج و شاومي وحتى أوبو لديها خطط مستقبلية لإنتاج فايند إكس ألترا.

بالعودة إلى حديث اليوم عن ايفون 15 ألترا وليس iPhone 15 Pro Max. يبدو أن هذا الهاتف سيكون ضربة قاصمة لجميع الهواتف الرائدة حول العالم، لأنه تقريباً سيكون الأفضل في كل شيء، بداية من التصميم وجودة مواد التصنيع ومقاومته للخدوش والكسور حتى سواء بالنسبة للشاشة أو الظهر أو الإطار، وصولاً إلى نظام تصوير غير قابل للمنافسة، وحتى مع سرعات شحن طال انتظارها كثيراً من آبل. إذاً، هذا هو هاتف آيفون 15 ألترا كما نتمنى قدومه بحسب أحدث التقارير.

تصميم مدرع: iPhone 15 Ultra

ايفون 15 ألترا
ايفون 15 ألترا

بداية مع الشاشة، فهي سيتم تطويرها كالعادة لكن ليس من ناحية التقنيات، وسبب ذلك أن هواتف ايفون 14 برو الجديدة تمتلك شاشة يمكن اعتبارها الأفضل بدون منافس بفضل جودة المصنعية والألوان الرائعة والسطوع العالي جداً الذي لم يقترب إليه المنافسين حتى. لكن الأحرى هنا أن نتكلم عن الحماية، حيث من المتوقع أن تمتلك شاشة هاتف ايفون 15 برو ماكس أو ألترا طبقة صلبة جداً من كريستالات الياقوت كتلك الموجودة في ساعة Apple Watch Ultra، مما يجعلها مقاومة لأي نوع من الخدش أو السقوط.

حتى أن بعض الأخبار تتجرأ بقول أنها iPhone 15 Ultra سوف يمتلك شاشة ضخمة مقاس 6.8 بوصة، وهي أكبر من الموجودة حالياً في طراز آيفون 14 برو ماكس مقاس 6.7 بوصة، وهذا قد لا يبدو كثيراً لكنه مهم جداً في الاستخدام الفعلي ويخلق فرقاً مميزاً. بالطبع هذا سيوفر احتمالية تقليل سماكة الهاتف، والبعض يتحدث عن 8 ملم فقط!

أما الظهر، فيتم الحديث حالياً عن مادة السيراميك لكن لا أظن أن هذا سيتم فعلاً، لأن آبل لا تحب تقليد أحد وهذه المادة تم استخدامها منذ فترة طويلة جداً في العديد من الهواتف. بدلاً عن ذلك قد تستخدم آبل مادة التيتانيوم لحماية الظهر من جميع عوامل الخطر الممكنة. كما أن الإطار الجانبي أيضاً سيتم تصنيع من نفس المعدن، حيث يعتبر التيتانيوم أخف وزناً من الستانلس ستيل الذي تستخدمه آبل حالياً بحوالي 30%، لكنه أكثر صلابة حتى 400%!

iPhone 15 Ultra
iPhone 15 Ultra

كل ذلك سيجعل من وحش آبل القادم مقاوماً لجميع ما يمكن تجريبه على الهاتف من خدوش وحروق وحتى محاولة الكسر، وبما أن أحدث التقارير تشير إلى انتهاء عصر الأزرار التقليدية بالنسبة للتحكم بمستوى الصوت أو قفل الشاشة، فذلك يبشر بقدوم نوع جديد أقوى بكثير من ناحية مقاومة الماء والغبار. حيث تخطط آبل لإلغاء الأزرار التقليدية واستبدالها بمحركات اهتزاز كتلك التي جربناها في زر الصفحة الرئيسية في هاتف آيفون 8.

سرعات خيالية

في هذا المجال لا أحد يستطيع منافسة آبل، حيث تترأس على زعامة العالم بالنسبة لسرعة المعالجة وتوفير الطاقة بكفاءة عالية، وحتى أن شريحة A16 Bionic الجديدة تعتبر بعيدة جداً عن أقرب المنافسين، لكن شريحة A17 Bionic سوف تكتسح المنافسة وتقترب إلى سرعات الحواسيب المحمولة. حيث ستكون أول شريحة بالعالم مصنوعة بمعمارية 3 نانومتر موفرة للطاقة بشكل كبير جداً. كذلك الأمر سيكون بالنسبة لمعالجة الرسوميات، والتي من المتوقع أن تصبح سداسية النوى.

أما الذواكر، فإن آبل قد تقوم للمرة الأولى بتوفير حجم ذواكر وصول عشوائية يبلغ 8 جيجابايت من النوع الأسرع عالمياً، بينما التخزين فقد يكون 2 تيرابايت!

نظام تصوير “ألترا”

IMG 20221030 141123

بالطبع لا حاجة للحديث كثيراً عن قدرات آبل الهائلة في هذا القطاع، حيث تعتبر هواتف آيفون برو دائما الأفضل في تصوير الفيديو بكل الحالات، سواء كان بعدسة عريضة أو واسعة جداً وحتى البورتريه والعدسة الأمامية. لكن هذا سيخضع لتغييرات جذرية إلى الأفضل، حيث من المتوقع أن توفر آبل عدسة جديدة بتقنية Periscope Telephoto تقدم تقريب بصري فعلي وعالي الدقة والتفاصيل حتى 10X، وبذلك فإن هاتف آيفون 15 ألترا قد يتمكن من تقديم زووم بصري يصل حتى 100X!

حتى أن الحديث حالياً يتم عن قدرات تصوير هائلة بدقة 8K على 60 إطار في الثانية، وبذلك يمكن اعتبار آيفون 15 ألترا عدسة تصوير سينمائي احترافية، وإن كان ذلك سوف يشغل مساحة تخزين كبيرة جداً، فسوف توفر آبل أيضاً إمكانية تصوير فيديو بدقة 4K لكن على 120 إطار في الثانية. بصراحة هذه الأرقام هائلة جداً. أما بالنسبة لعدسات السيلفي! نعم عدسات، وقد نشهد عدسات تصوير أمامية مزدوجة للمرة الأولى في هاتف ايفون 15 ألترا.

بطارية ايفون 15 ألترا

ايفون 15 برو

بما أن حجم الهاتف قد يرتفع ليصبح مع شاشة مقاس 6.8 بوصة، فهذا قد يحتاج إلى بطارية أكبر، وهذا لا يشكل مشكلة أبداً لدى آبل فهي تقدم بطاريات أصغر بكثير من المنافسين لكنها تقدم عمر استخدام فعلي أطول بكثير، وذلك بفضل تقنياتها المتطورة جداً من ناحية الكفاءة وخفض استهلاك الطاقة.

بقول ذلك، يمكن توقع قدوم أول بطارية سعة 4500 ميلي أمبير في هاتف آيفون، وهذا لوحده رائع جداً حيث يمكن بذلك توقع عمر بطارية يتجاوز 10 ساعات من الاستخدام المتواصل والمكثف. وبما أنه قد تم تأكيد أن آبل سوف تستخدم منفذ شحن USB Type-C، فمن المرجح أن تقوم آبل بتوفير أفضل Type-C ممكن، وهذا عبارة عن Thunderbolt 4 هائل السرعة في نقل البيانات والعرض الخارجي بدقة عالية. ليس ذلك فقط، بل من الممكن أن نشهد شحن سريع جداً بقدرة 65 واط!

سعر ايفون 15 ألترا!

iPhone 15 Pro Max

توقع شخصي، إن ثبت امتلاك الهاتف لنصف تلك المواصفات المذكورة في الأعلى، فمن الصعب أن يكون سعر الهاتف أقل من 1500 دولار أمريكي لنسخة 8/256 جيجابايت مثلاً. دعونا لا ننسى أن التيتانيوم لوحده ذو تكلفة باهظة، حيث يكلف أكثر بحوالي 30 مرة من الستانلس ستيل المستخدم حالياً، إضافة إلى طبقة كريستالات الياقوت على الشاشة، والحجم الأكبر بشكل عام يقود إلى مواد تصنيع أكثر.

بالطبع هذا بعيداً عن تكلفة تطوير الشريحة الجديدة أو العدسات الإضافية أو حتى أية مفاجآت تحضرها لنا آبل على غير العادة. لسوء الحظ، علينا الانتظار لمدة طويلة حتى العام القادم لمعرفة تفاصيل أكثر عن الوحش ايفون 15 ألترا.