fbpx

اليوم هو عيد ميلاد هواتف آيفون السادس عشر

آيفون

منذ 16 عاماً بالضبط، صعد الرئيس التنفيذي لشركة آبل “ستيف جوبز” إلى منصة MacWorld لتقديم  أول آيفون على الإطلاق – كما وصفه جوبز، كان عبارة عن جهاز iPod ذو شاشة عريضة مع قدرات تحكم باللمس، وببساطة هو هاتف محمول ثوري مع اتصال إنترنت غير مسبوق.

عيد ميلاد آيفون

آيفون
iPhone birthday

استمر هاتف iPhone في التفوق على أجهزة iPod عبر السنين، حتى تم إيقاف آخر إصدارات ذلك الأخير في العام الماضي. ليس هذا فحسب، بل أصبح iPhone الآن أهم منتج لشركة آبل على الإطلاق، وإذا نظرت إلى أحدث تقرير لأرباح الشركة، فقد حققت هواتف iPhone صافي أرباح يقدر بحوالي 42 مليار دولار، أكثر من أجهزة Mac و iPad والأجهزة القابلة للارتداء مجتمعة.

بالحديث عن أجهزة iPad المتفرعة من iPhone التي تعتبر حالياً الجهاز اللوحي الأفضل في العالم. أدت الخبرة التي اكتسبتها آبل أثناء تصميم شرائح ايفون و آيباد إلى الابتعاد عن شرائح إنتل وتحويل أجهزة Mac إلى شرائح تعتمد على ARM أيضاً.

iPhoned

أصبح iPhone أيضاً قلب نظام بيئي غني من الملحقات، مثل السماعات إلى الساعات الذكية التي تجلب مليارات الدولارات كل ربع سنة. سواء أحببته أو كرهته، كان iPhone أحد أكثر المنتجات تأثيراً في العقدين الماضيين وساعد في تشكيل صناعة الهاتف المحمول خلال تلك الفترة. بعد ذلك يمكننا القول، كل عام وهواتف آيفون هي الأفضل بلا منافس حقيقي!