جهاز آبل اللوحي ايباد اير 2022 بمعالج M1

يقدّم جهاز ايباد اير الجديد بفضل معالج M1 أداءً أفضل بنسبة 60٪ مقارنةً بالإصدار السابق!
آبل - ايباد اير 2022
ايباد اير 2022

كشفت آبل خلال حدث “Peek Performance” الذي أقيم قبل حوالي أسبوعين عن جهازها اللوحي الجديد ايباد اير 2022 بجانب مجموعة من المنتجات الجديدة الأخرى، والتي تضم هاتف آبل الاقتصادي ايفون اس اي 2022 وجهاز جديد ينضم إلى عائلة الماك بمعالج M1 ألترا الجديد فائق الأداء.

ايباد اير 2022 – iPad Air 2022

ألوان طرازات ايباد اير 2022 - ايباد اير 2022
طرازات آيباد اير 2022 بألوان متنوّعة

يُعد جهاز الايباد اير الجديد هو الجيل الخامس الذي تطلقه آبل من هذا الطراز، ويصنّف تحت فئة الأجهزة اللوحية متوسّطة المدى، على الرغم من حصول الأجيال الأخيرة على ميزات متقدّمة من ناحية المواصفات والتصميم.

من بين أبرز الميزات الجديدة في لوحي iPad Air 2022 هو تزويده بتقنية 5G لأول مرة والتي تمنح المستخدمين اتصالات إنترنت بسرعات عالية في المناطق المدعومة بتغطية هذه الشبكة، بجانب احتوائه على مجموعة شرائح M1 ذات الأداء العالي التي تتواجد في حواسيب الماك المتطوّرة والايباد برو.

ويدعم اللوحي الجديد تحديث iPadOS 15.4، حيث يقدّم ميزات عديدة مثل التعرّف على خط يد المستخدم عند استخدام قلم apple pencil وتحسين تجربة علامات التبويب المتعدّدة بجانب ميزة التحكّم العالمي والتي تتيح توافقية أداء المهام بشكلٍ لاسلكي مع أجهزة الماك.

ميزة SharePlay - ايباد اير 2022
ميزة Share play لمشاركة الأنشطة مع العائلة والأصدقاء

بينما تتيح ميزة Share Play مشاركة الأصدقاء والعائلة لتجاربهم خلال إجراء مكالمة FaceTime. ويستطيع المستخدم مشاهدة حفلة أو الاستماع إلى الموسيقى مع الأصدقاء أو خوض تحدي تمرين رياضي مع صديق ومزامنتها عبر Share Play مع الجميع.

التصميم والشاشة

دقة ووضوح الألوان - iPad Air 2022
الدقة العالية ووضوح الألوان في لوحي iPad Air الجديد

لا توجد تغييرات كبيرة على مستوى الشاشة في ايباد اير 2022 مقارنةً بإصدار iPad Air 4 السابق، ويأتي اللوحي الجديد بتصميم نحيف وخفيف مع شاشة Liquid Retina display الغامرة مقاس 10.9 بوصة وبدقة 2,360 × 1,640 بكسل بكثافة بكسلات تبلغ 264 بكسل لكل بوصة.

مع معدّل سطوع شاشة يصل حتى 500 شمعة مع مجموعة ألوان كبيرة P3 وتقنية True Tone وطلاء الشاشة المضادة للانعكاس. ويأتي الجهاز الجديد بنفس أبعاد الإصدار السابق، وتواجد زر بصمة الإصبع Touch ID على زر الطاقة الموجود في الجزء العلوي الأيمن من الجهاز.

ما يميز لوحي iPad Air الجديد هو حصوله على حواف مسطّحة وأنيقة تمنح الجهاز مظهرًا وملمسًا فخم شبيه جدًا بخط تصميم سلسلة أجهزة الايباد برو. بجانب قدومه مع خيارات ألوان متنوّعة وهي الفضاء الرمادي والأبيض والوردي والازرق والأرجواني.

الكاميرات

زوّدت آبل جهاز ايباد اير 2022 بترقيات في الكاميرا الأمامية، حيث أصبحت بدقة 12 ميجا بكسل بزاوية واسعة جدًا مع فتحة عدسة f/2.4، لتكون بديلًا عن كاميرا الزاوية الواسعة بدقة 7 ميجا بكسل في إصدار ايباد اير 2020 السابق.

وتدعم الكاميرا الأمامية الجديدة خاصية “Center Stage” والتي تحرّك الكاميرا تلقائيًا لإبقاء المستخدمين في الصورة أثناء تحرّكهم. وتستطيع تسجيل فيديوهات بدقة 1,080 بكسل مع معدل 30 و60 إطار في الثانية.

على صعيد الكاميرا الخلفية، فلا توجد تغييرات جديدة، حيث يحتوي اللوحي على مستشعر أحادي بدقة 12 ميجا بكسل بزاوية واسعة، مع نفس فتحة العدسة في الإصدار السابق وفتحة f/1.8 مع تقريب رقمي حتى x5 مرة مع دعم تقنية Smart HDR 3 في الصور.

وتتيح الكاميرا الخلفية إلتقاط صور وفيديوهات بدقة 4K مع معدل  24 و25 و30 و60 إطار في الثانية، أو بدقة 1,080 بكسل مع معدل 25 و30 و60 و120 و240 إطار في الثانية.

البطارية

لم تتطرّق آبل خلال حدثها عن حجم البطارية في جهاز الآيباد آير الجديد، لكن قدّرت الشركة أنها تستمر لمدة عشر ساعات بالشحنة الواحدة في الاستخدام العادي المتواصل للجهاز.

الأداء

أداء جهاز ايباد اير الجديد - iPad Air 2022
يقدم جهاز آيباد آير الجديد أداء سلس في المهام المتعددة

تكمن الميزة الأقوى بجهاز ايباد اير 2022 هو ترقيته بمعالج M1 سيليكون من آبل ذو الأداء والكفاءة العالية، بدلًا عن استخدام مجموعة شرائح A بايونيك، ليكون الجهاز على مستوىً واحد مع حواسيب الماك المزوّدة بهذا المعالج. ويحتوي الجهاز على ذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 8 جيجا بايت.

يقدّم معالج M1 الذي يحتوي على 8 أنوية في وحدة المعالجة المركزية بالآيباد آير الجديد أداءً أفضل بنسبة 60٪، مقارنة مع جهاز ايباد اير 4 الذي يحتوي على مجموعة شرائح A14 بايونيك الموجودة في هواتف الآيفون 12. بينما توفّر وحدة معالجة الرسومات بـ 8 أنوية أداء رسومات أسرع بمقدار 2x.

ويدعم اللوحي الجديد محرّك عصبي – Neural Engine بـ 16 نواة توفّر وظائف التعلّم الآلي المتطوّرة التي تتيح تجارب رائعة، مثل تحرير مسارات الفيديوهات المتعدّدة بدقة 4K، وممارسة الألعاب التي تتطلّب أداء رسوميات قوية. فضلًا عن احتوائه على منفذ USB-C أسرع بمقدار 2x مرة في نقل البيانات من الإصدار السابق.

نقل البيانات عبر USB-C - ايباد اير 2022
نقل البيانات عبر USB-C في الـ iPad Air الجديد أصبح أسرع بمقدار مرتين!

ويعد دعم تقنية 5G لأول مرة في الآيباد آير الجديد ميزة قوية أخرى تضاف إلى هذا اللوحي، إذ يقدّم سرعات اتصال إنترنت قصوى تصل حتى 3.5Gbps في الظروف المثالية. كما يدعم اللوحي اتصال انترنت لاسلكي سريع من خلال دعم تقنية Wi-Fi 6. بجانب دعم اتصال Bluetooth 5.0 وبطاقات نانو SIM الفعلية وeSIM الافتراضية.

الاكسسوارات

يدعم لوحي ايباد اير 2022 الجيل الثاني من قلم Apple Pencil، ويتوافق أيضًا مع لوحة مفاتيح Magic keyboard، معطيًا تجربة رائعة أثناء الكتابة أو أداء مختلف المهام. كما يتوافق اللوحي الجديد مع أغطية Smart Folio للحماية واستخدام الجهاز بأوضاع مختلفة مع ألوان متنوّعة بحسب ذوق المستخدم.

السعر والتوافر

سيتوفّر ايباد اير 2022 للشراء في متاجر آبل وعبر وكلائها يوم الجمعة المقبل الموافق 18 مارس/ آذار وتبدأ أسعار نسخ الجهاز للـ Wi-Fi أو 5G كالتالي:

  • نسخة 64/8 جيجا بايت + Wi-Fi بسعر 599 دولار أمريكي
  • نسخة 64/8 جيجا بايت + 5G بسعر 749 دولار أمريكي
  • نسخة 256/8 جيجا بايت + Wi-Fi بسعر 749 دولار أمريكي
  • نسخة 256/8 جيجا بايت + 5G بسعر 899 دولار أمريكي