الكشف عن هواتف ايفون 14 و ايفون 14 بلس: فئة آبل المتوسطة أسرع من هواتف المنافسين الرائدة!

حجم

صدقت الشائعات حول اسم هواتف ايفون 14 و ايفون 14 بلس، حيث كان البعض يتوقع وصول ايفون 14 ماكس لكن هذا اتضح أنه غير صحيح. لكن الصحيح الآن أن فئة هواتف آبل “المتوسطة” ليست متوسطة في أي مجال منها، فهي تدعم شريحة معالجة تعد أفضل من أي شريحة يقدمها منافسي آبل حتى الآن، فضلاً عن عدسات تصوير أكثر من رائعة وتنافس عدسات كبار هواتف أندرويد.

ألوان

الجهازين متماثلين في كل شيء تقريباً ما عدا الحجم الكلي ومقاس الشاشة وسعة البطارية، حيث يحمل الأخ الأصغر iPhone 14 شاشة مقاس 6.1 بوصة، وأما iPhone 14 plus فهو قادم مع شاشة مقاس 6.7 بوصة. حديث آبل عن بطارية الهواتف كان بلهجة واثقة جداً، حيث تم وصف ايفون 14 بلس أنه “صاحب أفضل بطارية على الإطلاق في هاتف آيفون” وذلك يشمل حتى iPhone 14 Pro Max. إذا ثبتت صحة هذا الكلام، فذلك سيكون حتى أفضل من عمر بطارية هاتف ايفون 13 برو ماكس “الأسطورية”، وهذا يوفر ما يصل إلى 26 ساعة من مشاهدة الفيديو بالنسبة لهاتف iPhone 14 plus، و20 ساعة في iPhone 14.

أبرز نقاط قوة ايفون 14 وايفون 14 بلس

ايفون 14

الجميع على معرفة وثيقة بما يمكن لشريحة A15 Bionic تقديمه بالنسبة للسرعة والكفاءة، فهذا واضح جداً في هاتف ايفون 13 برو ماكس من العام الفائت. اليوم تم تضمين نفس تلك الشريحة مع هواتف 14 و14 بلس، وهذا فضلاً عن شريحة معالجة رسوميات خماسية النوى نفسها الموجودة أيضاً في هواتف آيفون الرائدة من العام الماضي، وهذا سوف يضمن زيادة بنسبة 18% بالنسبة للأداء الرسومي عن طرازات العام الفائت.

ايفون 14 بلس

قوة المعالجة الكبير هذه أثرت بالتالي بشكل إيجابي على قدرات التصوير في الهواتف الجديدة بالرغم من أنها ما تزال تمتلك عدسات ثنائية بدقة 12 ميغابكسل، إلا أن العدسة الرئيسية أصبحت تستخدم مستشعر أكبر حجماً من ذي قبل مع بكسلات بحجم 1.9 ميكرون (1.7 ميكرون سابقاً)، وفتحة عدسة F/1.5 أكثر سطوعاً (F/1.6 سابقاً). هذا أدى إلى زيادة في قدرة التقاط المعلومات الضوئية بنسبة 49% عن كاميرا ايفون 13 من العام السابق.

عدسات تصوير

هذه الميزات حتى الآن مقتصرة فقط على “الهاردوير” مقارنة بطرازات العام الفائت، لكن الجديد أيضاً بالنسبة لمعالجة الصور هو المحرك الضوئي أو “Photonic Engine” الذي يعمل بتقنية الاندماج العميق أو “Deep Fusion”، ونتيجة ذلك هي تحسن هائل في التصوير ضمن ظروف الإضاءة المنخفضة مقارنة بهاتف آيفون 13، حيث يزداد ذلك بنسبة 2X عبى العدسة الأمامية والواسعة، وبنسبة 2.5X على العدسة الرئيسية.

سيلفي

أيضاً تشهد هواتف ايفون 14 و ايفون 14 بلس وضع تصوير جديد هو وضع الحركة الذي يعمل بشكل مشابهة لعدسات التصوير المخصصة في الحركة السريعة، فهو يقدم تثبيت بصري ممتاز جداً، فضلاً عن التصوير بتقنية Dolby Vision HDR التي كانت مقتصرة على الطرازات الاحترافية من هواتف آيفون، إضافة لتسجيل فيديو بدقة حتى 4K على 60 إطار في الثانية.

تصميم 1

بالنسبة للعدسة الأمامية، فلا تزال ضمن نوتش صغير مشابه لذلك الموجود في هاتف ايفون 13 برو، ولكن ذلك يعني حصول الهواتف الجديدة على قدرات تصوير سيلفي ممتازة بفضل تضمين تقنية التركيز التلقائي لأول مرة في هاتف فئة متوسطة من آبل. كما تسمح قوة المعالجة الجديدة بالتقاط صور سيلفي أكثر سطوعاً من ذي قبل، وذلك بنسبة ضوء أكثر بحوالي 38% في الإضاءة المنخفضة، وهذا بفضل فتحة العدسة التي أصبحت F/1.9 مقارنة بعدسة ايفون 13 ذات فتحة عدسة F/2.2.

موقع

الميزات الجديدة أيضاً في هواتف iPhone 14 و iPhone 14 plus هي تقنية e-SIM والقدرة على الاتصال بالأقمار الصناعية التي تطلبت تصميم جديد للعتاد الداخلي، وهذا يوفر إمكانية إرسال رسالة نصية إلى القمر الصناعي في حالات الطوارئ واستقبال الرد أيضاً، كما سيتمكن تطبيق Find Myبمشاركة موقعك مع أصدقاءك حتى يتمكنوا معرفة مكانك.

طوارئ

يمكنك إنشاء رسائل مخصصة مسبقاً لتلك الحالات، أو الاعتماد على القوالب الجاهزة والتي تكون أفضل وأسرع في الحالات الحرجة، حيث يتم إرسال الرسالة في حوالي 15 ثانية فقط، لكن إن كنت مضطراً لوجودك أسفل أشجار أو ما شابه ذلك فقد تضطر إلى الانتظار لمدة دقيقتين حتى وصول الرسالة. هذه الخدمة سيتم إطلاقها أولاً في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وسوف يحصل مستخدمي iPhone 14 على اشتراك مجاني لمدة عامين.

اسعار

تتوفر هواتف ايفون 14 و ايفون 14 بلس بخمسة ألوان مختلفة، مثل الأسود والأبيض والأحمر والأزرق والبنسفجي الفاتح أو الوردي. تتاح الطلبات المسبقة بداية من يوم الجمعة 9 سبتمبر القادم، بسعر يبدأ من 799 دولار أمريكي لنسخة ايفون 14 بحجم ذواكر 128 جيجابايت، وأما ايفون 14 بلس فهو يبدأ من 899 دولار أمريكي لنسخة 128 جيجابايت، حيث يتاح بعد عدة أسابيع يوم 7 أكتوبر المقبل. أسعار طرازات 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت لم يتم تحديدها بعد